أسباب عدم إنبات البذور

أسباب عدم إنبات البذور

هناك بعض العمليات الخاصة بالبذور المزروعة تفشل ولا تحقق النجاح المنشود لأن نجاح البذور يعتمد على العديد من العوامل والأسباب منها البيئية وغيرها.

نظرًا لوجود نوعين من التأثيرات على البذور، وهذين النوعين، سنشرح لك فِيْ النقاط التالية لرعاية هذه التأثيرات والعمل عليها، ثم سنشرحها بالتفصيل، وهِيْ

  • يعتمد نجاح البذور على نوع البذور نفسها وما إذا كانت مستخدمة أم لا.
  • كَمْا يعتمد على الظروف المناخية حول البذور.
  • كَمْا أنها تعتمد على التقنيات المستخدمة فِيْ الزراعة.

أسباب عدم الإنبات متعلقة بالبذور

فِيْ ما سبق وجدنا أن عملية الإنبات تعتمد على جزء مهم يتعلق بالبذور نفسها وهذا الأمر ناتج عَنّْ بعض الأمور المهمة ومنها

1- تدني جودة البذور

نظرًا لأن الجودة الفسيولوجية للبذور هِيْ أحد أهم الأشياء التي تؤثر على إنباتها، فهناك نوع من البذور يسمى البذور الشائعة، وهِيْ بذور غير معالجة لم يتم تحليل خصائصها.

لذلك فإن قيمتها الزراعية رديئة للغاية، ويعود ذلك إلَّى ضعف الطاقة فِيْها للإنبات وتعتمد أيضًا على مرض نوع البذرة، لأن ضعف الطاقة هذا يؤثر على الإنبات، وعَنّْدما تم اكتشافه لم يكن لديه العلاج، لكنه يقوم على الاضطرار إلَّى تكرار عملية العدالة مرة أخرى.

يؤدي هذا إلَّى دفع بعض التكاليف بخلاف الأشياء التي تم حسابها، والتي لا تتوقعها عملية البذر، وهذه المرة يختارون البذور التي تُعرف أصالتها.

2- بذور غير صحية

يؤدي سوء صحة البذور إلَّى وجود بعض الأسباب التي تنتقل إليها مما يؤدي إلَّى حدوث هذه المشكلة وهِيْ مشكلة عدم الإنبات والتي تنتقل إليها عَنّْ طريق التربة وتسمى التعفن، ويؤدي إلَّى تدهُور صحة البذور.

قد لا تكون المشكلة تعفن البذور فحسب، بل موتها أيضًا، وهذا يعتمد على العديد من الآفات الموجودة فِيْ التربة، وعَنّْدما تكون هذه الآفات قوية، فإنها تؤثر لاحقًا على البذور.

وتشمل هذه الآفات اليرقات والأمراض المتعفنة ووجود حشرات معينة فِيْ التربة ووجود النيماتودا وهذه الآفات معروفة بقدرتها على البذور وهِيْ من بين الأسباب الواضحة التي تؤثر على إنبات البذور.

حل