معلومات عَنّْ الكواكب الشمسية

يتكون النظام الشمسي من تسعة كواكب، ويتم تعريف الكواكب على أنها أجرام سماوية تتكون من جليد وصخور أو معادن أو غازات أو كل ما سبق، اعتمادًا على طبيعة كل كوكب وتكوين ذلك الكوكب. النجوم وفِيْ ضوء تطور علوم الفضاء فِيْ السنوات القليلة الماضية تم اكتشاف هذه الكواكب وتأكيد وجودها وكذلك تحركاتها والمساحة والمسافة بين جميع كواكب المجموعة الشمسية ومسافة كل منها. تمت ملاحظة كوكب من الشمس وهذا ما سنتعلمه فِيْ موضوعَنّْا اليوم.

يسعدنا اليوم أن نقدم معلومات حول الكواكب الشمسية لجميع متابعينا الكرام لذلك ناقشنا هذا الموضوع حول تسعة كواكب فِيْ نظامنا الشمسي وفِيْ هذه المقالة سنتعرف على تسعة كواكب بشكل منفصل.

معلومات عَنّْ الكواكب الشمسية

كوكب عطارد

  • كوكب عطارد هُو أصغر كوكب فِيْ المجموعة الشمسية حجم الكوكب الصغير لا يتعدى حجم قمر الأرض إلا جزء صغير كوكب عطارد هُو الأقرب إلَّى الشمس وهذا يظهر حجمه ثلاثة أضعاف عَنّْد النظر إلَّى الكوكب مقارنة بما يبدو من سطح كوكب الأرض، إلا أنه سيبدو أكثر إشراقًا بحوالي 11 مرة.

كوكب الزهرة

  • والزهرة هُو الكوكب الثاني بالترتيب من حيث المسافة بين الكوكب والشمس، والزهرة هُو أقرب كوكب إلَّى الأرض من حيث الحجم والمسافة والبنية، وما يميز كوكب عَنّْ الكواكب الأخرى هُو دورانه فِيْ الاتجاه المعاكس، وكذلك لأن كوكب الزهرة هُو أكثر الكواكب سخونة بسبب ما يظهره الغطاء السميك للتأثير الحراري وشكل سطح كوكب الزهرة يظهر الكثير من الجبال والبراكين المشوهة.

كوكب الأرض

  • كوكب الأرض هُو الكوكب الثالث من حيث الحجم وهُو خامس كوكب من حيث الحجم وما يميز كوكب الأرض هُو أنه الكوكب الوحيد الذي له خصائص تساعد على العيش والعيش فِيْه وعلى الرغم من وجود الكواكب فِيْه. يستمد نظام الشمس أسمائهم من أسماء الآلهة اليونانية والرومانية، واسم كوكب الأرض هُو من أصل ألماني إنجليزي.

كوكب المريخ

  • وكوكب المريخ هُو رابع كوكب فِيْ بعده عَنّْ الشمس، ويتميز الكوكب بمناخ شديد القسوة، ولون قشرة الأرض أحمر، بسبب العواصف الترابية الدائمة التي تحدث على سطح الكوكب. . .

كوكب المشتري

  • كوكب المشتري هُو أكبر كوكب فِيْ نظامنا الشمسي وهُو خامس كوكب فِيْ بعده عَنّْ الشمس، ويتكون الغلاف الجوي لكوكب المشتري أساسًا من غازات مثل الهِيْدروجين والهِيْليوم، وبسبب هذه الغازات يظهر الكوكب العديد من الألوان الطيفِيْة عَنّْد رؤيته.

زحل

  • وزحل هُو الكوكب السادس بالترتيب من حيث بعده عَنّْ الشمس، وزحل معروف بحلقاته الثلاث، ولا يزال العلماء غير متأكدين من سبب وكَيْفَِيْة تكوينها، ويشبه كوكب زحل كوكب المشتري فِيْ طبيعتها الغازية لأنها تشكل أيضًا الهِيْدروجين والهِيْليوم كعَنّْاصر رئيسية.

كوكب اورانوس

  • كوكب أورانوس هُو السابع من حيث بعده عَنّْ الشمس، وأكثر ما يميزه هُو طريقته الفريدة فِيْ الدوران حول الشمس، بالإضافة إلَّى وجود حلقات متعامدة عليها، ويظهر سطح كوكب أورانوس على شكل محيط كبير من الماء.

نبتون

  • نبتون هُو آخر كوكب فِيْ المجموعة الشمسية بأكَمْلها وهُو أبعد كوكب عَنّْ الشمس والأرض وهذا لا يمنعَنّْا من رؤيته بالعين المجردة ويشبه كوكب المشتري فِيْ العديد من الميزات، على سبيل المثال كوكب. لديها العديد من الأقمار والكوكب فِيْها بقعة ضخمة تحدث فِيْ هذه البقعة بها عواصف وأعاصير.

هنا، أعزائي المتابعين، انتهِيْنا من موضوع اليوم الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ معلومات عَنّْ الكواكب الشمسية، حيث تحدثنا باستفاضة عَنّْ كواكب النظام الشمسي وهِيْ كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، كوكب المريخ، كوكب المشتري وكوكب زحل وكوكب أورانوس وكوكب نبتون وفِيْ كل فقرة شرحنا العديد من التفاصيل حول الكوكب من حيث تكوينه والمسافة عَنّْ الشمس والمسافة بينها وبين الأرض وغيرها من المعلومات التي نأمل أن تستفِيْد منها القارئ الكريم.