حكَمْ قص الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء

حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ العشر الأولى من ذي الحجة للنساء

  • ولكي نذكر حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء، يجب الاعتماد على ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم

(من له ذبيحة يقتلها، وإذا جاء هلال ذو الحجة فلا ينزع من شعره أو أظافره شيئًا وهُو يذبح).

  • وقد روت السيدة أم سلامة الحديث السابق دون أن يذكر أحد من الصحابة شيئاً يتعلق بهذا الحديث.
  • ويضاف إلَّى ما سبق أن السيدة عائشة لم تقبل بيان أم سلمة وقالت إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكتف بهذا الحديث إلا للحجاج وزوار الضريح.
  • كَمْا أوضحت السيدة عائشة، فإن أهل المدينة المنورة يؤدون فريضة الحج عَنّْد حلول هذا الشهر.
  • كَمْا ذكرت السيدة عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقص شعره أو أظافره، وعَنّْدما كان فِيْ المدينة المنورة لمدة 10 سنوات كان يقدم له هُو وزوجاته القرابين.
  • فتبين أنه لا دليل على أنه نهى عَنّْ تقليم أظافر النساء فِيْ هذا اليوم وهذا العصر.

أقوال زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ قرار قص الأظافر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

عَنّْد الإجابة على حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء، نوضح بعض المعلومات عَنّْ أقوال زوجات الرسول فِيْ حكَمْ تقليم الأظافر من خلال ما يلي

  • أقرب ما يكون للرسول صلى الله عليه وسلم، والذي تعلم حديثه جيداً، هِيْ أمنا عائشة، فقالت صراحة أنه لا شيء فِيْ النهِيْ، وإذا كان هناك نهِيْ لعلنا نتعلمه. من الصحابة.
  • وفِيْ هذا الوقت من الشهر لم يحرم نبينا الكريم تزين النساء والاقتراب منهن، فإذا نهى عَنّْهن يقال إنه نهى عَنّْ تقليم الأظافر، ولم يحرم ما ذكرناه.

حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

اختلف الأئمة فِيْ هذا الحكَمْ، فمنهم من حرم، ومنهم من لا. للتوضيح يمكن ذكر ما يلي