كَمْ مرة يجب استحمام الرضيع

كَمْ مرة يجب أن يستحم الطفل

لا يحتاج المولود إلَّى الاستحمام كل يوم، فالأفضل أن يستحم كل ثلاثة أيام حتى لا تتعرض بشرته للجفاف، ولكن أكثر الأماكن التي تحتاج إلَّى تنظيف مستمر هِيْ الرقبة والوجه واليدين ومنطقة الحفاض. بالتأكيد.

من الأفضل أن يستحم طفلك أثناء النهار حتى يعرف ما يجري، ولكن هناك بعض الأمهات يفضلن الاستحمام ليلاً حتى يصبح من عادات نوم طفلك.

ضروريات الطفل

هناك بعض الطقوس التي يجب اتباعها عَنّْدما يستحم طفلك مثل نوع الحمام ودرجة حرارة الماء وغيرها الكثير. تابعَنّْا للتعرف على كل هذه الأشياء المهمة أدناه

بماذا يستحم طفلي

من الأفضل أن تحممي طفلك بإسفنجة ناعمة حتى يسقط الحبل السري ويستغرق سقوطه من أسبوع إلَّى أسبوعين إذا قمت بما يلي

  • سوف تحتاج إلَّى مكان دافئ مع سطح مستوٍ، مثل طاولة المطبخ أو طاولة التغيير أو حتى مكان على الأرض.
  • عَنّْدما يستحم، من الأفضل وضع بعض المناشف القطنية أو حتى ملابسه تحته حتى لا يصطدم بالأسطح الخشنة.
  • تأكد دائمًا من أن إحدى يديك حرة فِيْ حمل الطفل.
  • إذا كان طفلك على طاولة التغيير، فقم بربط حزام الأمان.
  • ضع الطفل فِيْ حوض الاستحمام أو الحوض المملوء بالماء الفاتر.
  • إمداد الطفل بالصابون وجل الاستحمام ومناشفه الخاصة، والأفضل أن يكون له غطاء للرأس.
  • أولاً، اغمس قطعة من القماش الناعم فِيْ الماء وامسح بها وجه الطفل، ثم امسح عينيه من الزاوية إلَّى الجفن، مع تثبيت ظهر الطفل على وعاء أو حوض.

ما الأداة التي أستخدمها لتحميم طفلي

من الأنسب وضع الطفل فِيْ حوض بلاستيكي، لكن ضعي منشفة نظيفة على الجانبين وتحت ظهر الطفل، ثم ضعي كل ما تحتاجينه من إسفنجة وشامبو وكوب لتحميم الطفل بجانبه. . الاستحمام حتى يصل الماء إلَّى أكتاف الطفل، فهذا يقلل من فقدان درجة حرارة الجسم، والأهم من ذلك، شيء ما يضمن أن طفلك محكَمْ فِيْ الوعاء.

من الأفضل الحفاظ على درجة الحرارة دافئة وعدم حرق جلد الطفل، لذا اضبطي التدفئة على 49 درجة مئوية وحافظي على تدفئة الغرفة أيضًا، لأن الطفل الرطب أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد من غيره.

مراحل الاستحمام للرضع فِيْ شهُور

فِيْ السنة الأولى من عمر الطفل، من الأنسب تحميمه مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، بينما ينقسم عدد مرات الاستحمام للطفل على النحو التالي

من يوم الى شهر

فِيْ عام 2022 تم إجراء دراسة علمية على ألف طفل. انتظر الطبيب 12 ساعة بعد الولادة للرضيع دون الاستحمام ولاحظ أنه يحفز الطفل على الرضاعة الطبيعية.

بعد فترة أجرى طبيب دراسة علمية على 73 طفلاً حيث أخروا الاستحمام لمدة 72 ساعة بعد الولادة ووجدوا أنها تحافظ على ثبات درجة حرارة جسم الطفل، لذلك تشير بعض الدراسات الحديثة إلَّى أن تأخير الاستحمام الأول للرضيع هُو نافع.

من شهر إلَّى ثلاثة أشهر

صب كَمْية من الماء حتى أكتاف الرضيع وتأكد من أنها مناسبة للطفل، ثم أ