أدعية الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

يعتبر الدعاء من العبادة العظيمة التي تقوي علاقة العبد المسلم بربه تعالى. الدعاء يعطي الإنسان إحساساً بالأمن والطمأنينة عَنّْد تيسير شؤونه. يعتبر الدعاء ملجأ لله عز وجل فِيْ الضيقات والأوقات الطيبة، واستغفار الله عز وجل ورجاء تحقيق أشياء كثيرة حتى ينال العبد رضا الله تعالى منا.

فِيْ هذا الموضوع يدور حديثنا حول الاستدعاء الشرعي من الكتاب والسنة النبوية الشريفة، لأننا قدمنا ​​فِيْ هذا الموضوع مجموعة من أجمل الدعوات الشرعية التي وردت فِيْ القرآن الكريم. فِيْ سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بالدعاء يحفظ الله عبده بعينه التي لا تنام. بالدعاء يريح الله عبده من القلق، ويغفر ذنوبه، ويشفِيْ مرضه، ويغفر للمصاب، ويريح السبي، ويصلح المكسور.

ادعية الرقية الشرعية من الكتاب والسنة

  • {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.
  • {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
  • {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ كبير}.
  • {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.
  • {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}.
  • {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ لا يشتغل الساحر والساحر من أي مكان.}

ادعية الرقية الشرعية من السنة

  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلامك الكامل من شر ما أمامك.
  • بسم الله اقدم لكَمْ الرقية من كل مرض يؤذيكَمْ ومن شر كل نفس او عين حسود. شفاكَمْ الله. بسم الله رقية
  • يا الله، أنزلت خطاة ومدينين.
  • لقد عززت نفسي بالله الذي لا إله سواه، وله كل شيء، وقد وضعت توكلتي على الحي الذي لا يموت، وصدت الشر بلا حول ولا قوة إلا الله.
  • يكفِيْني الله وهُو خير مدير. يكفِيْني الرب بالخدام. يكفِيْني الخالق من المخلوق. سآخذ ما يكفِيْ لأعيش عليه مما تم توفِيْره. يكفِيْني الله.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفِيْك.

وهنا وصلنا إلَّى نهاية هذا الموضوع الذي دار الحديث فِيْه حول الاحتجاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية الجليلة. اخلص خلق الله اللهم امنحنا رضائك واحفظنا بعيونك التي لا تنام، وفِيْ الختام نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياك بالصدق فِيْ الأقوال والأفعال وأن يقينا من كل مكروه.