أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

بالنسبة لمن يرغب فِيْ إنقاص الوزن بعد الولادة، فإن أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية هِيْ كَمْا يلي

1- الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الوزن الزائد للأم، لأن الجسم يفرز هرمونات تؤدي إلَّى تقلص عضلات الرحم، وبالتالي ينقبض الرحم ويتقلص، وفِيْ غضون 6 أسابيع بعد الولادة يعود شكل البطن إلَّى كَيْفَ كان، والجسد الأنثوي يفقد الكثير من السعرات الحرارية بسبب الرضاعة الطبيعية، بسبب إفراز الحليب، مما يؤدي إلَّى فقدان الوزن.

2- عدم الإكثار من تناول السعرات الحرارية

من العوامل التي تساعد المرأة على إنقاص الوزن بسرعة بعد الولادة التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لأن الجسم يستغرق وقتًا طويلاً لحرق السعرات الحرارية الزائدة، لذلك يجب عليها تناول طعام صحي. لكنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

3- رعاية الأطفال

من أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، والتي تمر بها جميع الأمهات، رعاية المولود، وهُو أمر مرهق للغاية بالنسبة للأم، وبسبب الجهد الكبير فِيْ رعاية المولود، فقد تفقد المولود الجديد. الكثير من الوزن فِيْ فترة زمنية قصيرة.

4- فرط نشاط الغدة الدرقية

ومن الأسباب التي تؤدي إلَّى فقدان الأم للوزن الزائد وجود فرط نشاط الغدة الدرقية، مما يجعل من الصعب عليها النوم، والإفراط فِيْ إنتاج الحليب، بالإضافة إلَّى أنها فقدت الكثير من الوزن.

فقدان الوزن بسرعة بعد الولادة القيصرية

يجب على كل أم ترغب فِيْ إنقاص الوزن بسرعة بعد الولادة أن تعرف أسباب فقدان الوزن بعد العملية القيصرية والطرق التي إذا اتبعت ستساعدها على التخلص من الوزن الزائد، وهِيْ

  • يجب على المرأة أن تنظم وقت وجبتها، لأنها بتخطي بعض الوجبات تفقد الكثير من السعرات الحرارية والطاقة وتشعر بالضعف والنحافة، لذلك من الأفضل تناول 5 إلَّى 6 وجبات صغيرة فِيْ اليوم.
  • الفطور من الوجبات الأساسية التي تساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد، لأن الإفطار يمنحها الطاقة، ويمنع الشعور بالتعب ويمنحها الشعور بالشبع لعدة ساعات.
  • عَنّْد الأكل، يجب مضغ الطعام ببطء حتى يسهل هضم الطعام ويشعر الجسم بالامتلاء.
  • كَمْا يُنصح بتناول وجبات خفِيْفة بين الوجبات الرئيسية، ويفضل الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات، حتى لا يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة فِيْ الجسم.
  • اشرب كَمْية كافِيْة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، حتى تتمكن الأم من وضع زجاجة ماء بجانبها لتشرب منها بين الحين والآخر.
  • حاول أن تحد من تناول المشروبات الغازية والعصائر السكرية والمشروبات التي تحتوي على الكافِيْين لأنها كلها غير صحية.
  • من الأفضل تناول الأعشاب الطبيعية والفواكه الطازجة للحصول على السكريات الطبيعية للجسم.

عوامل تساعد على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

لمن يريد التخلص من الوزن الزائد بسرعة بعد الولادة يجب عليه اتباع ما يلي

  • يعد المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة من أكثر العوامل المفِيْدة للتخلص من دهُون البطن ويساعد فِيْ إذابة الدهُون فِيْ الجسم وهِيْ من الرياضات المناسبة لهذه المرحلة.
  • تناول طعامًا صحيًا، ويفضل تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية، والابتعاد عَنّْ الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون.
  • الابتعاد عَنّْ التوتر والقلق قدر الإمكان من العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن، لأن التوتر والقلق يؤثران على هرمونات الجسم ويؤديان إلَّى إفراز الكورتيزون فِيْ الدم مما يمنع فقدان الوزن.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد النساء على فقدان الوزن الزائد ويحسن معدل حرق الدهُون الزائدة فِيْ الجسم.
  • قد تهتم النساء أيضًا بأداء تمارين بسيطة لمساعدتهن على التخلص من الدهُون المتراكَمْة فِيْ منطقة البطن والخصر.
  • الإفراط فِيْ تناول الماء والسوائل يحسن من معدل الحرق ويعطي الشعور بالشبع والامتلاء ويساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد.

متى يبدأ فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

تتساءل الكثير من النساء عَنّْ مَوعِد البدء بفقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، خاصة وأن زيادة الوزن تجعلهن يشعرن بالضيق وعدم الراحة، وغالبًا ما يفقد جسد المرأة حوالي 2 إلَّى 7 أرطال فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة. فقدان السوائل المخزنة فِيْ الجسم، ولكن قد يستغرق الأمر حوالي 6 أشهر حتى يعود الجسم إلَّى وزنه قبل الولادة.

أسباب الارتداد