فضل أذكار الصلاة وثواب ما يقال بعد الصلاة من الأوراد

الصلاة هِيْ صلة العبد بينه وبين ربه سبحانه وتعالى، وقد شرع الله الأذكار لتتلوها بعد الصلاة، وأوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الله. تعالى فِيْ كل موقف وفِيْ كل ما يقرب العبد من الله تعالى ويقوي رباط إيمانه بهذا الدين العظيم، يجب على العبد المسلم أن يحتفظ بالذكريات بشكل عام وخاصة الذكريات بعد الصلاة، لأنها تحتوي على فضيلة عظيمة وفضيلة عظيمة. جزاء لا يقدره إلا الله سبحانه وتعالى.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع إلَّى فضل الأذكار التي تتلى بعد الصلاة، ومدى نفعها على العبد، وكَيْفَ يوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم. لهم لما لهم من نفع كبير على العبد. لتعليمهم خير ما يخلصهم ويمنعهم مما يهلكهم، واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْما أتى به من ربه تعالى من أعظم الواجبات.

فضل الذكريات

  • آية الكرسي التي تقال بعد الصلاة سبب لدخول العبد الجنة، وهِيْ {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عرشه يمتد على السماوات والأرض، وصيانتها لا تتعبه، وهُو العلي العظيم}.
  • فِيْ حديث عَنّْ أبي أمامة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة لم يمنع من دخوله الجنة أخبرت به النساء.
  • التسبيح والتسبيح والتوسع بعد الصلاة سبب لمغفرة الذنوب والمعاصي. فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, لَهُ الْمُلْكُ, وَلَهُ الْحَمْدُ, وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ, غُفِرَتْ لَهُ خَطَايَاهُ , وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ». رواه مسلم فِيْ صحيحه.
  • يعتاد العبد على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ثبتت نفع الصخب بعد الصلاة عليه. الدعاء اللهم إني أعوذ بك من الجفن أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من العودة إلَّى أسوأ عصر وأعوذ بك من محن الدنيا وأعوذ بك. من عذاب القبر “للبخاري والترمذي.
  • قراءة السور الإخلاص والفلق والناس بعد الصلاة من أسباب حفظ العبد، فلا يستعيذ بمثل هذه السور. وفِيْ حديث عَنّْ عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قل هُو الله وحده، يقول أعوذ برب الخلق. وأقول أعوذ برب الناس، يستعيذ بهم، فإنه لم يستعوذ مثلهم. اقرأ المعاوضات بعد كل صلاة.
  • رفع الدرجات وكسب الحسنات ومحو السيئات، ففِيْ الحديث (مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَهُوَ ثَانٍ رِجْلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ يَوْمَهُ ذَلِكَ فِي حِرْزٍ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَحُرِسَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَلَمْ يَنْبَغِ لِذَنْبٍ أَنْ يُدْرِكَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إلَّا الشِّرْكَ بِاَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).

وكان هذا خاتمة موضوعَنّْا فِيْ صحة أذكار الصلاة وأجر ما يقال بعد الصلاة من الأوساط. وقد استخلصنا بعض الفوائد والمزايا التي تعود على العبد فِيْ حفظه لصلاة الذكرى وكَيْفَ تجعل العبد المسلم ملاذاً آمناً من لمسة الشيطان أو أي مكروه يصيبه، وكَيْفَ تكون هذه الذكريات. من أهم أسباب دخول الجنة. لأنها تتضمن سورة الكرسي وهِيْ سبب دخول العبد الجنة بإذن الله.