أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق العلاج

سيلان اللعاب هُو اللعاب الذي يفرز من الفم أثناء النوم دون الشعور به. يحدث هذا غالبًا بسبب ضعف عضلات الفم، لأن الغدد الموجودة فِيْ الفم التي تؤدي إلَّى هذه الظاهرة هِيْ الغدد اللعابية وتقع فِيْ الفك السفلي.

توجد ست غدد لعابية، وتستهلك الغدد من 2-3 كَمْيات من اللعاب يوميًا، وكلما زاد إفراز اللعاب من الفم، زاد إفراز اللعاب عَنّْ غير قصد وأثناء النوم. غالبًا ما يكون اللعاب الذي يظهر فِيْ سن الثانية أمرًا طبيعيًا بسبب ضعف عضلات الفم لدى الطفل.

حيث أن سيلان اللعاب يمكن أن يحدث بسبب عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ الفم والحلق بشكل طبيعي نتيجة ضعف عضلات الفم مما قد يؤدي إلَّى زيادة كَمْية اللعاب وعدم الانتباه إلَّى حَقيْقَة أن الشخص يبدأ فِيْ بلع اللعاب، سنشرح أدناه أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم والطرق العلاجية

1- العدوى

استمرارًا فِيْ الحديث عَنّْ أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق العلاج، نشرح السبب الرئيسي الذي يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الشخص يعاني من سيلان اللعاب، لأن الجسم مصاب بعدوى ينتج عَنّْها حساسية وتبدأ الأجسام المضادة فِيْ مهاجمتها. مما يؤدي إلَّى خروجها من الجسم على شكل لعاب.

2- الحساسية الموسمية

إذا كان سيلان اللعاب مصحوبًا بأعراض أخرى مثل حكة العين وسيلان الأنف والبرد، فهذه أعراض حساسية موسمية تسبب سيلان اللعاب لأن الشيء الأكثر شيوعًا الذي يؤدي إلَّى الحساسية الموسمية هُو استنشاق النباتات أو الأعشاب.

3- احتقان الجيوب الانفِيْة

من خلال النظر فِيْ أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق العلاج، نوضح أن احتقان الجيوب الأنفِيْة من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى سيلان اللعاب نتيجة التهاب الجيوب الأنفِيْة الذي يؤدي إلَّى انسداد الأنف.

4- التهاب الحلق

إذا كان الشخص يعاني من مشاكل تتعلق بصعوبات البلع، فِيْمكن الاستنتاج أنه يعاني من التهاب فِيْ الحلق ناتج عَنّْ عدوى فِيْروسية أو بكتيرية، وبالإضافة إلَّى سيلان اللعاب ظهرت أعراض أخرى مثل البقع الحمراء وتورم الحلق. بدأ الحلق فِيْ الظهُور.

بالإضافة إلَّى إمكانية التعرض لتورم اللوزتين مما يزيد من قدرة المريض على ابتلاع الطعام مما يؤدي إلَّى خروج اللعاب من الفم أثناء النوم.

5- توقف التنفس أثناء النوم

حسب الحديث عَنّْ أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق العلاج، نوضح أن هذا الأمر يحدث أثناء النوم عَنّْ غير قصد أو بشكل ملحوظ نتيجة النوم على الجنب أو المعدة مما يترك الفم مفتوحًا ويؤدي إلَّى نزول اللعاب. من الفم.

فِيْ حين أن هناك احتمال أن يعاني الشخص من انقطاع النفس الانسدادي النومي، إلا أنه يحدث بسبب ضيق المسالك الهُوائية ويواجه الشخص صعوبة فِيْ التنفس أثناء النوم، مما يؤدي إلَّى محاولة التنفس عَنّْ طريق الفم أثناء النوم للتعويض عَنّْ طريق الأنف.

6- الضرر الناجم عَنّْ المخدرات

هناك بعض الأدوية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، خاصة فِيْ حالة خروج اللعاب من الفم أثناء النوم، لأن هذه الأدوية تسبب اضطرابات نفسية وتزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة إلَّى الشعور بألم فِيْ العظام.

7- الاضطرابات العصبية

تعاني بعض الحالات التي تعاني من بعض الاضطرابات العصبية من مشكلة عسر البلع، وتؤدي هذه المشكلة إلَّى شعور الشخص بالألم بسبب عدم قدرته على البلع مما يؤدي إلَّى زيادة الشعور بعدم الراحة التي تسبب حالة عدم العلاج.