هل دوالي الخصية خطيرة

هل دوالي الخصية خطرة

القيلة الدوالية هِيْ الوريد الذي يصرف الدم من الخصيتين، مما يتسبب فِيْ انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلَّى العقم عَنّْد الرجال.

وهذا يثبت أن الإجابة على سؤالنا هِيْ نعم، لأنها من الأمراض التي إذا أصيب بها الشخص فعليه التوجه فورًا إلَّى الطبيب لتلقي العلاج فِيْ الوقت المناسب.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الدوالي ليست السبب الوحيد للعقم، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى العقم عَنّْد الذكور.

ماذا يعَنّْي دوالي الخصية

الجدير بالذكر أنه عَنّْد تقديم الإجابة على السؤال هل دوالي الخصية خطرة، نجيب على السؤال ما هِيْ دوالي الخصية، فهِيْ تحتوي على وريد يسمى الضفِيْرة، والذي بدوره يبرد الدم قبل أن يصل إلَّى الحيوانات المنوية.

حيث ترتبط كَمْية الحيوانات المنوية وفعاليتها بدرجة حرارة معينة، لأنها تنتج عَنّْد درجة حرارة 34 درجة مئوية، وبالتالي تقع الخصيتان بشكل منفصل عَنّْ الجسم.

يمكن أن تؤدي الدوالي فِيْ الخصيتين إلَّى إعاقة عملية التبريد. وهذا بدوره يؤثر على كفاءة الحيوانات المنوية، وبالتالي عدم الاهتمام بحل هذه المسألة فِيْ الوقت المناسب ؛ يمكن أن يؤدي إلَّى العقم.

يمكن أن تتسبب دوالي الخصية أيضًا فِيْ عدم نمو الخصيتين بشكل طبيعي، مما يؤدي إلَّى صغر حجمهما.

أعراض دوالي الخصية

عَنّْد تقديم إجابة السؤال هل دوالي الخصية خطيرة، يجب أن نشير إلَّى الأعراض التي قد يعاني منها الرجل والتي تشير إلَّى دوالي الخصية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي

  • يشعر الرجل بألم شديد لا يطاق فِيْ الخصيتين، خاصة عَنّْد الوقوف لفترة طويلة، وقد يلاحظ انتفاخًا أو انتفاخًا فِيْه.
  • يعاني المريض المصاب بالقيلة الدوالية من ارتفاع طفِيْف فِيْ درجة الحرارة والتعرق الُغُزير.
  • فِيْ بعض الأحيان قد يعاني المريض من انكَمْاش فِيْ الخصية، وهِيْ ظاهرة نادرة فِيْ هذا المرض، حيث أن تورم الخصية معروف وشائع لدى كثير من المرضى.

مضاعفات دوالي الخصية

عَنّْد التحقق مما إذا كانت دوالي الخصية خطيرة، تجدر الإشارة إلَّى المضاعفات التي يمكن أن تسببها، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • العقم هذا هُو أخطر الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب الرجال.
  • الخلل الهرموني ينتج عَنّْ تغيرات فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ الجسم.
  • ضمور الخصية أو تلف الخصية المصابة بسبب تراكَمْ الدم فِيْ الوريد بسبب عدم عمل بعض الصمامات المصابة بدوالي الخصية.

كَيْفَِيْة علاج دوالي الخصية

بعد معرفة ما إذا كانت دوالي الخصية خطيرة، من الضروري الرجوع إلَّى طرق علاج دوالي الخصية، لأن الطبيب يعمل على تشخيص الحالة عَنّْ طريق إجراء تحليل السائل المنوي، وبمساعدة هذا التحليل يتم تقييم صحة الحيوانات المنوية و تأثيره على مشكلة دوالي الخصية، وإجراء هذا التحليل هُو الخطوة الأولى والأكثر أهمية فِيْ مراحل العلاج، يتم تحديد طرق العلاج المناسبة بعد تحديد التشخيص من قبل الطبيب.

إذا كانت أعراض دوالي الخصية خفِيْفة ولا تحتاج إلَّى جراحة، فقد يصف الطبيب بعض المسكنات لتخفِيْف الألم وينصح المريض بارتداء ملابس قطنية مريحة لمنع الاحتقان المفرط فِيْ الأوردة.