علاج التبول اللاإرادي فِيْ 5 دقائق

عالج التبول اللاإرادي فِيْ 5 دقائق

عَنّْدما نتحدث عَنّْ التبول اللاإرادي فإننا نعَنّْي عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ المثانة ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد مشكلة طبية يمكن علاجها فِيْ بضع دقائق.

بل تتطلب هذه المشكلة الصبر والتدريب واتباع تعليمات الطبيب، فِيْتم العلاج بشكل تدريجي ويتم التخلص من المشكلة فِيْ وقت قصير.

هناك العديد من العلاجات للمساعدة فِيْ التخلص من التبول اللاإرادي وفِيْ الفقرات التالية سوف نتعرف على هذه العلاجات لكل من الأطفال والبالغين.

علاج التبول اللاإرادي للأطفال

من الطبيعي أن يكون التبول اللاإرادي من الأمور التي تضع الطفل فِيْ مواقف محرجة أمام عائلته وزملائه.

لذلك، من الضروري محاولة علاج المشكلة التي يعاني منها طفلك، لذلك من الممكن اتباع هذه الإجراءات المنزلية للحد من التبول اللاإرادي عَنّْد الطفل

1- لا تفرط فِيْ شرب السوائل

ربما تكون الطريقة الأولى التي يمكن استخدامها لعلاج التبول اللاإرادي هِيْ عدم شرب الكثير من السوائل أثناء النهار، خاصة قبل النوم.

لكن بالرغم من ذلك، فليس من الضروري منع الطفل من شرب السوائل، لأن لها فوائد عديدة تساعد فِيْ النمو، لكنها تقلل من الكَمْية التي يأكلها الطفل.

2- لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب على الأطفال عدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، لأن الكافِيْين مادة تنشط المثانة.

لذلك، لا ينصح بتناول الكافِيْين للطفل فِيْ أي وقت من اليوم وخاصة فِيْ المساء.

3- التبول مرتين قبل النوم

من المهم معرفة أن تدريب الطفل على التبول مرتين قبل الذهاب إلَّى الفراش، مرة قبل بدء نظام النوم والمرة الثانية قبل النوم مباشرة.

كَمْا يجب تعليم الطفل أنه ينفد صبره على دخول المرحاض، بحيث أنه عَنّْدما يشعر بالحاجة إلَّى التبول يدخل الحمام على الفور.

4- شجع الطفل على استخدام المرحاض

كجزء من تحديد علاج التبول اللاإرادي فِيْ 5 دقائق، لنفترض أن الطفل بحاجة إلَّى التعود على الذهاب إلَّى المرحاض عدة مرات خلال اليوم حتى يتم إفراغ المثانة باستمرار.

التعامل مع طفل يتعرض للتبول اللاإرادي

بناءً على علاج التبول اللاإرادي فِيْ 5 دقائق، لنفترض أن دور الوالدين فِيْ التعامل مع طفلهم فِيْ حال تعرضه للتبول اللاإرادي من أهم خطوات التعافِيْ من هذه المشكلة والإجراءات التي يجب على الوالدين اتخاذها فِيْ هذه الحالة هم كالآتي

  • مع مراعاة مشاعر الطفل، فِيْ حالة شعور الطفل بالتوتر والقلق، من الضروري مراعاة مشاعره، والتحلي بالصبر فِيْ التعامل معه، حتى يشعر الطفل بالاطمئنان.
  • يجب اتخاذ جميع الإجراءات لتسهِيْل التنظيف إذا تعرض الطفل للتبول اللاإرادي.
  • لا ينبغي معاقبة الطفل على شيء لم يفعله بمحض إرادته، لذلك يجب مدح الطفل باستمرار حتى لا يفقد الثقة فِيْ نفسه.
  • إذا كان الطفل كبيرًا بما يكفِيْ ليشارك فِيْ تنظيف مكانه بعد التبول اللاإرادي، دعه يفعل ذلك، فهذا سيحفزه على التدريب لوقف الأمر.

علاج التبول اللاإرادي للبالغين

بالإضافة إلَّى معرفة كَيْفَِيْة علاج التبول اللاإرادي فِيْ 5 دقائق، من الضروري معرفة أن التبول اللاإرادي غالبًا ما يواجهه البالغون أيضًا.

يعتبر هذا من أكثر المواقف المحرجة التي يتعرض لها الإنسان، لذلك يجب اتباع بعض الإجراءات للتخلص تدريجياً من هذه المشكلة وهذه الإجراءات هِيْ كالتالي

1- تغيير الروتين اليومي

فِيْ حالة ذهابك لطبيب محترف يمكنه نصحك بالقيام ببعض الأشياء وتغيير بعض العادات اليومية والتي يمكن أن تساعد كثيرًا فِيْ التخلص من هذه المشكلة، وهذه الإجراءات كالتالي

  • حاولي تنظيم أوقات ذهابك إلَّى المرحاض وحاولي تدريجياً زيادة الفترات الفاصلة بين كل تبول، مما يؤدي إلَّى تدريب المثانة وزيادة قدرتك على التحكَمْ بها.
  • تجنب شرب السوائل قبل النوم مع تجنب الكافِيْين والمشروبات الكحولية التي تساعد فِيْ تحفِيْز المثانة.
  • من الممكن أيضًا ضبط منبه لتنظيم أوقات دخول الحمام حتى أثناء النوم.

2- تناول بعض الأدوية

فِيْ كثير من الحالات، يصف الطبيب بعض الأدوية للمساعدة فِيْ تقليل حركة المثانة، وهذه الأدوية كالتالي

  • دواء أوكسيبوتينين.
  • سوليفِيْناسين.
  • إيميبرامين.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه لا ينبغي على المريض تناول أحد هذه الأدوية دون توصية الطبيب، وبالتالي من الضروري عمومًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

3- إجراء العملية

كجزء من الحديث عَنّْ علاج سلس البول