علاج الشيب المبكر بالقرآن

علاج الشيب المبكر حسب القرآن

قبل أن نسأل عَنّْ كَيْفَِيْة معالجة الشيب المبكر فِيْ القرآن، نحتاج إلَّى معرفة ما هُو الشيب المبكر. يشير الشيب عمومًا إلَّى تغير لون الشعر إلَّى الرمادي أو الأبيض، ويعَنّْي الشيب المبكر أن هذا التغيير يحدث فِيْ سن مبكرة، كَمْا هُو الحال فِيْ الأطفال أو المراهقين.

يبدأ الشعر الرمادي فِيْ الظهُور على الشخص ابتداءً من سن الأربعين ويزداد مع تقدم العمر، ومن الممكن أن يبدأ القمر الأبيض فِيْ الظهُور من منتصف الثلاثينيات وظهُور الشيب المبكر يعَنّْي ظهُور الشعر الأبيض لمن هم دون الثلاثين من الأطفال أو المراهقين.

هل يمكن علاج الشيب المبكر بالقرآن ولم يبق للقرآن إلا ذكره حتى ذكر الله تعالى فِيْ كتابه الأدعية الكثيرة، ويمكن علاج جميع الأمراض بالدعاء والدعاء، والشيب المبكر من الأمراض التي تصيب الأفراد. جسده خارجيًا وداخليًا، وبخلاف العلاج بالأدوية والمواد الكيميائية، يمكن علاج الأمراض بالأدعية المذكورة فِيْ القرآن.

كَمْا نشير إلَّى أن الله تعالى قد ذكر الشيب فِيْ كتابه القرآن الكريم فِيْ ثلاث آيات فِيْ ثلاث سور مختلفة من القرآن الكريم وسنذكر هذه الآيات على النحو التالي

  • ومن أشهر الآيات التي تحدثت عَنّْ الشيب ما سماه زكريا ربه فِيْ سورة مريم. يقول زكريا عليه السلام لربه فِيْ هذا الدعاء أنه كبر فِيْ السن وضعفت قوته وازداد الشيب أي شيب فِيْ رأسه ولحيته ويأمل أن يسمع الله دعائه. كَمْا استجابه الله دائما.
  • قال الله تعالى (كَيْفَ تحترس من يوم الكفر يشيب الأبناء) (17) (سورة المزمل / الآية 17) والمقصود بهذه الآية فِيْ تفسير العلماء أهُوال الدنيا. يوم القيامة وفِيْه كَيْفَ لا يؤمن الناس ولا يخاف عذاب الله يوم القيامة، وكَيْفَ يمكن أن تلد الحامل ابنها ويكبر الصبيان
  • قال الله تعالى (الله الذي خلقك من ضعف ثم بعد ضعف القوة ثم بعد قوة الضعف والخيرات. فالآية تتحدث عَنّْ مراحل الخلق ومراحل حركة الإنسان فِيْ حياته من مرحلة إلَّى أخرى. بين هذه المراحل هناك شعر رمادي.

لكن يجب أن نعرف أسباب هذه الحالة، ويجب أن نستخدم وسائل العلاج التي قدمها الله لعباده، فسبحانه الله لم يخلق المرض إلا لشفائه.

أسباب الشيب المبكر

لمعرفة كَيْفَِيْة علاج الشيب المبكر فِيْ القرآن، نحتاج إلَّى معرفة أن السبب الرئيسي لظهُور الشعر الأبيض هُو أن بصيلات الشعر تتوقف عَنّْ إنتاج الميلانين، وهذا يمكن أن يحدث لعدة أسباب نذكرها. أدناه

1- عامل وراثي

هناك العديد من الأمراض التي تنتقل من جيل إلَّى جيل بالوراثة، والشيب المبكر من الأمراض التي تظهر بنسبة أكبر بسبب الوراثة، لذلك يمكن أن ينتقل المرض إلَّى الدرجة الثالثة.

2- إصابة الجسم ببعض الأمراض

يمكن أن يظهر الشعر الأبيض نتيجة العديد من الحالات الجسدية الأخرى مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية والبهاق.

3- نقص الفِيْتامينات فِيْ الجسم

يمكن أن يؤدي نقص العَنّْاصر الأساسية والفِيْتامينات فِيْ الجسم إلَّى العديد من المضاعفات، بما فِيْ ذلك الشيب المبكر، والفِيْتامينات التي يكون نقصها مسؤولاً بشكل أساسي عَنّْ تكوين الشعر الأبيض هُو فِيْتامين د وفِيْتامين ب 12.