أدعية المذاكرة والامتحان والحفظ لجميع الطلاب

غالبًا ما يجد الإنسان نفسه فِيْ فترات من التجارب والضغوط النفسية الرهِيْبة التي تقطع جذوره وتجعله يشعر بالضعف والضعف والعجز وصعوبة الاقتراب. يمكن أن تؤدي كل هذه الأشياء إلَّى إصابة الشخص بالاكتئاب وربما الانقطاع عَنّْ الدراسة وإهمال دراساته. ولكن لا يجب أن يتنازل فِيْ مثل هذه الأمور، وأن يكون قويًا وثابتًا فِيْ الدعاء. وقد شرع الله تعالى هذا لعباده، حاثًا عباده أن يسألوا الله ما يريدون من الخير، والله تعالى يستجيب لهم بإذنه الكريم.

فِيْ هذا الموضوع نتعرض لبعض الالتماسات العامة التي يقولها الدعاة ويتوسلوا للناس عامة فِيْ أوقات الشدائد ونحذر من أن الإنسان لا يقتصر على التضرع المحدد الذي يقوله فِيْ هذه الأوقات بل يتوسل لما قدمه الله تعالى. متاح له عَنّْ طلب جميل.

طلبات الدراسة والامتحانات والحفظ لجميع طلاب المدارس

  • ربي بسط صدري وخفف أمري وفك عقدة لساني ليفهموا كلامي بسم الله فتح.
  • اللهم إني أسألك أن تفهم الأنبياء وتحفظ الملائكة القريبين منك. اللهم اجعل لساني ذكرك وقلبي خوفا منك وسري فِيْ طاعتك. أنت حقا قادر على أي شيء.
  • يا الله، أعهد إليك بما قرأته، وما تذكرته وما تعلمته، فأعده لي عَنّْدما أحتاج إليه. أنت قادر على كل شيء. يكفِيْنا الله وهُو أفضل تصريف للأمور.
  • اللهم توكلت عليك وأسلم أمري لك فلا ملجأ منك إلا إليك.
  • ربي، دعَنّْي أدخل إلَّى مدخل الحق وأخرجني من الخروج من الحَقيْقَة وأعطيني سلطة داعمة منك.
  • لا اله الا انت سبحانك. فِيْ الواقع، كنت من الظالمين. أيها الحي الدائم، أيها الحي الدائم، أستعين برحمتك. ربي إن أصابني أذى فأنت أرحم الرحمن.
  • اللهم يا جامع الناس اليوم الذي لا شك فِيْه اجتمع على صولتي.
  • الحمد لله الذي هدانا إلَّى هذا، وما كنا لنهتدي لولا الله.
  • اللهم ارفع عَنّْي كل بلاء يا عالم كل خبأ يا تلميذ كل بلاء اعينني دعاء من كثر حاجته ضعيف قوته وأقل براعته الدعاء من الغرقى فِيْ الضيق اللهم ارحمني وأعَنّْي وارحمني واصححني براحةك اللهم فِيْك ملاذي اللهم اني باسمك الوحيد الفريد ثابت وباسمك العظيم، نجني من هذا، بما أصبحت عليه، وما أصبحت عليه، حتى لا يخترق تراب الخوف من غيرك عقلي وأوهامي، وتأثير الأمل من الآخرين. مما أنت لا تشغلني. ومن يريح القلق الشديد، وأنت من يريد شيئًا فقل له كن وهُو كذلك. ربي ربي حاصرتني الذنوب والعصيان فلا أجد رحمة ورعاية من غيرك فامنحني إياها.
  • يا من ترك درس داود، وأزال بلاء أيوب، أيها المستجيب لتضرعات المحتاجين، والمعلن عَنّْ بلاء المنكوبين، أسألك أن تخفف عَنّْي، أيها المخفف من الحزن، يريحني ويخفف عَنّْي. طريق للخروج من شأني يا من تسمع كل شكوى وتزيل كل قلق.
  • أيها الحي، أيها الحي، أيها النور، يا قدوس، أيها الحي، يا الله، يا رحيم، اغفر لي الذنوب التي تذوب الانتقام، واغفر لي الذنوب التي تندم، واغفر لي الذنوب التي تحلف، واغفر لي. أغفر لي الذنوب التي تكسر الرَابِطْة، واغفر لي الذنوب التي تفصل الأمل، واغفر لي الذنوب التي تعجل الهلاك، واغفر لي الذنوب التي ترفض الصلاة، واغفر لي الذنوب التي تحجب مطر السماء، و اغفر لي الذنوب التي تُظلم الأجواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الحجاب اللهم إني أتوسل إليك أيها المخلص من الضيق، يا مزيل الحزن، المسئول عَنّْ دعاء المنكوبة والرحيم والرحيم من هذا. العالم وما بعده، أتوسل إليك، أن يرحمني بنعمة من أنت تغنيني بها من رحمة أي شخص آخر.
  • الله، اجعلني نورًا، نورًا فِيْ قلبي، نور فِيْ سمعي، نور فِيْ عيني، نور فِيْ شعري، نور فِيْ عظامي، نور فِيْ دمي، نور خلفِيْ، نور أمامي، نور على يميني، نور على يساري، نور تحتي، ضوء فوقي، يا الله، اضرب نوري واجعلني أنور.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، كن لطيفًا معي بلطفك الخفِيْ وأعَنّْي بقدرتك، الخارجي والداخلي.

كان هذا هُو ختام موضوعَنّْا حول مناشدات الدراسة والفحص والحفظ لجميع الطلاب فِيْ المدارس. وسردنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية العامة التي يمكن للطالب أن يتضرع إليها فِيْ الامتحانات، وليوفقه الله تعالى بإذنه وفضله العظيم. إذا كان فِيْ هذا الدعاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحًا كَمْا فِيْ غيره من الأدعية، فهذه دعاء عامة ومطلقة، يستجدى بها الإنسان غيره إن شاء. إذا شاء.