هل ينتقل الإيدز عَنّْ طريق الشرب بنفس الكأس

هل ينتقل فِيْروس نقص المناعة البشرية عَنّْ طريق الشرب من نفس الكوب

أدى ازدياد عدد المصابين بالإيدز فِيْ السنوات الماضية إلَّى زيادة الرعب والخوف لدى الناس بسبب شدة فِيْروس الإيدز الذي يسبب ضرراً كاملاً لجهاز المناعة البشري.

تحدث الإصابة بالإيدز نتيجة انتقال العدوى من شخص مصاب إلَّى شخص سليم، ومن الشائع أن العلاقات الجنسية هِيْ أبرز طرق انتقال فِيْروس الإيدز، سواء كانت علاقة بين شخصين من جنسين مختلفِيْن أو من جنسين مختلفِيْن. نفس النوع (الشذوذ الجنسي).

لذلك لابد من التوضيح أن فِيْروس الإيدز ينتقل عَنّْ طريق سوائل الجسم المحددة وهِيْ الدم وحليب الثدي والإفرازات المهبلية وسوائل المستقيم والسائل المنوي. لذلك، فإن الإجابة على سؤال ما إذا كان الإيدز ينتقل عَنّْ طريق الشرب من نفس الكوب هِيْ الإجابة بالنفِيْ.

إن الشرب من نفس الكوب مع شخص مصاب بالفِيْروس يتسبب فِيْ انتقال العدوى عَنّْ طريق الفم، وبفضل أحماض المعدة القوية يتم القضاء على الفِيْروس فور وصوله إلَّى خلايا الدم البيضاء وتحدث العدوى.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن الشرب من نفس الكوب يمكن أن يسبب مرض الإيدز، فإذا كانت هناك إصابة فِيْ الفم أو الحلق أو التهاب فِيْ الفم ينتقل الفِيْروس عبر الدم ويصيب الخلايا ويسبب مرض الإيدز.

لأن الدم هُو أحد سوائل الجسم التي ينتقل من خلالها فِيْروس الإيدز بسهُولة بين الناس، لذلك من الضروري تجنب الشرب من نفس الكوب مثل الأشخاص المصابين بالإيدز فِيْ حالة حدوث جرح أو التهاب فِيْ الفم.

طرق انتقال فِيْروس الإيدز

وكجزء من موضوع الحديث عما إذا كان الإيدز ينتقل عَنّْ طريق الشرب من نفس الكوب، سنتحدث عَنّْ طرق انتقال فِيْروس الإيدز بين الناس، والتي تعتبر سببًا للإصابة بهذا المرض، ومن بين ومن أبرز طرق انتقال عدوى الإيدز ما يلي

1_ الجماع

الجماع الجنسي هُو الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال فِيْروس نقص المناعة البشرية من شخص مصاب إلَّى شخص سليم، لأن الرجل المصاب لديه السائل المنوي الذي يحمل الفِيْروس.

وبالمثل فإن المرأة المصابة بفِيْروس الإيدز، يكون إفرازها المهبلي حاملاً للفِيْروس، وينتقل فِيْروس الإيدز عَنّْ طريق الاتصال الجنسي كَمْا يلي

  • إجراء عملية اختراق حيث يتم إنزال السائل المنوي فِيْ المهبل مما يسبب عدوى فِيْروسية.
  • وفِيْ حالة وجود أي جرح فِيْ المهبل أو القضيب، ينتقل الفِيْروس عَنّْ طريق الجرح من دم الشخص المصاب.
  • الجنس الفموي (الجنس الفموي) من بين طرق انتقال فِيْروس الإيدز، لكن العدوى تحدث مع ممارسة الجنس الفموي المستمر، ويزداد الخطر عَنّْد وجود إصابة فِيْ الفم.
  • والجدير بالذكر أن الجنس الشرجي يزيد من احتمالية الإصابة بفِيْروس الإيدز لأن الغشاء المبطن للشرج أكثر عرضة للنزيف من الغشاء المبطن للمهبل.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي يمكن أن تكون سبب الإيدز وانتقاله من شخص مصاب إلَّى شخص سليم عَنّْ طريق الاتصال الجنسي.

2_ الدم

إذا كنت تتساءل عَنّْ الطرق التي ينتقل بها فِيْروس الإيدز، فعليك أن تعلم أن الدم هُو أحد سوائل الجسم التي تنقل الفِيْروس لأن الفِيْروس يصيب خلايا الدم البيضاء للخلايا اللمفاوية التائية التي تعتبر جزءًا من جهاز المناعة.، وينتقل فِيْروس الإيدز عَنّْ طريق الدم فِيْ الحالات التالية

  • إتمام عملية نقل الدم من شخص مصاب بالفِيْروس إلَّى شخص سليم آخر.
  • لمس جرح فِيْ الجسم بدم ملوث بفِيْروس الإيدز.

3_ حليب الأم

وبحسب الإحصائيات التي أجريت لحساب عدد المصابين بالإيدز، فقد تبين أن عدد الأطفال المصابين يصل إلَّى أكثر من 600 ألف طفل والسبب هُو حليب الأم الذي يتغذى عليه الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

يتراوح معدل انتقال فِيْروس نقص المناعة البشرية من الأم إلَّى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية أو الحمل من 20٪ إلَّى 50٪، لكن هذه النسبة تنخفض بنسبة 5٪ إذا تلقت الأم علاجًا وقائيًا أثناء الحمل.

4_ الحقن الملوثة

يشمل انتقال فِيْروس الإيدز الحقن الملوثة، وخاصة الحقن فِيْ الوريد. يحدث التحويل فِيْ الحالات التالية

  • استخدام حقنة أكثر من مرة مثل كثير من متعاطي المخدرات.
  • رسم وشم بحقنة ملوثة بفِيْروس نقص المناعة البشرية.
  • استخدام محقنة مستخدمة سابقًا من شخص مصاب بالفِيْروس B.