هل يجوز للحائض الجلوس على سجادة الصلاة

هل يجوز للحائض أن تجلس على السجادة

هناك العديد من العبادات التي يقرها الدين الإسلامي فِيْما يتعلق بالحائض، فهناك العديد من العبادات التي يحرم عليها فِيْ هذه الفترة حتى يريح الله تعالى المرأة بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث فِيْها. فترة والخدمات الدينية يمكن أن تؤثر عليه.

فِيْ سبيل إجابة السؤال هل يجوز للحائض الجلوس على السجادة الجواب نعم، ولا مانع من ذلك، معتبرا أنه لا دم على السجادة.

كَمْا يجوز لها أن تتوضأ فِيْ ذكر الله تعالى قبل أن تجلس على السجادة، كَمْا يحدث فِيْ صلاة الليل وهِيْ تتوضأ على السجادة لتذكر الله فِيْ آخر الليل.

كَمْا يمكن للمرأة دخول المصلى لسماع الخطب والدروس الدينية أثناء الحيض، ولا داعي لفصل الحائض عَنّْ الطاهرات، أما إذا كان المصلى فِيْ الأصل مسجدًا فلا يجوز للحائض البقاء فِيْه. هُو – هِيْ.

الحكَمْة من تحريم الصلاة فِيْ الحيض

مع حصر هل يجوز للحائض أن تجلس على بساط الصلاة، حرم الله تعالى الحائض أن تصلي لحكَمْه، كَمْا فِيْ فترة الحيض، إذا أكَمْلت الصلاة دمها. اندفاع غزير إلَّى الرحم، مما قد يؤدي إلَّى فقدانها ؛ لذلك حرم الله تعالى الصلاة لينقذ نفسه من نزيف الدم الُغُزير.

كَمْا أن السوائل التي تفقد أثناء الدورة الشهرية تقدر بحوالي 34 ملل من الدم، وفِيْ حالة أداء الصلاة يموت الجهاز المناعي. بسبب فقدان خلايا الدم الحمراء، والتي لها دور مهم فِيْ المناعة، تفقد الدورة الدموية من الجسم.

كَمْا قام الله تعالى بحماية الحائض من العدوى بتركيز خلايا الدم البيضاء فِيْ الرحم خلال هذه الفترة لمقاومة المرض، لذلك إذا صليت المرأة أثناء الحيض، ستفقد مجموعة كبيرة من خلايا الدم البيضاء. وهذا يعرض بعض الأعضاء للخطر مثل الكبد والطحال والدماغ والغدد الليمفاوية.

تزيد حركات الركوع والانحناء من تدفق الدم إلَّى الرحم وهذا ما يفقد بسرعة وينضب الأملاح المعدنية من الجسم.