هل تعلم عَنّْ اليتيم قصيرة تعريفه ومكانته فِيْ الإسلام

اليتيم قِصَّة جديدة من قصص الإسلام ودرس للبشرية جمعاء لنتعلم من عظمة رعاية الإسلام للأيتام الذين ليس لهم حقوق. لمسلم مكانة عالية عَنّْد رب العالمين سبحانه وتعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يتيمًا.

نتعرف فِيْ هذا الموضوع على مكانة الأيتام فِيْ الإسلام، وضخامة وضعهم، وحجم ترقيتهم، ومدى رعايتهم من أعظم الأمور، وكَيْفَ أن أكل أموالهم من أكثر الأشياء مكروهًا. الأشياء فِيْ نظر الله تعالى والتي يعاقب الله عليها بأقسى العقوبات.

هل تعلم عَنّْ اليتيم تعريفه المختصر وموقعه فِيْ الإسلام

تعريف اليتيم

  • هل تعلم أن اليتيم فِيْ اللغة يعَنّْي العزلة واليتيم هنا يعَنّْي الشخص الذي توفِيْ والده أو والدته أو كلاهما، ولهذا يطلق عليه يتيم.

هل تعلم عَنّْ يوم اليتيم

  • هل تعلم أن يوم الأيتام يصادف كل عام فِيْ أول جمعة من شهر أبريل ويحتفل به فِيْ جميع أنحاء العالم لقد خصصوا هذا اليوم فِيْ جميع دول العالم للفت الانتباه إلَّى اهتمام العالم بالأيتام وتقديم الرعاية لهم ومعاملة جيدة لهم.
  • هل تعلم أن فكرة يوم الأيتام كانت فِيْ الأصل فكرة مجموعة من الشباب المتطوعين من إحدى الجمعيات الخيرية فِيْ مصر عام 2004. خصصت هذه المجموعة يومًا فِيْ السنة لإغاثة الأيتام حيث يعانون من القسوة والوحدة، لأن فصل الأب عَنّْ الأم مرير جدا.
  • هل تعلم أن كفالة اليتيم تعَنّْي أن القادر على رعاية الطفل اليتيم يتحمل المسؤولية الكاملة عَنّْه من حيث المأكل والشرب والملبس والتعليم والصحة، فضلا عَنّْ تربيته وتعليمه حسن الخلق وقيم جميلة

هل تعلم عَنّْ مكانة اليتيم فِيْ الإسلام

  • تعلمون أن حقوق اليتيم ضاعت فِيْ الجاهلية حتى أنزله الله تعالى يتيمًا وأوكل إليه أشرف رسالة الدعوة إلَّى الله ورسالته لجميع الناس. سبحانه وتعالى {ألم يجدك يتيمًا ويخبرك} (سورة الضحى، الآية 6).
  • هل تعلم أن الإسلام هُو أول دين فرض على جميع أتباع هذا الدين واجب الأيتام ألا يأكلوا أموالهم، ومن فعل ذلك فقد أخطأ كَمْا ذكر الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {ويسألونك. عَنّْ الأيتام. ان شاء الله اساعدك. إِنَّ اللَّهُ قَوِيٌّ حَكِيمٌ »(سورة البقرة الآية 220).
  • هل تعلم أن الإسلام يقدم أروع صورة حضارية تحث أتباعه على معاملة الأيتام معاملة حسنة دون الانتقاص من مصيرهم أو إضعافهم أو جعلهم يشعرون بالشفقة والشفقة عليهم قال الله تعالى {وإن اختلطتم بهم فهم إخوانك} حيث جعل الله تعالى الأخوة لليتيم أساس العمل وجعل كفالة اليتيم واجبة على المسلم. مما يهلك صاحبه ويقوده إلَّى نار جهنم حفظنا الله وإياكَمْ من ذلك، كَمْا قال تعالى {ولا تقتربوا من مال اليتيم إلا بالطريقة الأفضل حتى يبلغ النضوج، واجعل العهد عهدا مسؤولا} (الإسراء).

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا هل تعلم عَنّْ اليتيم تعريفه المختصر ومكانته فِيْ الإسلام. قدمنا ​​فِيْ هذا المقال بعض المعلومات عَنّْ اليتيم وكَيْفَ اعتنى الإسلام باليتيم وكَيْفَ رفع مكانته قبل 1400 عام قبل أن تنافست حقوق التنظيم فِيْ مثل هذه الأمور وكان الإسلام هُو الأسمى. فِيْ كل هذه المنظمات ذات المبادئ الإنسانية العظيمة التي وضعها، لم يكن له نظير فِيْ أي دين أو فِيْ أي من القوانين.