التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية

التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية

يوصي الطبيب بتجنب التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية للأسباب التالية

  • يؤثر استنشاق دخان السجائر على قدرة الجسم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، مما يضعف من قوة الجهاز المسؤول عَنّْ حماية الجسم.
  • كَمْا يؤثر استنشاق دخان السجائر على عملية استنشاق الهُواء، حيث يؤدي إلَّى تدمير العضو المسؤول عَنّْ عملية تبادل الغازات، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى اللبنات الأساسية للكائن الحي ويؤدي إلَّى انخفاض النشاط. الأنظمة الحيوية للإنسان وتقليل كفاءة عمل جميع أجهزة الجسم.
  • تحتوي السجائر على أول أكسيد الكربون الذي يلتصق بالهِيْموجلوبين فِيْ الدم بشكل أكثر فعالية من الأكسجين، وتصل هذه المادة السامة إلَّى الخلايا بدلاً من الأكسجين فتدمرها وتجعلها غير فعالة.
  • يؤدي استنشاق دخان السجائر إلَّى إبطاء عملية التئام الجرح لإزالة الغدة.

نصيحة بعد استئصال الغدة الدرقية

لقد توصلنا إلَّى معرفة تأثير التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية، لذا سنتعرف الآن على بعض الإجراءات التي يجب أن يخضع لها المريض للحفاظ على صحته، وهِيْ كالتالي

1- نظف الجرح وعقمه

يتضمن تطبيق مطهر، وهُو نوع من المواد الكيميائية التي تحتوي على الكحول، على شق فِيْ الأنسجة المحيطة بالغدة الدرقية لإزالة الكائنات الحية الدقيقة التي قد تدخل الجسم من خلال الشق.

كَمْا يجب التأكد من عدم وجود انتفاخ أو تهِيْج فِيْ مكان الجرح وعدم إصابته بأي تلوث أو أي نوع من البكتيريا أو الفِيْروسات.

2 ـ النوم بشكل كافٍ ومناسب

نصيحة مهمة إلَّى جانب عدم التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية هِيْ إبقاء الرأس فِيْ وضع غير محكَمْ أثناء النوم لتجنب التأثير على الجرح أو النزيف بغزارة.

3 ـ التغذية الجيدة

يجب أن يشرب الإنسان حوالي لترين أو أكثر من الماء يوميًا، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المعادن، وتناول الألياف التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكائنات الدقيقة الضارة وتزيد من قدرته على محاربة الكائنات الضارة والغريبة. ..

كَمْا يجب عليهم تجنب تناول الدهُون غير المشبعة التي يصعب تكسيرها فِيْ الجسم، كل هذا يعتمد على اتباع نظام غذائي جديد.

4- الابتعاد عَنّْ الشمس

يجب تجنب أشعة الضوء المرئية من الشمس والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس. يجب استخدام مادة كيميائية لحماية الشق من امتصاص هذه الأشعة حتى لا يعاني المريض من تفاقم.

5 الحفاظ على النشاط البدني

كَمْا يجب على المريض أن يتجنب التدخين بعد استئصال الغدة الدرقية، فلا يجب أن يتألم بالبقاء فِيْ الفراش طوال الوقت، بل يجب أن يحاول الحركة، حتى ولو بالتمارين الخفِيْفة كالمشي والمشي لمسافات طويلة.