أدعية مستحبة بالعمرة والأذكار الواردة فِيْها

العمرة مما له أجر عظيم من الله تعالى. للعمرة فضيلة عظيمة فِيْ الإسلام، فقد قيل أن العمرة تحطم الفقر والذنوب، وعدة أحاديث فِيْ قيمتها تدل على مكانة العمرة فِيْ الإسلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخيل على الله، حاج وفنان عمرة، نادى عليهم وفد الله فأجابوه وسألوه فأعطاهم. رواه ابن ماجة وحسنه الألباني.

فِيْ هذا المكان العظيم، ينبغي للمرء أن يسأل الله تعالى عما يريده من كثير من الأشياء والرغبات، وأن يصلي ما يشاء، لأن الدعاء فِيْ هذه الأوقات من أفضل ردود الله تعالى.

الأدعية المستحبة للعمرة والذكريات الواردة فِيْها

كَمْا جاء فِيْ حديث رواه البخاري عَنّْ حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة العمرة كفارة. ما بينهم، والحج المبرور ليس أجرًا إلا الجنة.

بعض الأدعية والأذكار التي تقال فِيْ مناسك العمرة وردت فِيْ السنة النبوية الشريفة، ويستفِيْد منها المسلم، ومنها

فِيْ الميقات وقت الهلال

من الأمور التي يفعلها المسلم فِيْ السنة تمجيد الله ليقول أقوال أقوال أقوال أقوال أقوال أقوال أقوال أقوال من أقوال السنة لمسلم ليقول أقوال والله أن يقول أقوال الله وأقوال أقوال أقوال أقوال أقوال من أقوال السنة النبوية قبل دخول الإحرام للعمرة والحج. وفِيْ حديث رواه البخاري فِيْ صحيحه من حديث أنس رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا معه صلينا أربعة. وركع أهس الظهر والعصر فِيْ ذي الحليفة ثم قضى الليل هناك. حتى الصباح كان يقود سيارته حتى هدمه البيداء بالأرض. الحمد لله وسبحه وزاد، ثم صلى للحج والعمرة وناسهم.

بين الميقات وبلوغ الكعبة

ومن السنن كثرة التلبية ورفع صوت الرجل. أما بالنسبة للنساء، فإنهن يحافظن على أصواتهن حتى لا يسمع الرجال غير المحارم عَنّْهن. من الصحابي العظيم عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْدما كانت ناقة جالسة بمسجد ذي علي هِيْ أسرة فقال أنا فِيْ خدمتك يا الله فِيْ خدمتك ليس لك شريك. رواه البخاري ومسلم.

أثناء الالتفافِيْة

يقول العبد عَنّْد محاذاة الحجر الأسود فِيْ كل دائرة الله أكبر. وروى البخاري فِيْ صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت كلما أتى الركن. [أي الحجر الأسود] أشار إليه بشيء عَنّْده وقال تكبير.

وكذلك يقول العبد بين قرن اليمن والحجر الأسود ما ورد فِيْ حديث عبد الله بن الصائب الذي اعتبره الألباني حسنًا.

قبل الذهاب إلَّى الصفا يجب

عَنّْ جابر بن عبد الله قال .. ثم انصرف [أي النبي صلى الله عليه وسلم] من باب الصفا، ولما اقترب من الصفا قرأ الصفا والمروة من رموز الله. أبدأ بما بدأه الله. الحمد له وله سلطان على الجميع. لا اله الا الله وحده. وفى بوعده وساعد خادمه وهزم الأحزاب بنفسه. ثم فِيْما بينهما توسل. قال شيئًا كهذا ثلاث مرات. رواه مسلم.

عَنّْد تسلق المروة

يفعل العبد الشيء نفسه الذي فعله فِيْ الصفا دون أن يذكر الآية قبل أن يصعدها. وروى مسلم فِيْ صحيحه من حديث جابر رضي الله عَنّْه ثم نزل إلَّى المروة حتى غرقت رجليه فِيْ قاع الوادي ركض حتى خرجا مشى حتى وصل. – مروة، ففعلها على المروة كَمْا فِيْ الصفا.

عَنّْد شرب ماء زمرام

لما يشرب العبد ماء زمرام، له أن يطلب ما يشاء، ويجيب الله تعالى على ما طلبه بإذنه.

وكان هذا خاتمة موضوعَنّْا فِيْ أدعية استحباب العمرة وأذكارها. عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأذكار والأدعية التي وردت فِيْ العمرة. يشرع التذكر والدعاء بكثرة فِيْ الطواف والصعي، وأن لا يقصر العبد نفسه على دعاء معين ؛ لأن البعض يرى أن هناك دعاءً معينًا يقوله فِيْ كل دور من أ، وهذا هُو. شيء لا أصل له فِيْ الشرع الصحيح، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهِيْ طوافه بين الركنين بلفظ ربنا خيرنا فِيْ الدنيا والآخرة. خلصنا من عذاب النار. كَمْا أنهى بقية توسلاته.