أفضل علاج للوسواس القهري الشديد

اضطراب الوسواس القهري الشديد

قبل أن نناقش أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الشديد، دعَنّْا نوضح المقصود بمصطلح اضطراب الوسواس القهري الشديد، والذي يتم تضمينه فِيْ قائمة الاضطرابات النفسية المتعلقة بالتوتر (القلق).

حيث يشعر المريض بالخوف من أشياء غير عقلانية مثل الخوف من الأوساخ والأوساخ وأشعة الشمس وغيرها من الأمور التي لا تسبب الشعور بالخوف بشكل طبيعي وهذا ما يقود المريض إلَّى سلوكيات مُرضية وغير طبيعية.

هذا السلوك هُو محاولة لتهدئة مشاعره والحد من الأفكار القهرية التي تطرأ فِيْ ذهنه، وتجدر الإشارة إلَّى أن الشخص يدرك أن سلوكه غير طبيعي، لكنه لا يستطيع السيطرة عليه.

ولأن المريض المصاب باضطراب الوسواس القهري الشديد هُو فِيْ معظم الحالات شخص طبيعي يدرك ما يحدث من حوله، ولكن بسبب إحساسه بالخوف والتوتر تظهر عليه علامات المرض.

بالإضافة إلَّى أن جهُود الشخص للحد من أفكاره ومشاعره بالخوف والتوتر يمكن أن تزيد من القلق والإثارة، وبالتالي يزيد سلوكه غير الطبيعي، ومن المعروف أيضًا أن مريض الوسواس القهري يُلحق نفسه ببعض الجروح والندوب على جسده.

وتجدر الإشارة إلَّى أن اضطراب الوسواس القهري يظهر مبكرًا عَنّْد الأطفال والمراهقين، ومعظمهم فِيْ سن العاشرة، ولكنه يبدأ فِيْ الظهُور عَنّْد الشباب فِيْ سن 21 عامًا.

أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الشديد

يعد اضطراب الوسواس القهري الشديد من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا بين الناس لأنه يصيب جميع الفئات العمرية سواء فِيْ مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى إصابة الشخص باضطراب الوسواس القهري الشديد كَمْا أنه يعاني من بعض الآثار الجانبية التي تدل على وجود عدوى.

فِيْ هذا السياق سنتحدث عَنّْ علاج اضطراب الوسواس القهري الذي يبدأ غالبًا بتخفِيْف الآثار الجانبية، وهناك المزيد من طرق العلاج، لذلك سنشرح أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الشديد على النحو التالي

1_ العلاج بالأدوية

أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الشديد هُو استخدام الأدوية التي تتحكَمْ فِيْ السلوك القهري وتتحكَمْ فِيْه، وهِيْ من أبرز الآثار الجانبية لاضطراب الوسواس القهري الشديد.

من المعروف أن الأدوية المستخدمة فِيْ المرحلة الأولية من علاج اضطراب الوسواس القهري الحاد هِيْ مضادات الاكتئاب لأنها تزيد من مستويات السيروتونين، والتي تكون منخفضة جدًا لدى المريض المصاب باضطراب الوسواس القهري الشديد.

تشمل مضادات الاكتئاب المعتمدة للاستخدام فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما يلي

  • كلوميبرامين (كلوميبرامين).
  • سيرترالين.
  • فلوكستين.
  • فلوفوكسامين.
  • باروكستين (باروكستين).
  • زولوفت.
  • بروزاك
  • باكسيل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام مضادات الاكتئاب لا يمكن أن يتم إلا بموافقة طبيب مختص، لأن جميع الأدوية المستخدمة فِيْ علاج الأمراض العقلية تؤدي إلَّى عدد من الآثار الجانبية

  • الشعور بالدوار.
  • صداع شديد.
  • – المعاناة من جفاف الفم.
  • ظهُور طفح جلدي.
  • أرق.
  • بعض مشاكل الغدد.
  • قلة الرغبة فِيْ ممارسة الجنس.
  • مع ضعف الانتصاب.
  • الميل إلَّى الأفكار الانتحارية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ضعف جنسى.

بالإضافة إلَّى ضرورة إبلاغ الطبيب عَنّْ جميع الأدوية المستخدمة، وكذلك عَنّْ مستحضرات التجميل، لأن بعض الأدوية النفسية تتفاعل مع أنواع أخرى من الأدوية وتسبب مضاعفات خطيرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مدة علاج اضطراب الوسواس القهري الحاد بالأدوية تتراوح من 3 إلَّى 12 أسبوعًا ويمكن زيادتها إذا استمرت أعراض المرض.

2_ العلاج المعرفِيْ السلوكي – العلاج المعرفِيْ السلوكي

العلاج النفسي السلوكي هُو أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الحاد وقد ثبت أنه فعال للغاية فِيْ مساعدة المريض على التحكَمْ فِيْ طريقة تفكيره لأن آلية العلاج تعتمد على فهم أفكار المريض.

والعمل على تحليله بطرق منطقية تساعده على التحكَمْ فِيْ الاتجاهات الفكرية التي تؤثر عليه سلباً، والجدير بالذكر أن أسلوب العلاج النفسي السلوكي يشمل المواجهة.

يعَنّْي أن المريض المصاب باضطراب الوسواس القهري الشديد يواجه أشياء تسبب له الخوف والقلق من أجل مساعدته على التحكَمْ فِيْ السلوك القهري الذي يعاني منه.

يتم إجراء العلاج السلوكي المعرفِيْ (CBT) تحت إشراف أخصائي، والذي يحدد مدة العلاج وفقًا لحالة المريض.

بالإضافة إلَّى ذلك، يكون العلاج النفسي السلوكي أكثر فعالية مع المراهقين والأطفال لأنه يتحكَمْ بسهُولة فِيْ أفكارهم.

3_ العلاج بالطب البديل

يشير الطب البديل إلَّى استخدام الأعشاب الطبيعية للتخفِيْف من أعراض المرض بدلاً من اللجوء إلَّى العقاقير الطبية لتجنب الآثار الجانبية للأدوية.

بينما ثبت أن الأعشاب الطبية فعالة فِيْ تخفِيْف أعراض الاضطرابات النفسية والأعشاب المستخدمة فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري الشديد تشمل

1_ نبتة سانت جون

نبتة العرن المثقوب من أفضل العلاجات لاضطراب الوسواس القهري الشديد لاحتوائها على عدد من المكونات الكيميائية والطبيعية التي لها القدرة على تقليل أعراض اضطراب الوسواس القهري الشديد.

أشارت عدد من الدراسات الطبية إلَّى أن تأثير هذه العشبة يشبه تأثير مضادات الاكتئاب دون أن تسبب آثارًا جانبية.

2_ شوك الحليب

يعتبر شوك الحليب من أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري، حيث ثبت أنه فعال للغاية فِيْ تخفِيْف الأعراض التي يسببها المرض.

بالإضافة إلَّى ذلك، أظهرت بعض الدراسات الطبية أن شوك الحليب يشبه الفلوكستين من حيث الفعالية فِيْ تخفِيْف أعراض الوسواس القهري الشديدة.

3_ لسان الثور الطبي

مثال على عشب يستخدم فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري هُو لسان الثور الذي يلعب دورًا كبيرًا فِيْ تحسين استجابة النواقل العصبية، وقد تم تأكيد فعالية هذه العشبة من خلال بعض الدراسات الطبية.

الاستخدام المنتظم لسان الثور لمدة 4 إلَّى 6 أسابيع يساعد المريض على تخفِيْف الأعراض التي تم تشخيصها.

4_ طرق علاجية أخرى

فِيْ بعض الحالات يكون العلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي غير كافٍ ولا يحرز أي تقدم فِيْ حالة المريض، لذلك يلجأ الأطباء إلَّى بعض طرق العلاج الأخرى، ومنها ما يلي

  • العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT).
  • طريقة لتحفِيْز خلايا الدماغ العميقة.
  • استخدام التحفِيْز المغناطيسي للمنطقة الداخلية للجمجمة.
  • إيداع المريض فِيْ مصحة نفسية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأساليب يجب أن تعرف آثارها ونتائجها السلبية قبل استخدامها فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري الشديد.

أسباب اضطراب الوسواس القهري الشديد

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري الشديد، سنتحدث عَنّْ أسباب الإصابة، لأن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب اضطراب الوسواس القهري الشديد.

تشمل هذه الأسباب ما يلي

1_ أسباب بيولوجية

أظهرت بعض الدراسات أن من بين أسباب اضطراب الوسواس القهري الشديد تعرض المريض لتغيرات بيولوجية معينة تؤثر على طبيعة وظائف الدماغ.

هذه التغييرات البيولوجية هِيْ فِيْ الغالب نتيجة التغيرات الكيميائية أو التعرض لصدمة عَنّْيفة فِيْ الدماغ، وقد أظهرت دراسات أخرى أن هناك بعض الجينات الجينية التي يمكن أن تسبب اضطراب الوسواس القهري الحاد.

ومع ذلك، لم يكن من الممكن حتى الآن معرفة الجينات المسؤولة عَنّْ هذا الاضطراب.

2_ أسباب بيئية

يعزو بعض الأطباء النفسيين سبب اضطراب الوسواس القهري إلَّى البيئة التي ينمو فِيْها الشخص، لأنهم يلتقطون عادات وسلوكيات خاطئة من الأشخاص من حولهم.

على سبيل المثال، الأم المهُووسة بالنظافة وتعامل أطفالها بالخوف والذعر بسبب قذارتهم، وهناك احتمال أن يصاب الأطفال باضطراب الوسواس القهري الشديد تجاه النظافة.

3 _ انخفاض مستوى السيروتونين فِيْ الجسم

السيروتونين هُو أحد المواد الكيميائية المسؤولة عَنّْ تنظيم عمل الدماغ