9 أذكار مهجورة من سنن النبي صلي الله عليه وسلم

يمكننا أن نجد بعض السنن والأذكار التي هجرها كثير من الناس. ربما لأنهم لم يسمعوا بها من قبل، أو أن بعض الناس مشغولون بالقراءة والتعلم عَنّْ دينهم، ونحن هنا فِيْ هذا الموضوع، نركز على هذا الجانب من الأدعية التي هجرها كثير من الناس، والتأكيد على أهمية إحياءها. الأدعية وتذكير الناس بها ؛ وذلك لفضل إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيما.

وروى ابن ماجه فِيْ سننه بسند صحيح من الرواة أنه صلى الله عليه وسلم قال (من أحيا سنة من سنتي وعمل بها الناس أجر مثل ذلك). أولئك الذين يعملون وفقًا لها دون أن ينتقصوا من أجرهم.

ونرجو أن نكون من المؤمنين بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم بإحياء السنن والأذكار المهجورة.

ذكرى من السنة النبوية

1- الذكر بعد شرب اللبن عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال دخلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وخالد بن الوليد ميمونة. وأحضرت لنا صحن لبن، فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عَنّْ يمينه وخالد عَنّْ يساره فقال لي (الشراب لكَمْ وإن شئت، أفضلها على خالد) قلت لا أفضل أحدا على طعامك، الله حليب، فليقل الله يرزقنا به ويكثره لنا). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يحل محل الأكل والشرب إلا اللبن”، وصنف الألباني على أنه حسن.

2- كثرة الاستغفار فِيْ المجلس عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما قال (لو حسبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه فِيْ جلسة واحدة مائة مرة ربي اغفر لي وتوب إنك أنت الغفور الرحيم) موثق الألباني.

3- صلاة على وحدتين من التوبة عَنّْ أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه قال النبي صلى الله عليه وسلم (ليس إنسان يأثم. ثم يقوم فِيْطهر، ثم يصلي – وفِيْ الرواية وحدتان – ثم يستغفر الله، إلا أن الله يغفر له) أكد ذلك.

4- الذكر بعد الخلاف أو التعجب عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال استقبله النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ أحد شوارع المدينة وهُو بجانبه. نفسه فانزلق فذهب واغتسل فامتحنه النبي صلى الله عليه وسلم، ولما جاء قال أين كنت يا أبا هريرة قال يا رسول الله !! لقيتني وأنا بجانبك ولم أرغب فِيْ الجلوس معك حتى اغتسلت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سبحان الله! إن المسلم يفعل. لا تنجس) متفق عليه.

5- عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وأرجو أن تكونوا ربع فأهل الجنة فقلنا تكبير، ثم قال ثلث أهل الجنة فقلنا تكبير ثم قال نصف أهل الجنة فقلنا تكبير متفق عليه.

6- دعاء الرعد المجد لمن يمدح الرعد بحمده، والملائكة بخوفهم.

7- صلاة على المطر الله مطر نافع.

8- دعاء الريح اللهم إني أسألك خيره، وخير ما فِيْه، وخير ما بعث به، وأعوذ بك من شره وشر ما. فِيْه وشر ما أرسل به.

9- دعاء النوم عَنّْ علي رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له وفاطمة رضي الله عَنّْهما

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ الأذكار المهجورة 9 الأذكار المهجورة حيث جمعَنّْا فِيْها بعض الأذكار والأدعية التي هجرها كثير من الناس ورتبنا الترتيب اللازم لهذه الأوردة لما فِيْه فائدة عظيمة للقارئ العزيز وكَمْا نحن. معرفة إحياء هذه الأذكار ونشرها بين الناس أمر مهم، ويجب أن تكون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم معروفة للناس وتنتشر بينهم. للاستفادة منه.