مضاعفات خلع الضرس للأطفال

مضاعفات قلع الضرس عَنّْد الأطفال

التسوس مشكلة كبيرة تزعج معظم الناس بسبب عادات الأكل غير الصحية، بالإضافة إلَّى عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والأرحاء، لكن الأطفال فِيْ سن مبكرة يمكن أن يصابوا بمشاكل فِيْ الأضراس بسبب تناول الكثير من الحلويات التي تؤثر على صحة الأسنان. صحة الأضراس والأسنان.

رغم وجود مشاكل فِيْ الأضراس إلا أن بعض الأطباء أوضحوا أنه لا يلزم خلع الأسنان أو الأضراس إلا عَنّْد الضرورة الأساسية، بينما فِيْ حالة عدم وجود حالة طبية تستدعي ذلك، يجب على الوالدين الامتناع. القيام بذلك.

حيث أن قلع الأسنان فِيْ وقت مختلف عَنّْ المعتاد يعرض الطفل لمشكلة النمو غير السليم للأسنان نتيجة وجود مسافة تسمح للأسنان بالنمو دون تضييق أو وجود مساحة معينة يجب أن تنمو فِيْها مما يؤدي إلَّى ظهُور الأسنان بشكل سيء وغير محرّر على الإطلاق.

فِيْ حالة ضرورة خلع الأضراس لطفل بناءً على رأي طبيب مختص، يجب على الطبيب الشروع فِيْ وضع الجهاز الذي يحافظ على المسافات بحيث تلتزم كل سنة من الأسنان بمساحة النمو المخصصة لذلك نوضح أدناه مضاعفات قلع الضرس عَنّْد الأطفال

1- العدوى

فِيْ بعض الحالات التي يستلزم فِيْها قلع أضراس الطفل، نوضح أنه بعد إجراء الخلع تظهر على الطفل أعراض تدل على إصابته، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار الوجه، بالإضافة إلَّى الشعور بألم شديد. .

بالإضافة إلَّى ملاحظة تغير فِيْ رائحة الفم وعدم قدرته على تذوق الطعام بشكل جيد، وبعد زيارة الأخصائي يتضح أن الطفل يعاني من صديد.

2- نزيف اللثة

استمرارًا للحديث عَنّْ مضاعفات قلع الرحى عَنّْد الأطفال، نشرح أهم المضاعفات التي يسببها قلع الرحى ومنها نزيف اللثة الذي يستمر لدى الطفل لعدة ساعات بعد قلع الضرس، ويمكن أن يكون هذا النزيف يتم التحكَمْ فِيْها عَنّْ طريق وضع قطعة من القطن على موقع الضرس المستخرج.

كَمْا تحتوي أكياس الشاي على حمض التانيك الذي يساعد على تضييق الأوعية الدموية مما يساعد على وقف النزيف الناتج عَنّْ خلع ضرس الطفل.

3- انتفاخ فِيْ الفم

بعد إزالة ضرس الطفل وتوقف النزيف تبدأ اللثة والخدين بالانتفاخ، وتستغرق هذه الأعراض من أسبوع إلَّى عشرة أيام حتى يعود الوجه واللثة إلَّى شكلهما الطبيعي مع إمكانية استخدام بعض الطرق لتقليل التورم بسبب قلع الأسنان، مثل الكَمْادات الباردة.

4- بقايا الضرس

بعد إزالة ضرس الطفل، قد تبقى بعض بقايا الضرس فِيْ اللثة، لأن الطبيب يتركها، مع العلم أن هذه البقايا ستخرج من تلقاء نفسها.

أسباب قلع الأسنان عَنّْد الأطفال

على الرغم من أن العديد من الأطباء لا ينصحون بقلع الأسنان عَنّْد الأطفال، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب فِيْها خلع ضرس الطفل وتشمل هذه الأسباب ما يلي

  • وجود إصابة فِيْ السن نتج عَنّْها كسر جزء منها، ويجب على الطبيب فِيْ ذلك الوقت أن يعمل على خلع السن أو ترميمه.
  • تسوس الأسنان اللبنية أمر شائع عَنّْد الأطفال وهُو أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الطبيب لبدء قلع السن.
  • تؤدي أمراض اللثة إلَّى بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وانتفاخ اللثة، لذلك من الضروري علاج المشكلة حتى لو اضطر الطبيب إلَّى خلع السن.
  • الضرس الدائم غير قادر على الانفجار بسبب وجود الضرس، مما يؤدي إلَّى الحاجة إلَّى استخراج الضرس للسماح للخروج الدائم.

عوامل النمو المولي بعد الاستخراج

كجزء من الحديث عَنّْ مضاعفات استخراج الضرس عَنّْد الأطفال، نشرح العوامل التي يمكننا على أساسها معرفة متى