أدعية تفريج الهم الواردة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم

الدعاء من أعمال التقرب والطاعة التي يحبها خالقنا عز وجل ويحب أن يرى عبده يصلي إليه ويكافئه على دعائه كَمْكافأة لا يعرفها أحد إلا هُو.

وإذا شعرت بالقلق والحزن على شيء أو شيء ما فهذه المقالة هدية لك نسأل الله العلي العظيم أن يخفف عَنّْك ضيقاتك ويكشف عَنّْ قلقك ولكل المسلمين اللهم امين يا رب العالمين. لا شيء أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتبعه فِيْ كل شيء ويطلب ما دعا إليه حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

أدعية تخفِيْف القلق التي نقلها الرسول صلى الله عليه وسلم

  • قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((مَا قَالَ عَبْدٌ قَطُّ إِذَا أَصَابَهُ هَمٌّ وَحَزَنٌ اللهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَ حُزْنِهِ فَرَحًا))
  • عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَنْ أَقُولَ ((لَا إِلَهَ إِلا اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ، وَتَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))
  • عَنْ سَعْدِ بْنِ أبي وَقَّاصٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ دائما فِيْ لا شيء إلا الله استجاب لها
  • أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الكَرْبِ ((لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الأَرْضِ، وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ))
  • عَنّْ أنس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ((اللهم إني أعوذ بك من هم، حزن، ذم، ذم، ذم، ذم، ذم، القذف، القذف، لأجل، لأجل، من أجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، لأجل، sake، sake، sake، sake، sake، sake، sake، sake، النبي صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من طقوس الغشّين اللهم ارحمك الله، لا تتركني لروحي،

دعاء تخفِيْف الحزن والقلق

  • اللهم احفظني ما يهمني ولا يهمني، اللهم ارزقني، اغفر لي ذنوبي، ووجهني للخير أينما ذهبت.
  • اللهم افرحني ومخرجا من كل ما يشغلني ويقلقني سواء فِيْ امر عالمي او ما بعده ووفر لي ما لا اتوقعه واغفر لي ذنوبي واثبت رجائكَمْ فِيْ قلبي وقطعه عَنّْ غيرك، فلا أرجو إلا أنت، يا من كفى كل خليقته ولا يشبع منه هُو واحد من خلقه، يا من لا يوجد منه، قطع الأمل سواك.
  • أيها الحي، أيها الحي، أيها النور، يا قدوس، أيها الحي، يا الله، يا رحيم، اغفر لي الذنوب التي تذوب الانتقام، واغفر لي الذنوب التي تندم، واغفر لي الذنوب التي تحلف، واغفر لي. اغفر لي الذنوب التي تكسر الرَابِطْة وتغفر لي الذنوب التي تفصل. أرجوك اغفر لي الذنوب التي تعجل الهلاك واغفر لي الذنوب التي ترفض الترافع.
  • واغفر لي الذنوب التي تحجب المطر السماوي، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهُواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الحجاب بنعمة آخر.

لذلك أكَمْلنا اليوم موضوعَنّْا الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ أدعية تخفِيْف القلق التي جاءت عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن هذه الادعية التي ذكرناها فِيْ هذا الموضوع عَنّْدما ارفقنا فقرة عَنّْ ادعية تخفِيْف الحزن والعَنّْاية، ادعية عامة، ادعية الى الله، ليخرج كل واحد من القلق ويسهل همومه اللهم امين. .