هل التدخين يؤثر على التئام العظام

هل التدخين يؤثر على التئام العظام

نعلم جميعًا التأثير السلبي للتدخين على الصحة. ليس أكثر من حملات التوعية ضد التدخين التي يشارك فِيْها أصحاب شركات السجائر أنفسهم. فِيْ الجزء الخارجي من علبة السجائر نجد تحذيرًا وصورة صعبة لشخص عانى الكثير من الضرر من خلال أكل الشيء اللعين.

التدخين سم قاتل يأكله صاحبه، ولا أعلم حتى يؤذي نفسه أو يموت أسرع، لكن هل يؤثر التدخين على شفاء العظام أم لا، يشتبه العلماء فِيْ أن هناك صلة بين التدخين والتئام العظام.

كَمْدخن مقارنة بالإنسان العادي، نجد أن هناك فرقًا كبيرًا فِيْ وقت التئام العظام، لأن عظام غير المدخن تلتئم أسرع من المدخن. وحتى عَنّْدما يتعافى المدخنون من الكسر الذي أصابهم فِيْ عظامهم، فإنهم يعانون أكثر بالتحلل أسرع من غير المدخنين.

وعليه، فإن الإجابة على السؤال هل يؤثر التدخين على شفاء العظام هِيْ نعم، ووجدنا أيضًا أن هناك 37 مليون أمريكي من البالغين مدخنين، بما فِيْ ذلك المدخنين الشرهِيْن، وهذه الفئة من الناس تفوق عدد من يعانون من أمراض مزمنة مختلفة مثل أمراض القلب.، مرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة.

تأثير التدخين على الجسم

لقد وجدنا أن التدخين يخفض نسبة الكولسترول الجيد فِيْ الجسم وبالتالي يزيد من نسبة الكولسترول السيئ مما ينتج عَنّْه مشاكل فِيْ القلب للمدخن وقد يعاني فِيْ كثير من الحالات من السمنة والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، وهُو بالتأكيد يعمل على تشفِيْ عظام المريض.

يحتاج المدخن إلَّى إعادة التأهِيْل بعد جراحة العظام أو حتى بعد إصابة العظام، لأن الجسم يحتاج إلَّى الشفاء مرة أخرى، وتجديد الأنسجة والخلايا التي تضررت من الأنسجة السليمة الأخرى.

من خلال مجموعة من الأبحاث الحديثة، تم التأكيد على أن المدخن يستغرق ما يصل إلَّى 62٪ وقتًا أطول فِيْ التئام الكسور من الشخص العادي، وهِيْ نسبة كبيرة جدًا بالفعل.

تأثير التدخين على جراحة العظام

بعد معرفة إجابة السؤال هل يؤثر التدخين على شفاء العظام، نجد أن التدخين يؤثر أيضًا بشكل سلبي على جراحة العظام، لأنه يزيد من مخاطر فشل تلك العمليات التي تتطلب الشفاء، بما فِيْ ذلك دمج العمود الفقري، لذلك ينصح الجراحون المرضى الذين يدخنون بالإقلاع عَنّْ التدخين. لمدة شهر ونصف على الأقل قبل الجراحة.