أسباب نزول قطع جلدية مع الدورة الشهرية

أسباب نزول قطع الجلد مع الدورة الشهرية

قد تصاب معظم النساء بتكتلات فِيْ الجلد تبدو مثل اللحم مع دم الحيض. هذه القطع عبارة عَنّْ مزيج من أنسجة بطانة الرحم وخلايا الدم والبروتينات حيث يقوم الجسم بإخراجها من الرحم أثناء الحيض.

تكون هذه البقع على الجلد فِيْ الغالب طبيعية وشائعة، حيث تظهر عادة فِيْ اليومين الأولين من الحيض، وتجدر الإشارة إلَّى أنها يمكن أن تكون فاتحة اللون أو حمراء داكنة.

يحدث إفراز الجلد مع دم الحيض نتيجة تحفِيْز هرمونات الجسم على إفراز بطانة الرحم، مما يؤدي إلَّى نزيف الرحم من بعض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة فِيْه.

فِيْ مثل هذه الحالة، هذا يعَنّْي أنه أثناء خروج الدم من الرحم، عبر عَنّْق الرحم ثم عبر المهبل، يقوم الجسم برد فعل ينتج عَنّْه مضادات الأكسدة التي تساعد على مرور الدم بسرعة.

ومع ذلك، فِيْ بعض الحالات، يكون النزيف من الأوعية الدموية الصغيرة فِيْ الرحم أسرع من عملية إنتاج الجسم لمضادات التخثر، مما يؤدي إلَّى تكوين جلطات دموية. يختلط دم الحيض أيضًا بالأنسجة وهذه الأوعية، مما يتسبب فِيْ بروز قطع من الجلد معها.

فِيْ الواقع، هناك العديد من العوامل بخلاف العوامل الجسدية والهرمونية فِيْ الجسم والتي تسرع من حدوث النزيف والجلطات الدموية أثناء الحيض.

1- الإجهاض

من أكثر الأسباب شيوعًا وشيوعًا لظهُور البقع على الجلد أثناء الحيض حدوث الإجهاض، وهناك العديد من النساء اللواتي ينتهِيْ حملهن بالإجهاض دون أن يدركن ذلك.

حتى يعانين من أعراض الإجهاض التي يقولون إنها أعراض الدورة الشهرية وهِيْ نزيف وتقلصات فِيْ البطن ومغص وكذلك جلطات دموية تخرج من المهبل.

2- الاضطرابات الهرمونية

يعتمد سمك بطانة الرحم إلَّى حد كبير على توازن الهرمونات فِيْ جسم المرأة، وخاصة توازن هرمون الاستروجين والبروجسترون.

وتجدر الإشارة إلَّى أن عدم التوازن الهرموني يحدث بسبب الإجهاد، أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل كبير، أو انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

3 – مشاكل فِيْ الرحم

تعتبر مشاكل الرحم من أسباب انخفاض البقع الجلدية مع الدورة الشهرية، وذلك لوجود بعض الحالات التي تزيد الضغط على جدار الرحم.

وينتج عَنّْ ذلك زيادة نزيف الدورة الشهرية وتكوين الجلطات، ويمكن أن تؤثر مشاكل الرحم المؤدية إلَّى انسداده على تقلصه، مما يؤدي أيضًا إلَّى تراكَمْ الدم تحت تجويف الرحم وتجلطه وظهُور جلطات دموية.

تحدث مشاكل الرحم، أو ما يُعرف باسم انسداد الرحم، لعدة أسباب، بما فِيْ ذلك الأورام الليفِيْة أو الأورام السرطانية، والانتباذ البطاني الرحمي، والأورام الليفِيْة الرحمية.

4- العضال الغدي الرحمي

الانتباذ العضلي الرحمي هُو حالة تنمو فِيْها بطانة الرحم دون سبب حقيقي وملحوظ داخل جدار الرحم، مما يؤدي إلَّى زيادة فِيْ الحجم والسمك، ومع الدورة الشهرية ومرور الحطام، يحدث نزيف حاد. دم.

5- الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هُو الانتباذ البطاني الرحمي الذي يحدث فِيْ الغالب بسبب عوامل وراثية أو بسبب الهرمونات أو فِيْ حالة جراحة الحوض السابقة.

عَنّْدما تتشكل هذه البطانة تظهر أعراض محددة بالقرب من الوقت المتوقع للدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الأعراض النزيف الذي يحتوي على جلطات دموية وألم وانزعاج أثناء الجماع.

6- ورم عضلي فِيْ الرحم

عادة ما تحدث الأورام الليفِيْة فِيْ الرحم عَنّْد بلوغ المرأة سن الخمسين، وهذا من أسباب ظهُور البقع الجلدية مع الدورة الشهرية، لأنها تظهر فِيْ جدار الرحم وتسبب ضغطًا قويًا عليه، فتتراكَمْ الدم عليه. فِيْه وتشكيل جلطات دموية.

كَمْا أنه يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وانتفاخ البطن وتعاني النساء من بعض مشاكل الخصوبة.

7- الأمراض السرطانية

يمكن أن يتسبب سرطان الرحم وعَنّْق الرحم، وهما من الأورام النادرة، فِيْ حدوث جلطات دموية وبقع على الجلد أثناء الحيض.

اقرأ أيضا