ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

ما هو البذر الصناعي في المملكة العربية السعودية؟ أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة رسمياً برنامجاً لا يزال في مرحلته الأولى ، والاستمطار السحابي هو زيادة كمية ونوعية التساقط من خلال طائرات متخصصة بتقنيات دقيقة ، باستخدام مواد جيدة لا تضر بالبيئة. ، وقد عرفنا عنه بالفعل ، وسنتعرف أيضًا على علي في السعودية ، وما هي فوائده وأضراره ، و.

ما هو المطر الصناعي

البذر الاصطناعي ، المعروف أيضًا باسم “البذر السحابي” ، هو محاولة لزيادة هطول الأمطار بشكل مصطنع ، عادةً لدرء الجفاف أو الاحترار العالمي الأوسع ، اعتمادًا على الخصائص الفيزيائية المختلفة للسحب. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام الطائرات أو الصواريخ لحقن الغيوم بمحفزات مثل الجليد الجاف أو يوديد الفضة ومسحوق الملح ، من أجل جعل السحب تمطر أو زيادة هطول الأمطار ، بهدف تخفيف جفاف الأراضي الزراعية ، وزيادة الري. تخزين المياه أو سعة إمدادات المياه ، أو حتى حل مشكلة الاحتباس الحراري.

ما هو المطر الصناعي في السعودية؟

أطلقت السلطات في المملكة العربية السعودية مشروعًا من شأنه تغيير بنية السحب لرفع معدل التساقط ، وهي عملية اصطناعية تُعرف بالبذر الصناعي ، من أجل زيادة مخزون المياه العذبة التي يزداد الطلب عليها في المملكة العربية السعودية ، وذلك بسبب إلى متوسط ​​هطول الأمطار السنوي الذي يقل عن 100 ملم في السنة ، وارتفاع عدد السكان ونمو القطاع الزراعي ، هناك تعطش شديد لمزيد من المياه العذبة في المملكة العربية السعودية ، الأمر الذي دفع المملكة في أوائل أبريل لإجراء المرحلة الأولى. من برنامج البذر السحابي لتغيير كمية ونوع هطول الأمطار.

أمطار اصطناعية بالرياض

اتفقت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية على البدء في خطة البذر الصناعي ، وبدأت بالفعل في إطلاق طائرات في السماء فوق هضبة نجد الصخرية الشاسعة بالمنطقة الوسطى من المملكة ، حيث تم تدشين أعمدة يوديد الفضة. في السحب ، مما تسبب في تكون بلورات الجليد في السحب ، مما تسبب في تحفيز هطول الأمطار المناطق المستهدفة ، وبعد بدء العملية في منطقة الرياض ، ستتوسع قريباً إلى مواقع أخرى في عسير والباحة والطائف.

فوائد المطر الصناعي

لا يزال البذر السحابي يشمل يوديد الفضة والجليد الجاف ، ولكن في السنوات الماضية ، تعلم الخبراء الكثير عن هذه الطريقة وفوائدها ، وقد ساهم ذلك في تعزيز فهم عمليات المطر والثلج وتحسين طرق البذر. من أهم فوائد البذر الصناعي أو البذر الصناعي ما يلي:

  • الحد من الجفاف: المناطق ذات الأمطار القليلة جدًا أو المنعدمة يمكن أن تحتوي على مياه طبيعية للري ، وهذا سيقلل من درجة حرارة هذه المناطق.
  • الحد من عواصف البرد: هناك مناطق تتكثف فيها الغيوم إلى النقطة التي تتساقط فيها جزيئات كبيرة من الجليد ، مما يتسبب في خسائر فادحة في الممتلكات ، ويمكن للطرق الاصطناعية أن تسهل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف من أجل تقليل عواصف البرد.
  • التغلب على مشاكل الطيران: في بعض الأحيان يصبح الطيران مستحيلًا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بسبب الطقس ، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تغيير الأحوال الجوية في حالات الطوارئ.
  • تقوية الاقتصاد: تعتبر المياه مورداً حيوياً ويمكن أن تساعد البذر المطري في زيادة الغلات في الأماكن التي تعتمد على الأمطار الطبيعية ، وبالتالي المساهمة في هذا الاقتصاد ، وتوفير الغذاء الكافي للناس في جميع أنحاء العالم بدلاً من الاعتماد على البلدان الغنية بالزراعة.

أضرار الأمطار الاصطناعية

على الرغم من أنه قد أثبت أنه مشروع بحثي ناجح وقيِّم ، إلا أن آثاره طويلة المدى يمكن أن تكون كارثية. في حين أنه قد يبدو مفيدًا لبعض المواقع ، إلا أن التغييرات في أنماط الطقس يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بيئية عالمية. الطبيعة معقدة للفهم. من المستحيل السيطرة عليه بالكامل. من أهم أضرار البذر الصناعي ما يلي:

  • تكلفة كبيرة: تتطلب هذه التقنية استثمارًا بملايين الدولارات لتوليد القليل من المطر ، ويتعين على الحكومة تحمل مثل هذه التكاليف إذا اختارت العمل في هذا القطاع من التحول الاقتصادي.
  • الاعتماد على السحب: لا يمكن أن تعمل هذه التقنية في أيام السماء الصافية ، وتفشل العملية برمتها لأن الطريقة الاصطناعية لا يمكن أن تعمل كسحابة طبيعية.
  • التأثيرات البيئية: يمكن أن يكون للمواد الكيميائية التي يتم رشها آثار ضارة على السكان والموارد الطبيعية الأخرى ، حيث يتسبب يوديد الفضة أو المواد الكيميائية المماثلة في حدوث آثار سلبية.
  • تغير الطقس: يمكن أن يؤدي تغير الطقس إلى تغير المناخ في مناطق أخرى ، حيث تمطر السحب التي من المفترض أن تمطر لاحقًا في أماكن مختلفة ، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل الطقس في أماكن ودول أخرى.

تكلفة البذر الاصطناعي

يمكن أن يكلف برنامج البذر المطري ما بين 27 دولارًا و 214 دولارًا لكل قدم من المياه في سيناريو منخفض التكلفة ، أو 53 دولارًا إلى 427 دولارًا للقدم في سيناريو عالي التكلفة ، وبرنامج البذر المطري جزء من الشرق الأوسط الأخضر الأكبر. تم الإعلان عن المبادرة في أكتوبر 2021 ، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، من المتوقع أن تعمل المبادرة على تقليل انبعاثات الكربون وتأمين مصادر المياه في المملكة والحد من التصحر.

حكم المطر الصناعي

لم يتوصل علماء الإسلام إلى رأي موحد في حكم المطر الاصطناعي ، لكن العلماء انقسموا إلى ثلاثة أقوال في قطرات المطر. دليل واضح على شرعية قطرات المطر الاصطناعية من عدم شرعيتها ، والرأي الثالث يقول: لا يجوز استعمال قطرات المطر الاصطناعية ؛ لأن هذا يعتبر تدخلاً في ما خلقه الله ، وكل من الأقوال الثلاثة استندت إلى أدلة تشريعية مختلفة.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ماهية المطر الصناعي في السعودية ، وتحدثنا أيضًا عن فوائد ومضار المطر الاصطناعي ، بالإضافة إلى ذكر قاعدة المطر الاصطناعي.