تحجر البطن فِيْ الشهر الثاني وجنس الجنين

حصوة بطن الحامل

تحدث حصوات المعدة عَنّْد المرأة الحامل بسبب تقلصات عضلات عَنّْق الرحم، والتي يسميها الأطباء انقباضات براكستون هِيْكس Braxton Hicks، لأن الانقباضات التي تحدث فِيْ عضلات الرحم هِيْ سبب الحصوات.

غالبًا ما تكون هذه الانقباضات مفِيْدة للمرأة الحامل لأنها تساعد فِيْ تقوية عضلات الرحم لاكتساب المرونة والقدرة على الشد لتسهِيْل عملية طرد الجنين أثناء الولادة الطبيعية.

تبدأ المرأة الحامل فِيْ الشعور بحصى المعدة بسبب انقباضات براكستون هِيْكس فِيْ الأسبوع السابع من الحمل ومن الطبيعي أن تكون هذه الانقباضات متقطعة لأنها لا تحدث بانتظام ولكنها تزداد فِيْ الأشهر الأخيرة لأنها تشير إلَّى اقتراب مَوعِد الولادة.

مدة الانقباض الواحد لا تزيد عَنّْ نصف دقيقة وتحدث كل 60 دقيقة، وتجدر الإشارة إلَّى أن انقباضات براكستون هِيْكس تختلف تمامًا عَنّْ تقلصات العمل الحقيقية التي تسبق المخاض.

ومن أبرز هذه الفروق أن انقباضات المخاض الحقيقية تكون مؤلمة، على عكس انقباضات براكستون هِيْكس التي لا تسبب أي ألم للحامل وتحدث طوال أشهر الحمل، لكن تقلصات المخاض تحدث أثناء المخاض.

ارتجاع المريء فِيْ الشهر الثاني وجنس الجنين

من الطبيعي أن يتم تحديد جنس الجنين بعد الشهر الثالث من الحمل لضمان بداية تكوين الجهاز التناسلي للجنين.

لكن الانتظار لمدة 3 أشهر هُو وقت طويل بالنسبة لبعض النساء اللواتي لديهن فضول بشأن جنس الجنين، لذا فإن الطريقة الوحيدة هِيْ الاعتماد على الأساليب التقليدية.

من أشهر الطرق لتحديد جنس الجنين هُو شكل البطن، لذلك نجد بعض النساء فِيْ الأسرة، مثل الأم والجدة، تربط تعظم البطن فِيْ الشهر الثاني بالجنس. للجنين، لأنهم يعتقدون أن تعظم البطن يتحدد بنوع الجنين.

فِيْ هذه المرحلة، من الشائع أن يكون الجنين أنثى إذا كانت المرأة الحامل تعاني من تكلس فِيْ البطن فِيْ الأشهر الأولى، وأن يكون الجنين ذكرًا إذا كانت المرأة لا تعاني من تكلس فِيْ البطن.

لكن رداً على هذه الادعاءات بأن جنس الجنين ليس سبب تعظم البطن وأنه يحدث بسبب تقلصات عضلات الرحم، وبالتالي لا يصح تحديد جنس الجنين. عَنّْ طريق تعظم البطن فِيْ الشهر الثاني.

ومعرفة جنس الجنين تتم بالطرق العلمية التي تعتمد على تكوين الأعضاء التناسلية، لذلك من الأفضل أن تنتظر الأم حتى تحصل على نتيجة دقيقة عَنّْ نوع الجنين.

الأساليب العلمية لتحديد جنس الجنين

فِيْما يتعلق بموضوع الحديث عَنّْ انتفاخ البطن فِيْ الشهر الثاني وجنس الجنين، سنتحدث عَنّْ الأساليب العلمية والأكثر دقة لمعرفة نوع الجنين، وهِيْ كالتالي

1_ الفحص بالموجات فوق الصوتية

يعد استخدام الموجات فوق الصوتية، والتي تُعرف بالسونار، من أكثر الطرق شيوعًا لتحديد جنس الجنين، حيث يتم توجيه حزم الموجات فوق الصوتية إلَّى البطن لتوفِيْر صورة مفصلة للجنين.

الفحص بالموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلَّى تحديد جنس الجنين، يساعد فِيْ الكشف عَنّْ نمو الجنين، للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية أو عيوب فِيْ عملية النمو، وغالبًا ما يتم إجراء الأشعة فوق الصوتية لتحديد نوع الجنين، ابتداء من الشهر الثالث او بداية الشهر الرابع.

2_ فحص رغبة المشيمة

من الطرق التي تساعد على تحديد جنس الجنين اختبار الزغابة المشيمية حيث يتم أخذ عينة صغيرة من نسيج المشيمة وفحصها فِيْ مختبر طبي، حيث أن تكوين المشيمة هُو نفس التركيب الجيني للجنين. الجنين.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه قبل إجراء هذا الفحص لا بد من استشارة الطبيب أولاً، لأنه فِيْ بعض الحالات يمكن أن يشكل خطراً على صحة الأم والجنين.

3_ اختبار الحمض النووي

من الطرق الشائعة لمعرفة جنس الجنين إجراء اختبار الحمض النووي للجنين حيث سيكشف هذا الفحص