معلومات عَنّْ محمد أنور السادات نشأته وحياته السياسية وكَيْفَِيْة قتله

محمد أنور السادات هُو ثالث رئيس لجمهُورية مصر العربية بعد رئيسين محمد نجيب وجمال عبد الناصر. كان السادات متعصبًا ويعرف أشياء كثيرة وكان موسوعة ثقافِيْة. فِيْ عهده، فِيْ 6 أكتوبر، اندلعت حرب هزم فِيْها الجيش المصري الجيش الصهِيْوني فِيْ انتصار كبير وانتصار. يتحدث عَنّْها المصريون وما زالوا يتحدثون عَنّْها حتى اليوم، بعد سنوات عديدة مرت على هذا الانتصار. .

تباينت الآراء حول شخصية السادات بشكل كبير، إلا أنه كان رجلاً ذا معرفة موسوعية، وكان بارعًا فِيْ إتقان الحيل، وجذب أعدائه قبل أصدقائه، وفِيْ هذا نتعرض لبعض جوانب شخصيته.

معلومات عَنّْ محمد أنور السادات ونشأته وحياته السياسية وكَيْفَ قتل

نشأته

  • ولد السادات فِيْ محافظة المنوفِيْة بقرية ميت أبو الكوم. تخرج السادات من الكلية الحربية عام 1938، والتحق بالضباط الأحرار الذين أطاحوا بالملك فاروق الأول عام 1952. وتقلد السادات العديد من المناصب فِيْ الدولة، منها منصب وزير دولة، ثم رئيسًا لمجلس الأمة، ثم رئيسًا لها مرة أخرى، بالإضافة إلَّى أن الرئيس جمال عبد الناصر اختاره نائباً له حتى وفاة عبد الناصر عام 1970.
  • اشتهر السادات بحكَمْته ودهاءه السياسي وجرأته التي لا مثيل لها، وقد ظهر ذلك فِيْ تصفِيْته لكل خصومه السياسيين فِيْما أسماه ثورة التصحيح.
  • ولد السادات لأب مصري وأم سودانية. تزوج والده من والدته أثناء عمله مع فريق طبي بريطاني فِيْ دولة السودان، لكن والده عاش وترعرع فِيْ قريته ميت أبو الكوم. السبب الرئيسي فِيْ تكوين شخصيته كَمْا عرفناه كان السادات دائمًا فخوراً بجدته وأمه المحترمة.
  • السادات تزوج مرتين، المرة الأولى كان زواج تقليدي من امرأة تدعى (إقبال عفِيْفِيْ) من أصل تركي وكانت هناك علاقة بين زوجته والخديوي عباس. زواجه الثاني من السيدة جيهان رؤوف صفوت عام 1951 وأنجب منه ثلاث بنات وولد واحد.

وفاة السادات

  • كان يوم 6 أكتوبر 1981، وكان ذلك اليوم هُو يوم القوات المسلحة، عَنّْدما اغتيل الرئيس السادات على يد متطرفِيْن أثناء مروره فِيْ موكب احتفال بذكرى حرب أكتوبر الشهِيْرة.

إنجازات السادات

  • ارتباطه بالضباط الأحرار وقائدهم جمال عبد الناصر وإسقاطهم للملك، وبعد أربع سنوات من الإطاحة بالملك، دعم السادات عبد الناصر لتولي عرش مصر.
  • وشغل السادات عدة مناصب حتى أصبح أخيرًا رئيس الجمهُورية وبعد وفاة الرئيس عبد الناصر خلال الانتخابات التي أجريت فِيْ أكتوبر 1970.
  • انتصار السادات على إسرائيل فِيْ حرب أكتوبر الشهِيْرة، وبعد سنوات من الانتصار، سعى السادات مرة أخرى لترسيخ قيم السلام فِيْ الشرق الأوسط. سافر إلَّى القدس وقدم رؤيته للسلام إلَّى الكنيست.
  • حصل السادات على جائزة نوبل للسلام لجهُوده فِيْ إحلال السلام، بفضل اتفاق السلام الذي أبرم مع إسرائيل، والذي نص على انسحاب إسرائيل الكامل من سيناء مقابل إنهاء الحرب. هذه الاتفاقية هِيْ الأولى من نوعها بين الصهاينة والدول العربية وتم توقيعها عام 1979.

بهذا نختتم موضوعَنّْا بمعلومات عَنّْ محمد أنور السادات ونشأته وحياته السياسية وكَيْفَ قتل. قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض المعلومات المهمة جدًا عَنّْ شخصية محمد أنور السادات والتي قدمنا ​​للقارئ تفاصيل حياته حول هذه السيرة التي لا يزال الكثيرون يدرسونها حتى اليوم. لأنه كان شخصية محيرة للغاية ونتمنى أن نكون قد فعلنا ما يلزمنا فِيْ هذا الشأن ونسأل الله العلي القدير التوفِيْق والسداد.