أدوية تساعد على التئام العظام  

الأدوية التي تساعد فِيْ التئام العظام

يلجأ البعض إلَّى استخدام هذا النوع من الأدوية فِيْ حال كان المرض يعاني من انخفاض فِيْ نسبة المواد المكونة للعظام، وأهمها الكالسيوم، بعد محاولات عديدة لتناول الطعام، لكنهم هم أنفسهم لم يفعلوا ذلك. هذه. تجد بعض الفائدة فِيْ تسريع التئام الكسور التي تصيب العظام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأدوية تعتبر مهمة فِيْ حالات كسور العمود الفقري أو فِيْ المرضى الذين يعانون من كسور فِيْ عظام الحوض أو الصدر، لأنها من المجالات الحرجة التي تتطلب أسرع شفاء ممكن لكسور العظام.

نظرًا لأن تحديد الأدوية التي تساعد فِيْ التئام العظام يعتمد على مجموعة من المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على جميع المكونات والعَنّْاصر التي يحتاجها نخاع العظام للنمو مرة أخرى، فقد أوصت الجمعية الملكية لعلاج هشاشة العظام بتناول تلك المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على تعتبر النسبة العالية من الكالسيوم هِيْ الأفضل، وعلاج فعال لشفاء العظام بعد الكسور، لأنه يقوي العظام.

1- مكَمْل غذائي يحتوي على الكالسيوم

وأوضحت الجمعية أن الجسم يحتوي على كيلوغرام واحد من الكالسيوم، وحوالي 99٪ من هذه الكَمْية تتركز فِيْ العظام، ما يعَنّْي أن تناول 700 مجم من الكالسيوم يومياً من خلال هذه المكَمْلات الغذائية يكفِيْ لشفاء كسور العظام. أسرع، فِيْ حالات بسيطة.

إذا كان المريض يعاني من هشاشة العظام، فمن المفِيْد له تناول أدوية هشاشة العظام بجرعة تعادل 1000 مجم فِيْ اليوم من أجل العمل على التئام الكسور فِيْ أسرع وقت ممكن.

فِيْ حالة أن الحالة المرضية تفتقر إلَّى النسبة الطبيعية للكالسيوم فِيْ الجسم، فمن الضروري للغاية تناول تلك المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم لتعويض نقص الكالسيوم، خاصة بعد تناول الوجبات الرئيسية. حتى يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص نسبة من الكالسيوم بطريقة آمنة وطبيعية دون الآثار الجانبية لتلك الأدوية.

2- أدوية فِيْتامين د

من حيث المبدأ، أكدت الجمعية الملكية على ضرورة استخدام الأدوية التي تحتوي على فِيْتامين د، بالإضافة إلَّى مكَمْلات الكالسيوم، مما يساعد على عملية امتصاصه بشكل أسرع وأفضل وبالتالي يساعد على زيادة دعم وصلابة العظام بشكل أسرع.

وتجدر الإشارة إلَّى أن انخفاض نسبة فِيْتامين (د) فِيْ الجسم يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام فِيْ المقام الأول من أمراض العظام.

3- الأدوية المضادة للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة هذه فِيْ محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلفًا للأنسجة التي تساعد فِيْ بناء العظام، مما يعَنّْي أنها أفضل مساعد فِيْ التئام العظام لأن هذه المواد المضادة للأكسدة توجد فِيْ المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على فِيْتامين C و E جنبًا إلَّى جنب مع حمض ألفا ليبويك. والليكوبين.

4- المكَمْلات المعدنية

هناك نوع آخر من المكَمْلات الغذائية يتمثل فِيْ تلك المكَمْلات المعدنية التي تحتوي على حزمة من المعادن الضرورية لبناء العظام، مثل السيليكون والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، كَمْا يلاحظ العديد من مستخدمي هذه المكَمْلات عَنّْدما يعانون من كسور تلتئم جروح عظامهم. بالمقارنة مع الحالات الأخرى، فإنها تلتئم بسرعة كبيرة.لا تستخدم هذه المكَمْلات بشكل عام وتضمينها عادة فِيْ نظامهم الغذائي اليومي.

مصادر الغذاء التي تساعد على التئام العظام

استهلاك تلك المصادر التي تحتوي على جميع المعادن ومكونات بناء العظام أمر ضروري بالإضافة إلَّى تناول الأدوية التي تساعد فِيْ التئام العظام، حيث أنها ضرورية للجسم للحصول على حصته اليومية من الكالسيوم.