علامات الطفل السليم حديث الولادة

علامات صحة المولود الجديد

تشمل أهم علامات الولادة السليمة ما يلي

1- الهدوء عَنّْد سماع صوت الأم

خلال فترة الحمل بأكَمْلها، يقضي الطفل عدة أشهر فِيْ التعود على بيئة الرحم التي نشأ فِيْها، وصوت الأم من بين بيئة الرحم المعتادة عليها، لذا فإن الاستماع إلَّى صوت الأم أثناء البكاء هُو أحد الأشياء التي يهدئها ويتوقف عَنّْ البكاء.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن اتصال الأم بالطفل وشعور الطفل بحرارة جسم الأم يجلب راحة البال ويزيد من الرَابِطْة العاطفِيْة بين الأم وطفلها.

2- التفاعل مع البيئة الخارجية

هذه المرحلة التي يبدأ فِيْها الطفل بالتفاعل مع العامل الخارجي، من خلال

  • فِيْ البداية، قد لا يكون الطفل قادرًا على التمييز بين الوالدين جيدًا، ولكن فِيْ غضون أيام قليلة يمكنه التمييز بالبصر.
  • بعد بضعة أشهر بسيطة، بدأ فِيْ التفاعل مع الآخرين من خلال الضحك والابتسام والسعادة عَنّْدما يرى الناس.
  • يبدأ الابتسام عَنّْد الرضيع فِيْ نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الثاني، ويظهر الضحك من الشهر الثالث.

3- طلب تغيير الحفاضات

من العلامات التي تشير إلَّى أن المولود الجديد ينمو بشكل صحيح ويتلقى ما يكفِيْ من التغذية هُو البكاء بعد تغيير كامل للحفاضات.

4- الرضاعة الطبيعية

من الطبيعي أن يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية فِيْ التغذية، لذلك يجب إرضاع الطفل الطبيعي بانتظام عدة مرات على مدار اليوم.

علامات صحة دماغ الطفل

تشمل علامات صحة المولود الجديد من حيث التركيز والدماغ ما يلي

1- انتبه للأصوات الجديدة

عَنّْدما يسمع الطفل مجموعة متنوعة من الأصوات الجديدة أو المثيرة، فإنه ينتبه إلَّى هذه الأصوات، مما يدل على تطور سمعه وانتباهه.

حتى لو كان الطفل يستمع جيدًا منذ الولادة، فهناك العديد من الأصوات التي لا يلاحظها عقل الطفل، ولكن مع مرور الوقت، يبدأ الطفل فِيْ تمييز الأصوات.

2- مراقبة الألوان والأنماط والحركة

تتطور ملاحظة الطفل للألوان والحركة والأنماط مع تقدم العمر بسبب نمو الدماغ. من الشهر الثاني، يبدأ الطفل فِيْ التعرف على الألوان والأشياء الزاهِيْة. من الشهر الثاني، ينجذب الطفل إلَّى الألوان الزاهِيْة والأشياء التي يتحركون ويدورون، ومستوى وعيهم أعلى من الشهر الماضي.

3- النوم فِيْ أوقات منتظمة

من علامات صحة المولود أن المولود ينام فِيْ وقت منتظم، ويزداد انتظام نوم الطفل من الشهر الرابع بسبب تطور جهازه العصبي، وسينام الجسم فِيْ هذا الوقت.

الأعراض الطبيعية لحديثي الولادة

تشمل الأعراض الطبيعية التي تظهر عَنّْد حديثي الولادة ما يلي

  • يكون الرأس أو اليافوخ طريًا فِيْ الفترة الأولى من حياة الطفل ويستمر لمدة 4 أشهر أو أكثر ليصبح أكثر قوة.
  • ينمو الكثير من الأطفال ولديهم شعر غزير فِيْ الجسم، وهذه الحالة ليست مدعاة للقلق، حيث يمكن أن تختفِيْ مع مرور الوقت.
  • حب الشباب على الوجه هُو أحد الأعراض التي تظهر عَنّْد بعض الأطفال ولا داعي للقلق بشأنه، فهُو ناتج عَنّْ تغيرات هرمونية وسيختفِيْ من تلقاء نفسه.
  • يعتبر تورم العينين بعد الولادة مباشرة من الأعراض الطبيعية، ولكن هذا التورم سوف يهدأ تدريجياً ويمكن للطفل أن يفتح عينيه.
  • يعاني بعض الأطفال من انتفاخ فِيْ الأعضاء التناسلية أو الوجه بعد الولادة نتيجة تدفق الهرمونات إلَّى جسم الطفل من خلال الأم، لكن هذه التورمات تختفِيْ فِيْ غضون أيام.
  • الرأس كبير أو مدبب، خاصة إذا كان الطفل قد ولد بشكل طبيعي، وذلك بسبب ضغط عضلات الحوض على رأس الطفل.

علامات على صحة المولود فِيْ الشهر الأول

ومن الأعراض التي تدل على صحة الطفل فِيْ الشهر الأول ما يلي

1- الشفاه الوردية

لون شفاه الطفل السليم وردي، لأنه يدل على الدورة الدموية السليمة فِيْ جسم الطفل، أما إذا كان لون الشفاه أزرق، فهذه علامة تستدعي القلق والحذر، لأنها تعبر عَنّْ أن الطفل عدم الحصول على ما يكفِيْ من الأكسجين.

2- اليرقان

تعاني نسبة كبيرة من الأطفال من اليرقان بعد الولادة بأيام قليلة، لكن هذا اليرقان والصفراء ليس بالضرورة مؤشرًا على الخطر، لأنه بعد أيام يختفِيْ من تلقاء نفسه، وسبب اليرقان عَنّْد الطفل هُو تراكَمْ مادة البيليروبين.، وهُو مرتبط بوظائف الكبد فِيْ الجسم ويرتفع فِيْ الدم ويؤثر على النمو العقلي للطفل.

أعراض الأطفال حديثي الولادة التي تقلق الأمهات بلا داع

ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر عَنّْد حديثي الولادة وتخشى الأم منها ما يلي

1- البقع المنغولية

تكون هذه البقع خضراء أو زرقاء أو رمادية على سطح الجلد وتشبه الكدمات ولكن هذه البقع غير مؤلمة للطفل وتشير إلَّى وجود تصبغ فِيْ لون بشرة الطفل يختفِيْ تدريجياً مع تقدم العمر.

2- قشرة الرأس

ستظهر طبقة خشنة من القشرة على فروة رأس الطفل، وهذه القشرة قد لا تسبب الحكة لأنها ستختفِيْ من تلقاء نفسها بعد فترة، لكن الأم تحتاج فقط إلَّى وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ وتمشيط شعر الطفل بفرشاة ناعمة لإزالته هذه القشرة.

3- الخدش

يشير مصطلح الاحتقان إلَّى اللبن الزائد المتخثر الذي يخرج من الطفل بعد الرضاعة، ولكن هذا العرض ليس مقلقًا على الإطلاق لأنه ناتج عَنّْ ارتجاع المريء لدى الطفل، مما يتسبب فِيْ هروب الحليب الزائد الذي لا يقبله جهازه الهضمي. .

ومع ذلك، مع تقدم الطفل فِيْ العمر، تصبح عضلات المريء أقوى ويمكن أن تتحكَمْ بشكل أفضل فِيْ الجهاز الهضمي، وينخفض ​​إنتاج هذه المادة بعد الرضاعة.

4- تغيير لون البراز

تلاحظ الأم تغيراً فِيْ لون براز الطفل، يمكن أن يكون أسود أو أخضر، مما يسبب لها الشعور بالقلق، ولكن يجب أن نتذكر أن البراز أصبح أسود فِيْ الأيام الثلاثة الأولى من حياة الطفل، ثم يتحول إلَّى اللون الأسود. يتحول إلَّى اللون الأصفر، والذي يشبه العجينة ويمكن أن يبقى على هذا الشكل لمدة 6 أشهر الأولى.

تظهر الأعراض عَنّْد حديثي الولادة، والتي لا داعي للقلق بشأنها

من الأعراض التي قد تظهر على الطفل ولا تسبب قلق الأم ما يلي

  • الحول فِيْ عين واحدة من الأشياء التي تظهر عَنّْد حديثي الولادة، لكنه يتحسن تدريجياً ابتداءً من الشهر السادس، ولكن فِيْ حالة عدم تحسنه لا بد من ة الطبيب المختص.
  • الفواق أو الفواق من الأعراض التي تظهر على الطفل بعد الرضاعة ولا تسبب القلق، لأن الفواق هُو تسرب الهُواء الذي يتشكل فِيْ الجسم عَنّْ طريق السعال أو الرضاعة الطبيعية، وخروجه سيريح الطفل.
  • العطس، إذا كان قليلًا، فلا داعي للقلق عليه، ولكن إذا كان بنسبة مفرطة، فقد يكون سعالًا أو نزلة برد، وفِيْ هذه الحالة قد يحتاج إلَّى بعض الأدوية. .
  • المغص هُو أحد العلامات والأعراض التي يعاني منها جميع الأطفال فِيْ الأشهر الأولى من عمرهم. والسبب هُو تكوين غازات فِيْ معدة الطفل نتيجة الرضاعة وسوء هضم الحليب.
  • سيلان اللعاب هُو أحد الأعراض التي تظهر عَنّْد الأطفال دون سبب فِيْ الفترة الأولى، ولكن بعد بضعة أشهر يمكن أن يحدث سيلان اللعاب بسبب التسنين.

أعراض خطيرة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

بالإضافة إلَّى معرفة علامات صحة المولود الجديد، يجب أن تعرف علامات وأعراض القلق لدى حديثي الولادة، بما فِيْ ذلك

  • إذا كان الطفل يعاني من مشاكل فِيْ التنفس وكان هناك الكثير من الإفرازات فِيْ الأنف أو سماع صوت تنفس الطفل، لا بد من زيارة الطبيب المختص على الفور.
  • أيضًا، إذا تحول جلد الطفل إلَّى اللون الأزرق أثناء الرضاعة، فقد يختنق.
  • إذا كان اليرقان الذي يعاني منه الطفل له لون خطير وهذا الأمر سيحدده الطبيب لأنه يمكن أن يؤثر على الدماغ.
  • النوم فِيْ طفل يدوم طوال اليوم هُو أيضًا علامة خطيرة يجب الانتباه إليها.
  • كَمْا أن قلة نوم الرضيع واضحة، لأنها يمكن أن تكون من أعراض المغص أو إجهاد الطفل أو بسبب نقص بعض المعادن فِيْ الجسم.
  • كَمْا أن ارتفاع درجة حرارة الطفل عامل خطر للمشكلة الصحية للطفل ومن الضروري اتباع الإجراءات اللازمة لخفض درجة الحرارة لأنها تؤثر سلبًا على الدماغ.
  • قد يكون عدم قدرة الطفل على التبرز خلال الـ 48 ساعة الأولى علامة على وجود انسداد فِيْ الجهاز الهضمي أو انسداد فِيْ الشرج أو الأمعاء.
  • يعد عدم التبول خلال الـ 24 ساعة الأولى أيضًا علامة خطيرة، حيث يشير إلَّى وجود مشاكل فِيْ الجهاز البولي أو فِيْ الكلى.
  • يعتبر اللون الأزرق لجلد الطفل مؤشراً خطيراً لأن الأكسجين لا يدخل جسمه بكَمْيات كافِيْة وهِيْ من الحالات التي تكون فِيْها زيارة الطبيب عاجلة.
  • يمكن أن يكون سبب السعال والسعال الشديد فِيْ الأيام القليلة الأولى مشاكل فِيْ العضلات