شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية

شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية

وصل التعليم فِيْ المملكة العربية السعودية إلَّى مستوى متقدم جعله من أفضل النظم التعليمية فِيْ الوطن العربي، والتطور المستمر وجهُود القيادة الرشيدة للمملكة العربية السعودية للوصول إلَّى المراتب الأولى فِيْ العالم. التصنيف العالمي للجامعات والتعليم.

على الرغم من أن التعليم السعودي على مستوى عالٍ، إلا أن شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية لا تعتبر صعبة، وذلك بفضل إيمان المملكة العربية السعودية بقدرتها ورغبتها فِيْ التوسع فِيْ المجال التعليمي كأحد بوابات ومصادر الدخل القومي. فِيْ رؤية المملكة لمرحلة ما بعد النفط 2030. تشمل شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية كل ما يلي

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة لمدة تقل عَنّْ خمس سنوات.
  • أن يخضع الطالب لاختبارات القدرات فِيْ الجامعة التي يرغب فِيْ الالتحاق بها واجتياز الاختبارات بنجاح.
  • أن يجتاز الطالب اختبار الأداء فِيْ الجامعة التي يرغب فِيْ الالتحاق بها، وضرورة حصوله على الحد الأدنى من النقاط.
  • تقوم الكلية المراد تسجيلها فِيْ صفوفها بالاختيار من بين جميع المتقدمين على أساس نسبة معينة، والتي يتم احتسابها وفقًا لعلامات تقرير الثانوية العامة، بالإضافة إلَّى النجاح فِيْ اختبارات القدرات، ونسبة لها اختبار أداء. . حتى فِيْ هذه النسبة وبجمع هذه النسب، تبدأ الجامعة فِيْ مقارنة المتقدمين بهدف اختيار الطلاب المناسبين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن النسب المئوية التي تحددها كل كلية وجامعة لا تنطبق على التعليم الجامعي فِيْ المملكة العربية السعودية ككل، بل يتم تحديدها حصريًا للجامعة أو الكلية، ولكن غالبًا ما يتم تقسيم هذه النسب على شكل 50٪ لـ الشهادة الثانوية و 25٪ لكل من اختبارات الأداء واختبار القدرات بالكلية وهذه النسب قد تختلف من سنة لأخرى.

وتجدر الإشارة إلَّى أن شروط القبول بالجامعات السعودية المذكورة أعلاه هِيْ للطلاب السعوديين فقط، وتجدر الإشارة إلَّى أن شروط القبول بالجامعات السعودية تختلف بين الطلاب السعوديين وغير السعوديين المقيمين فِيْ المملكة، وباقي المتطلبات لغير السعوديين – سنتعرف على السعوديين فِيْ الأسطر التالية من هذه المقالة.

للمقيمين الحق فِيْ التعليم

ذكرنا أعلاه شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية لمواطني المملكة، لأن المقيمين غير السعوديين لديهم معدل تفضيلي 5٪ فقط من إجمالي عدد طلاب العام الدراسي وللتسجيل فِيْ التعليم السعودي لغير السعوديين. -العرب السعوديين، يجب استيفاء شروط القبول فِيْ الجامعات السعودية، والتي تشمل كل ما يلي