الآثار الجانبية بعد عملية القسطرة

التأثيرات الضائرة بعد الرأب الوعائي

القسطرة هِيْ إجراء تشخيصي وعلاجي يتم إجراؤه عَنّْ طريق الجلد بدلاً من شق جراحي باستخدام التخدير الموضعي، ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية، بعضها طفِيْف وبعضها يتطلب تدخلًا فوريًا.

1- الناسور الشرياني الوريدي

يحدث هذا الاتصال بين الشريان والوريد وهُو عرض جانبي بعد عملية القسطرة لأنه يسبب نزيفًا ويمكن أن ينتفخ إذا لم يتم التدخل جراحيًا.

2- ورم دموي

يمكن أن تظهر الورم الدموي فِيْ أعلى الفخذ ككدمة على مساحة كبيرة من الجلد وفِيْ معظم الحالات ستبدأ فِيْ الذوبان فِيْ غضون أيام قليلة، لكن الضغط الذي يمكن أن يحدث على العصب الفخذي قد يستغرق أسابيع أو حتى شهُور للشفاء.

لتجنب هذا التأثير يجب على المريض الامتناع عَنّْ رفع الأحمال الثقيلة لمدة أسبوع بعد القسطرة، ويمكن أن يكون هذا الجمع فِيْ الظهر أيضًا مما يسبب ألمًا فِيْ الجانب وانخفاض ضغط الدم، ويجب على المريض الراحة وإجراء نقل الدم إذا لزم الأمر .

3- تجلط الدم الشرياني

عَنّْد القسطرة من خلال الساعد من خلال الشريان الكعبري، يمكن أن يحدث انسداد بنسبة 5-19٪ فِيْ الشريان، ولكن هذا الانسداد ليس ضروريًا للراحة السريرية، ففِيْ معظم الناس يتم إمداد اليد بالدم بالإضافة إلَّى الشريان الزندي. الشريان الكعبري.

4- تمدد الأوعية الدموية الكاذب

يُلاحظ هذا التمدد ككتلة فِيْ الموضع الذي يدخل منه أنبوب القسطرة. تتشكل هذه الكتلة عَنّْدما يكون هناك تجمع من الدم فِيْ منطقة التلامس مع تجويف الشريان.

5- الفشل الكلوي الحاد

يمكن أن يحدث الفشل الكلوي الحاد بعد القسطرة لعدة أسباب

  • توجد الصبغة فِيْ 7.1٪ من المرضى الذين يخضعون لقسطرة قلبية عاجلة أو اختيارية.
  • وجود انسداد فِيْ شرايين الكلى.
  • عدم وصول الدم إلَّى الكلى أثناء القسطرة.

6- اضطراب ضربات القلب

من بين الأعراض التي تحدث أثناء عملية القسطرة اضطرابات عديدة فِيْ نظم القلب والتوصيل الكهربائي، وأكثرها شيوعًا هِيْ اضطرابات البطن المبكرة، إما فِيْ البطين الأيمن أو الأيسر، عَنّْد إدخال الأنبوب فِيْ أي منهما، وهذه الاضطرابات لا تعتبر الأعراض ضارة بالصحة ولا تتطلب العلاج.

7- ثقب فِيْ القلب أو الأوعية الدموية الكبيرة

هذا عرض جانبي نادر للغاية ويحدث فقط فِيْ عدد قليل من المرضى الذين لديهم عوامل خطر خاصة.

8- رد الفعل التحسسي

يحدث رد فعل تحسسي أثناء عملية القسطرة، إما بسبب التخدير الموضعي أو، فِيْ نسبة صغيرة جدًا من المرضى، لمادة ملونة وقد يحدث بسبب الهِيْبارين، والذي لوحظ فِيْ حالات نادرة (الهِيْبارين).

9- إقفار عضلة القلب

عدم كفاية إمداد القلب بالدم ويسبب للمريض ألمًا فِيْ الصدر فِيْ معظم الحالات خلال يومين، ولكن قد يعاني المريض من ألم فِيْ الصدر بعد القسطرة دون ظهُور علامات نقص تروية عضلة القلب.

مثل ارتفاع إنزيمات القلب أو تغيير فِيْ مخطط كهربية القلب، ويس