تناول حبوب منع الحمل بشكل غير منتظم

الاستخدام غير المنتظم لحبوب منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل عَنّْ طريق إبطاء وظائف الغدة النخامية لمنع التبويض وإنتاج البويضات فِيْ الجسم وهِيْ فعالة بنسبة 99٪، لذا فإن تناولها بانتظام يمنع الحمل بشكل فعال.

لكن إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل بشكل غير منتظم، فإنها تؤثر على مستويات الهرمونات فِيْ الجسم وتزيد من فرص الحمل، لذلك إذا نسيت تناولها، يمكنك الحصول على طريقة أخرى لتحديد النسل عَنّْدما تنسين بسبب كثرة الأدوية أو تعاني من بعض الآثار الجانبية لهذه الحبوب.

أنواع حبوب منع الحمل

أثناء مناقشة الاستخدام غير المنتظم لحبوب منع الحمل، سنقوم فِيْ الفقرات التالية بإدراج أنواع هذه الحبوب

1- الحبوب المركبة

تحتوي هذه الحبوب على الاستروجين والبروجسترون فِيْ شكل اصطناعي ويتم تناولها على مدار فترة زمنية. كَمْا أنها تمنع التقاء البويضة الملقحة بالحيوانات المنوية وتغير طبيعة بطانة الرحم. تحتوي هذه الحبوب أيضًا على أنواع ندرجها فِيْ النقاط التالية

  • الحبوب أحادية الطور يتم تخصيص كل مجموعة لمدة شهر واحد وتحتوي جميع الحبوب على جرعة واحدة من الهرمون.
  • الحبوب متعددة الأطوار تؤخذ لمدة شهر ولكنها تحتوي على مستويات مختلفة من الهرمونات وتحدث الدورة الشهرية فِيْ نهاية الشهر.
  • حبوب الدورة الممتدة تؤخذ لمدة 13 شهرًا وتؤخذ الحبوب الفعالة لمدة اثني عشر أسبوعًا وتؤخذ الحبوب غير الفعالة فِيْ الأسبوع الماضي.

2 – حبوب البروجسترون

إنها حبوب صغيرة تحتوي فقط على هرمون البروجسترون بدون هرمون الاستروجين. لذلك تفضل العديد من النساء هذه الحبوب فِيْ حالة الرضاعة أو الغثيان أو التعرض لأعراض جانبية لهرمون الاستروجين.

جميع الحبوب من هذا النوع لدورة واحدة فعالة، لذلك مع استخدامها ستنخفض الدورة الشهرية أم لا، كَمْا تمنع الإباضة وتلاقي البويضة مع الحيوانات المنوية عَنّْ طريق زيادة سماكة عَنّْق الرحم.

فوائد حبوب منع الحمل

بعد التعرف على طبيعة الاستخدام غير المنتظم لحبوب منع الحمل، سنناقش الفوائد التي تحتويها حبوب منع الحمل فِيْ النقاط التالية

  • لا تمتنع عَنّْ الجماع أثناء الاستخدام.
  • التقليل من أعراض الدورة الشهرية السابقة.
  • ينظم الدورة الشهرية ويخفف الألم والنزيف.
  • التقليل من ظهُور حب الشباب.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالأورام الليفِيْة وأمراض الثدي الحميدة وتكيسات المبيض.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الرحم والمبيض والقولون.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

بينما نذكر الاستخدام غير المنتظم لحبوب منع الحمل، فإن الآثار الجانبية التي تنتج عَنّْ استخدام حبوب منع الحمل، والتي تختلف من امرأة إلَّى أخرى، مذكورة فِيْ الفقرات التالية

1- الغثيان

هناك حالات تعاني فِيْها النساء من الغثيان والدوار من تناول حبوب منع الحمل، ويمكن القضاء على هذه المشكلة عَنّْ طريق تناول الحبوب مع الطعام أو قبل النوم مباشرة، ولكن فِيْ حالة تكرار الغثيان يجب استشارة الطبيب.