هل نقص الصفائح الدموية هُو سرطان الدم

هل نقص الصفِيْحات ابيضاض الدم

تعد الصفائح الدموية، إلَّى جانب خلايا الدم البيضاء والحمراء، من المكونات المهمة للدم، وتلعب الصفائح الدموية دورًا مهمًا فِيْ وقف النزيف الناتج عَنّْ الجروح والإصابات، كَمْا تحمي الصفائح الدموية الأوعية الدموية من النزيف الداخلي.

هناك حالة شائعة تعرف باسم قلة الصفِيْحات حيث يتراوح العدد الطبيعي للصفائح الدموية فِيْ الدم بين 150.000 و 400.000 لكل ميكروليتر.

أما الجواب على سؤال هل نقص الصفائح الدموية هُو سرطان الدم، فالجواب بالنفِيْ. هناك فرق طبي كبير وواضح بين نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم، ولكل منهما أعراضه وطرق التشخيص الخاصة به، وقد يرى بعض الأطباء انخفاض عدد الصفائح الدموية كأحد أعراض سرطان الدم.

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك علاقة وثيقة بين انخفاض عدد الصفائح الدموية وسرطان الدم.

أعراض قلة الصفِيْحات فِيْ مرضى اللوكيميا

بعد الإجابة على سؤال عما إذا كان نقص الصفائح الدموية هُو سرطان الدم، يجدر الانتباه إلَّى الأعراض التي تظهر عَنّْد ظهُور نقص الصفائح الدموية لدى الأشخاص المصابين بسرطان الدم، وذلك لوجود بعض الأعراض التي يمكن استخدامها للتعرف على الشخص المصاب بالسرطان. يعاني من نقص فِيْ الصفائح الدموية أعراض قلة الصفِيْحات لدى مرضى السرطان هِيْ كَمْا يلي

  • ظهُور العديد من الكدمات على جسم الإنسان.
  • وجود بعض البقع الأرجوانية أو الحمراء صغيرة الحجم وتظهر تحت الجلد.
  • لون البول أحمر أو وردي.
  • التقيؤ المستمر وهذا التقيؤ مصحوب بظهُور بعض الدم.
  • الشعور بصداع شديد.
  • الشعور بألم فِيْ العضلات أو المفاصل.
  • نزيف خارجي فِيْ الأنف أو الفم أو المعدة.
  • نزيف داخلي فِيْ المخ أو الصدر أو البطن.
  • الشعور بالتعب الدائم لدى الشخص.
  • يظهر وجود دم فِيْ البراز أو البراز أسود.
  • نزيف مهبلي غير عادي لا يشبه نزيف الحيض.
  • الإغماء المستمر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك بعض الحالات التي لا تظهر فِيْها أعراض نقص الصفائح الدموية ويمكن للمصابين بالسرطان إجراء فحص الدم الذي سيظهر لنا جميع التغييرات التي تحدث فِيْ خلايا الدم.

أسباب نقص الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان

أولاً بعد تحديد الأعراض التي تدل على نقص الصفائح الدموية يجب على الشخص تحديد السبب الذي يؤدي إلَّى نقص الصفائح الدموية، وهذا الأمر مهم لتحديد طريقة العلاج المناسبة لذلك الشخص، ومن خلال السابق يمكننا سرد أسباب نقص الصفائح الدموية عَنّْد مرضى السرطان كالتالي

1- استخدام العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي للسرطان هُو السبب الأكثر شيوعًا لقلة الصفِيْحات لدى مرضى السرطان، ويعمل العلاج الكيميائي عَنّْ طريق تثبيط النخاع العظمي المرتبط بالعلاج الكيميائي، بالإضافة إلَّى أن العلاج الكيميائي يعمل عَنّْ طريق تدمير الخلايا سريعة الانقسام التي يتم إنتاجها من النخاع العظمي، والتي تتحول إلَّى دم. الصفائح. دموي.

يكون الانخفاض الناتج عَنّْ العلاج الكيميائي مؤقتًا وتعود الصفائح الدموية إلَّى طبيعتها بعد انتهائها، ومن النادر أن يتسبب العلاج الكيميائي فِيْ تدمير خلايا النخاع تمامًا.

2- العلاج الإشعاعي

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية إذا تعرض الشخص المصاب بالسرطان لجرعة كبيرة من العلاج الإشعاعي للحوض، أو فِيْ الحالات التي يتعرض فِيْها للإشعاع والعلاج الكيميائي فِيْ نفس الوقت، كَمْا هُو الحال فِيْ معظم الحالات، الإشعاع العلاج لا يقلل من مستوى الصفائح الدموية.

3- انخفاض مستوى الصفائح الدموية المناعية

يعد ضعف الصفائح الدموية أحد الحالات التي يواجهها الجهاز المناعي للصفائح الدموية ويعمل عَنّْ طريق قتل الصفائح الدموية من خلال الأجسام المضادة الذاتية التي ينتجها ليكون مضادًا للصفائح الدموية مما يؤدي إلَّى انخفاض عدد الصفائح الدموية وهذه الحالة شائعة. فِيْ الأشخاص المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن