أسباب آلام الحوض عَنّْد الاستيقاظ من النوم

أسباب آلام الحوض عَنّْد الاستيقاظ

يوصف ألم الحوض بأنه ألم يتم الشعور به بين الوركين وتحت السرة، ويشعر به لفترة من الوقت، وهناك حالات تشعر بها فِيْ الصباح عَنّْد الاستيقاظ.

يمكن أيضًا الشعور بألم الحوض أثناء الجماع أو الجلوس لفترات طويلة أو أثناء التغوط أو التبول.

وبناءً على ذلك ندرج فِيْ الفقرات التالية أسباب آلام الحوض عَنّْد الاستيقاظ من النوم

1- الإصابة بمرض التهاب الحوض

يؤثر هذا الالتهاب على أعضاء الجهاز التناسلي، بما فِيْ ذلك المبيض والرحم والمهبل وقناة فالوب، مما يؤدي إلَّى الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا ​​والسيلان.

من أعراض مرض التهاب الحوض الشعور بألم شديد أثناء العلاقة الحميمة أو ظهُور إفرازات مهبلية ونزيف بعد الجماع.

2- حالة الحمل خارج الرحم

فِيْ هذه الحالة تشكو المرأة من آلام شديدة ومفاجئة فِيْ منطقة الحوض، بسبب التصاق الجنين بقناة فالوب بدلاً من تعلقه بالرحم، وفِيْ هذه الحالة، بالإضافة إلَّى ألم فِيْ الحوض والمهبل، نزيف. يمكن ملاحظتها.

3- التهاب بطانة الرحم

هذه الالتهابات ناتجة عَنّْ وجود جسم غريب فِيْ الرحم، مثل لفائف منع الحمل، والشعور بألم فِيْ الحوض فِيْ الصباح يمكن أن يكون نتيجة الاقتراب أو أثناء الحيض أو الجماع.

4- الإصابة بالأورام الليفِيْة الرحمية

وهُو من الأورام الحميدة التي تتواجد داخل وحول الرحم وينتج عَنّْه وفرة فِيْ الدورة الشهرية ووجودها طويل الأمد، وفِيْ حالة الإصابة بهذه الأورام يتم الشعور بألم فِيْ الحوض.

5- تمزق كيس المبيض

تعاني العديد من النساء من آلام فِيْ منطقة الحوض بسبب التمزق المفاجئ لكيس المبيض، خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو الجماع، حيث تعتبر هذه الحالة مشكلة شائعة أثناء الحمل والولادة.

6- الإباضة والحيض

بينما نذكر أسباب آلام الحوض عَنّْد الاستيقاظ من النوم، فإن العديد من النساء يعانين من ألم فِيْ منطقة الحوض عَنّْد اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية أو عَنّْدما تطلق البويضة بيضًا من المبيض، وبالتالي فإن الشعور بالألم يتزامن مع الحيض أو الإباضة وليس حالة الشعور بالألم شهريًا.

كَمْا يجب ألا تقلقي السيدات منه بالرغم من الألم الشديد، لأنه ينتهِيْ بانتهاء الدورة الشهرية أو بعد فترة الإباضة.

7- التواء المبيض

تنتج هذه الحالة عَنّْ وجود المبيض حول الأربطة التي تثبته فِيْ مكانه، وبالتالي ينقطع الإمداد الذي ينقل الدم إلَّى المبيض، ويصاحب هذه المشكلة شعور بألم حاد فِيْ منطقة الحوض، يمكن أن ينتشر إلَّى الفخذ أو أسفل الظهر وهناك بعض حالات الشعور بالغثيان والحمى والقيء.

لذلك من الضروري استشارة الطبيب للتمييز بين التواء المبيض وتمزق الكيس. لأن التواء المبيض حالة خطيرة.

8- السرطان

يمكن أن يكون ألم الحوض من أعراض سرطان بطانة الرحم أو المبيض أو عَنّْق الرحم.

9- التهاب الزائدة الدودية

بالإضافة إلَّى الشعور بالألم فِيْ هذه الحالة، هناك بعض الأعراض المصاحبة مثل الحمى وعدم القدرة على التنفس.