شعر حب جاهلي جميل جدا

الحب هُو كلمة صغيرة تحتوي على حرفِيْن فقط ولكن لها معَنّْى كبير جدًا. وضع الله فِيْنا الرحمة والمحبة للناس وكل ما حولنا حتى يسود السلام والراحة الداخلية. إنها أجمل المشاعر الإنسانية التي نشأت فِيْ الحياة بالفطرة وهِيْ التي تزين الحياة بألوان مبهجة ويعتبر الشعر من أفضل وسائل التعبير عَنّْ الحب سواء كانت قديمة أو حديثة، واليوم نقدم لكَمْ مجموعة شعرية تصف معاني الحب فِيْ شكل شعر الجاهلي.

شعر الحب الجاهلي

غزل الشعر الجاهلي

أتعْرِفُ رسمَ الدارِ قَفْراً مَنازِلُهْ طرفة بن العبد أتعْرِفُ رسمَ الدارِ قَفْراً مَنازِلُهْ كجفْنِ اليمانِ زخرفَ الوشيَ ماثلُهْ بتثليثَ أو نجرانَ أو حيثُ تلتقي منَ النّجْدِ فِيْ قِيعانِ جأشٍ مسائلُه دِيارٌ لِسلْمى إذ تصِيدُكَ بالمُنى وإذ حبلُ سلمى منكَ دانٍ تواصُلُه وإذ هِيَْ مثلُ الرّئمِ، صِيدَ غزالُها لها نظرٌ ساجٍ إليكَ تواغِلُه غَنِينا، وما نخشى التّفرّقَ حِقبَة ً، كِلانا غَريرٌ، ناعِمُ العيش باجِلُه لياليَ أقتادُ الصِّبا ويقودُني يجولُ بنا ريعانُهُ ويُحاولُه سما لكَ من سلْمى خيالٌ ودونَها سَوَادُ كَثِيبٍ، عَرْضُهُ فأمايِلُهْ فذَو النيرِ فالأعلامُ من جانب الحمى وقُفٌّ كظَهْرِ التُّرْسِ تجري أساجله وأنَّى اهتدَتْ سلمى تعَنّْي شاشة الحب بيننا، يتقدم القلب فِيْها، وكَمْ عدد الأعداء قبل سلمى، والمدينة التي يختلط فِيْها السلام. أليس إلا مطاردة وصلت حبالها كَمْا وصلت أسماء إلَّى القلب مرقط بالحب مثل اللمعان ولإثارة مخزيه وتسجيل أسماء المعجزة، كان Auf مصابًا بنضاله، عَنّْدما رأى أنه لم يكن هناك قرار يتعرف عليه وأن أسماء جبابرته جاءت من أرض العراق، وهِيْ طقوس رفعت إلَّى الأرض أرض نهاية الحمار، ورحلة القمر، والثابت الذي لا يأكله، فلديك حاجة تمنعه ​​، وكل رغبات ذلك الرجل تتحقق.

شعر الحب الجاهلي

روائع الحب فِيْ عصر ما قبل الإسلام

القلب سليم عَنّْد سلمى، وكاد لا يتخلص من زهِيْر بن أبي سلمى. ُ الغدِ ما تخلو وكلُّ محبٍّ أعقبَ النأيُ لبهُ سلوَّ فؤادٍ، غير لبكَ ما يسلُو تَأوّبَي ذِكْرُ الأحِبّة ِ بَعدَما هَجعتُ ودوني قُلّة ُ الحَزْن فالرّمْلُ فأقسمتُ جهداً بالمنازلِ من منى ً وما سحفتْ فِيْهِ المقاديمُ، والقملُ لأرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ثمّ لأدأبَنْ إلَّى اللَّيْلِ إلاّ أنْ يُعْرّجَني طِفْلُ إلَّى مَعشَرٍ لم يُورِثِ اللّؤمَ جَدُّهُمْ أصاغرهُم، وكلُّ فحلٍ لهُ نجلُ تربصْ، فإنْ تقوِ المروراة ُ منهمُ وداراتُها لا تُقْوِ مِنْهُمْ إذاً نخْلُ وما يَكُ مِنْ خَيرٍ أتَوْهُ فإنّمَا وجِزْعَ الحِسا منهُمْ إذا قَلّ ما يخلو بلادٌ بها نادَمْتُهُمْ وألِفْتُهُمْ، فإنْ تُقْوِيَا مِنْهُمْ فإنّهُما بَسْلُ إذا فزعوا طاروا إلَّى صراخهم طلباً للنجدة، رماح طويلة، ليست قصيرة، لا أعزل، بخيل، عليها جنة، عبقري يستحقون يوماً ما أن يصلوا وينهضوا، وإذا قُتلوا، مقابل لا شيء. لَقِحَتْ حَرْبٌ عَوَانٌ مُضِرّة ٌ ضروسٌ تهرُّ الناسَ انيابها عصُ قُقاعِيّة ٌ وْ اُخْ تُها مُضَرِيّة ٌ يحرقُ فِيْ حافاتها الحطبُ الجزلُ تَجِدْهُمْ على ما خَيّلَتْ همْ إزاءها وَإنْ أفسَدَ المالَ الجماعاتُ والأزْلُ يحشونها، بالمشرفِيْة ِ، والقنا وَفِتيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٌ ولا نُكلُ تِهامونَ نَجْدِيّونَ كَيْداً ونُجعَة ً لكُلّ أُناسٍ مِنْ وَقائِعهمْ سَجْلُ هُمُ ضَرَبُوا عَن فَرْجِها بكَتيبَة ٍ كبيضاءِ حرسٍ، فِيْ توايفها الرّجلُ مَتى يَشتَجرْ قْمٌ تقُلْ سرَواتُهُمْ هُمُ بَيْنَنا فهُمْ رِضًى وَهُمُ عدْلُ همُ جددوا الحقمَ كلِّ محنة العقم لا تفِيْ بأمثالها وتفصلها قليلاً عَنّْ الطاعة والطاعة والحصون. يجتمعون مع الحجاز بجانبهم ولا. يسافرون إلَّى جانبهم عبر حبل الأرض معهم، فهم متماثلون وهم جيدون، لديهم موهبة بين شعبهم ولديهم الجدارة. لقد سُررت بما قلته لك عَنّْ سيّديكَمْا، وكانا، بالإحسان، بالإحسان، ما إلَّى بكَمُْ فْْابْلاهُما خَيرَ لهما بَلاءِ يَبْلُو تَدارَكْتُما الاحلافَ قدُلّها.، وذن احزَنوا، سَهلُ رايتُ زوي الحجاتِ، حولَ بيوتهم قطيناً لهم حتّى يدو انبتَ البقوليات

إحدى روائع عروة بن حزام فِيْ العصر الأموي

وإنّي لتعروني لذكراكِ رعدةٌ لها بين جسمي والعظامِ دبيبُ وما هُوَ إلاّ أن أراها فجاءةً فَأُبْهَتُ حتى مَا أَكَادُ أُجِيبُ وأُصرفُ عَنّْ رأيي الّذي كنتُ أرتئي وأَنْسى الّذي حُدِّثْتُ ثُمَّ تَغِيبُ وَيُظْهِرُ قَلْبِي عُذْرَهَا وَيُعينها عَلَيَّ فَمَا لِي فِي الفُؤاد نَصِيبُ وقدْ علمتْ نفسي مكانَ شفائها قَرِيباً وهل ما لا يُنَال قَرِيبُ حَلَفْتُ بِرَكْبِ الرّاكعين لِرَبِّهِمْ خشوعاً وفوقَ الرّاكعينَ رقيبُ لئنْ كانَ بردُ الماءِ عطشانَ صادياً إليَّ حبيباً، إنّها لحبيبُ وَقُلْتُ لِعَرَّافِ اليَمَامَةِ داونِي فَإنَّكَ إنْ أَبْرَأْتَنِي لَطَبِيبُ فما بي من سقمٍ ولا طيفِ جنّةٍ ولكنَّ عَمِّي الحِمْيَريَّ كَذُوبُ عشيّة َ لا عفراءُ دانٍ ضرارها فَتُرْجَى ولا عفراءُ مِنْكَ أنا قريب، لا أرى الشمس إلا بذكرها، وتتحول شهُواتك إلي بجزء، ولا تذكر الشهُوات بغير ذكرها، ولا جشع، إلا أنني قلت أجر لك. قبلي، ورغباتي ليست غريبة عَنّْدي، والله، لا لما نسيتك وأنت صغيرا، وبينما كنت تفجرها فِيْ رياح جنوب فوة، تحولت الأكباد إلَّى جثث كأن طبيبا قد أحرقها. فِيْ موقد.

شعر الحب الجاهلي

الحب هُو دافع الحياة والثقة فِيْ وجود شخص يخافنا دائمًا ويهتم بنا، ويمكن التعبير عَنّْ الحب من خلال المواقف أو بعض الكلمات التي تصف ما بداخلنا، فِيْ شكل أبيات شعرية تصف جمال الحب ومعانيه. كَمْا هُو، مهما مر الوقت، ونحن على موقعَنّْا وموقعكَمْ أحلام. قدمنا ​​لكَمْ اليوم مجموعة من أجمل أبيات الشعر الجاهلي عَنّْ الحب. نتمنى أن تنال إعجابك وتتابع المزيد من الموضوعات المتعلقة بالشعر الرومانسي من خلال أحلام.

يمكنك أيضا قراءة شعر غزال بدوي جميل، مختارات من أجمل قصائد غزال.