نصائح بعد خلع ضرس العقل

نصائح بعد قلع ضرس العقل

تظهر ضروس العقل فِيْ الفئة العمرية من سبعة عشر إلَّى أحد عشر عامًا وهِيْ من بين الأضراس الطاحنة التي لا تسبب مشكلة على الإطلاق إذا ظهرت بشكل منتظم، أما إذا ظهرت بشكل غير كامل أو غير منتظم فِيْؤدي ذلك إلَّى الازدحام ومشاكل فِيْ الأسنان وأيضًا يؤثر على اللثة وهنا يقوم المريض بزيارة مكتب الطبيب الذي ينصحه بإزالة هذا الضرس.

ومع ذلك، هناك بعض النصائح والاحتياطات التي يجب مراعاتها بعد قلع ضرس العقل لمنع التورم أو التورم فِيْ اللثة خلفه، وكذلك لتقليل الألم الناتج عَنّْ عملية قلع الأسنان. يشمل قلع ضرس العقل ما يلي

استخدم الكَمْادات الباردة

ويتم ذلك عَنّْ طريق وضع كَمْادات الماء البارد على ضرس العقل وتركه لمدة لا تقل عَنّْ ثلث ساعة قبل إزالته، ويمكن استبدال ذلك بوضع ثلج مجروش فِيْ منشفة ثم وضعه على السن المطلوب والعَنّْاية به. يؤخذ لعدم وضع الثلج مباشرة على اللثة لمنع المزيد من تسوس الأسنان.

يساعد استخدام الكَمْادات الباردة على التئام الجرح الناجم عَنّْ الخلع وتسكين الآلام الناتجة عَنّْه. لا تقلق إذا شعرت بالألم فِيْ الأيام الأولى من الخلع، فقد يستمر هذا الوضع لمدة تصل إلَّى أسبوع.

اربط قطعة من الشاش

يساعد وضع قطعة شاش نظيفة على ضرس العقل والضغط عليه لمدة نصف ساعة فِيْ تكوين جلطة دموية ومنع النزيف من السن. يمكن ترطيب الشاش بقليل من الماء الدافئ لتطهِيْر الأسنان. جرح.

تأكد من استبدال هذه القطعة بقطعة بديلة للمساعدة فِيْ امتصاص أي دم من عملية الاستخراج، ويجب تجنب مكان الخلع لمدة 3 أيام، وإذا تعذر إيقاف النزيف، يجب ة الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

الحفاظ على الجلطة

تجلط الدم من أهم العوامل التي تساعد على التئام جرح قلع ضرس العقل لأنه يتشكل فِيْ موقع الخلع ويساهم فِيْ التئام اللثة، لذلك من الضروري الامتناع عَنّْ بعض الأعمال السلبية التي تؤدي إلَّى تأخير حدوث هذه الجلطة، بما فِيْ ذلك تجنب التدخين أو استخدام مواد تحتوي على الكحول مثل غسول الفم خلال اليوم الأول على الأقل من عملية الاستخراج ويجب الابتعاد عَنّْ الغرغرة طوال اليوم حتى لا تتأثر الجلطة الدموية ولا يلتئم الجرح .

اعتني بنظافة الفم

يجب على الشخص الخاضع لخلع ضرس العقل أن يحافظ على فمه بشكل دائم بالتأكد من نظافته باستمرار بمعجون متخصص وخيط تنظيف الأسنان، بشرط أن يستخدم باعتدال على الأسنان المجاورة لضرس العقل حتى لا تنزف منطقة الخلع.

يجب الحرص أيضًا على استخدام الغرغرة الملحية فِيْ اليوم التالي للاستخراج لمنع تراكَمْ البكتيريا فِيْ الفم ولتنظيف موقع الاستخراج وتطهِيْره.

تنظيم الطعام والشراب

بعد الانتهاء من قلع ضرس العقل، يجب على المريض أن يتبع بجدية عددًا من النصائح بخصوص الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها بعد قلع ضرس العقل، والأفضل إبقاء هذه الأطعمة طرية فِيْ الأيام القليلة الأولى. تشمل مقتطفات الموز والحليب والبطاطا المهروسة والأفوكادو وأنواع الحساء المختلفة.

يجب أن يحرص المريض على عدم مضغ الطعام فِيْ منطقة الجرح، حتى لا يعرض الجرح أو الالتهاب، يجب الحرص على تناول الكثير من السوائل المفِيْدة وترك الأطعمة الجافة والقاسية لمدة 7 أيام على الأقل بعد الخلع.

تناول مسكنات الألم

تخفف المسكنات الآلام المصاحبة لخلع ضرس العقل وتلعب أيضًا دورًا مهمًا فِيْ عملية الشفاء، وغالبًا ما يصف الأطباء هذه الأدوية مباشرة بعد قلع الضرس لتقليل الالتهاب وتورم اللثة فِيْ الأيام الأولى من قلعها.

أسباب قلع ضرس العقل

تتعدد أسباب خلع ضرس العقل، من أهمها ما يلي

  • يتعرض ضرس العقل للتسوس بسبب عدوى يمكن أن تصل إلَّى لبه الداخلي، وفِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب أولاً بإعطاء المضادات الحيوية وفِيْ حالة عدم جدوى العلاج يضطر أخيرًا إلَّى خلع ضرس العقل.
  • حدوث تراكَمْ للأسنان أو ظهُورها فِيْ مكان غير مناسب وفِيْ هذه الحالة يلجأ الطبيب لتقويم الأسنان وقد يضطر خلال هذه العملية إلَّى خلع ضرس العقل.
  • وجود مشاكل فِيْ اللثة يمكن أن تسبب بزوغ ضرس العقل.
  • التعرض لالتهاب فِيْ منطقة ضرس العقل والشعور بألم شديد فِيْ هذه المنطقة.
  • عَنّْد وجود أكياس أسفل منطقة ضرس العقل، مما يعرض منطقة الفك للتلف فِيْ حالة تجاويف العظام وبالتالي تؤثر على الأعصاب المجاورة، الأمر الذي يتطلب فِيْ هذه الحالة خلع ضرس العقل.
  • وجود مشاكل فِيْ الجيوب المجاورة لضرس العقل وشعور المريض بالألم والحمل الزائد فِيْه.
  • إذا لزم الأمر، هناك حاجة علاجية لإزالة ضرس العقل إذا كان يسبب مشكلة فِيْ اللثة.

المشاكل الناشئة عَنّْ خلع ضرس العقل

فِيْ بعض الحالات قد تكون هناك بعض المشاكل التي تنشأ عَنّْ خلع ضرس العقل وإليكَمْ نظرة عامة عليها

درج جاف

التعرض لما