طرق التخلص من النفايات الصلبة

طرق التخلص من المخلفات الصلبة

يسمى التخلص من النفايات أو جمعها أو إنتاجها أو نقلها أو معالجتها “إدارة النفايات” لأن التخلص من النفايات الصلبة يمثل مصدر قلق لجميع البلدان من حيث صلته بالصحة العامة وسلامة البيئة المحيطة ونجد أن العديد من القوانين قد تم صدر نظرا لأهمية هذه المسألة التي من المفترض أن تعمل على تنظيم هذه العملية.

تسند هذه القوانين المسؤولية إلَّى المؤسسات الرسمية التي تتعامل مع هذا الموضوع بشكل مكثف وباهتمام كبير. سنقوم الآن بتقييم أهم طرق التخلص من النفايات الصلبة من خلال الأسطر التالية

1- حرق المخلفات الصلبة

تتم هذه الطريقة عَنّْدما يتبين أن النفايات قد زادت بشكل كبير وتستخدم هذه الطريقة لتقليل أحجام هذه النفايات وهِيْ من طرق التخلص الفعال من النفايات الصلبة وسوف نتعلم كَيْفَِيْة حرق هذه النفايات على النحو التالي

أولاً طريقة الإطلاق العشوائي

تلجأ الدولة فِيْ كثير من الأحيان إلَّى حرق النفايات فِيْ أماكن بعيدة عَنّْ السكان وبصورة عشوائية، لكننا نجد أن ذلك يؤدي إلَّى تلوث كبير للهُواء، حيث ينتج عَنّْ هذا الحرق غازات تشكل خطراً كبيراً.

مثل غاز الديوكسين، ليس هذا فقط، ولكن أيضًا الدخان والرماد الناتج أثناء عملية الحرق يمكن أن يحتوي على مواد سامة يمكن أن تضر التربة والمياه والنباتات.

ثانيًا الاحتراق الصحي وتحويل المخلفات إلَّى رماد

هذه الطريقة هِيْ إحدى طرق التخلص من النفايات الصلبة بالحرق، حيث يتم وضع النفايات فِيْ أفران مصممة لهذه العملية، بشرط أن تكون درجة حرارتها فِيْ حدود 900-2000 درجة مئوية، حيث تتم عملية الحرق فِيْ بشكل مستمر دون التعرض للتوقف.

لقد وجدنا أن هذه الطريقة ذات فائدة كبيرة فِيْ التدفئة المركزية، والتي تتم باستخدام الطاقة الحرارية الناتجة عَنّْ الاحتراق، وتسخين أنابيب المياه للمساعدة فِيْ إمداد شبكات التدفئة المركزية، أو إنتاج بخار الماء من خلال هذه الطريقة، مما يساعد على إنتاج الطاقة الكهربائية. وإنتاجه.

كَمْا يعتقد البعض أنه على الرغم من أن حرق النفايات الصلبة له دور كبير فِيْ حماية البيئة، فإننا نجد أنه يؤدي إلَّى تلوث البيئة من خلال إطلاق غازات سامة منه أثناء عملية الحرق وفِيْ بعض الحالات يتم التخلص من الرماد الناتج عَنّْ الاحتراق عَنّْ طريق الدفن. .

2- مدافن صحية للتخلص من النفايات الصلبة

فِيْما يتعلق بطريقة المكب الصحي، فإنها تعتبر من أهم وأشهر الطرق للتخلص من النفايات الصلبة، والتي يتم تنفِيْذها فِيْ خطوات معينة، ومع ذلك، فمن الضروري أن يكون للمطمر العديد من المواصفات المهمة التي تحاول امتصاص كَمْية كبيرة من النفايات الصلبة. هذه النفايات، وطريقة المكب الصحي نقدمها الآن على النحو التالي

  • يتم ترسيب النفايات فِيْ مكان مخصص، وهُو غالبًا تربة طينية أو رملية، وهُو مكان يشبه حفرة فِيْ كثير من الأحيان، ومن الضروري أن يكون قادرًا على استيعاب كَمْية النفايات المراد ملؤها.
  • أعمال عزل جميع جوانب موقع الردم وقاعدته عَنّْ التربة والصخور المجاورة، ويتم هذا العزل باستخدام الأسمنت أو البلاستيك لمنع تسرب أي سوائل أو غازات ناتجة عَنّْ بقايا هذا الردم. النفايات إلَّى المياه الجوفِيْة.
  • التأكد من أن الغاز الناتج من التحلل اللاهُوائي لهذه النفايات العضوية يتم حفظه وتجميعه فِيْ اسطوانات لاستخدامه فِيْ توليد الكهرباء.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أنه على الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر طريقة شائعة للتخلص من النفايات، بالإضافة إلَّى إتلاف المواد المستخدمة للعزل، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلَّى انفجار فِيْ موقع الردم وبالتالي إطلاق الغازات والملوثات فِيْ المياه الجوفِيْة.

    3- تدوير المخلفات

    تعتبر طريقة إعادة التدوير من الطرق الشائعة للتخلص من النفايات الصلبة، وفِيْ هذه الطريقة يتم فصل النفايات وتشتيتها، وإعادة استخدام ما يمكن استخدامه، وتعتبر هذه الطريقة من الأساليب الاقتصادية فِيْ عملية إدارة النفايات. .

    كَمْا وجدنا أن الجهات والمؤسسات الرسمية قامت بحملات توعوية أدت إلَّى تجاوب المصانع والمواطنين للعمل على هذه الطريقة للتخلص من النفايات الصلبة والعمل على إعادة تدويرها بالشكل الأمثل، كَمْا أنها من الأساليب المميزة التي حققت نجاحا كبيرا فِيْ البلدان التي تعاني من نقص الموارد المخصصة للإنتاج.

    بالإضافة إلَّى المساهمة بشكل كبير فِيْ تقليل حجم النفايات التي يجب التخلص منها، على الرغم من النجاح والفائدة الكبيرة لهذه الطريقة، إلا أنها تتطلب مراحل متعددة للجمع والفرز وإعادة التدوير، مما يعيق هذه العملية بشكل كبير. إعادة التدوير عبارة عَنّْ ورق وزجاج وأقمشة وغير ذلك.

    4- الدفن العرضي

    هذه الطريقة هِيْ إحدى طرق التخلص من النفايات الصلبة ولكنها لا تتم وفق المستوى الآمن والمطلوب مثل طريقة الردم الصحي، وهنا نجد أن النفايات توضع فِيْ حفرة كبيرة فِيْ الأرض وتكون النفايات فِيْها المودعة فِيْه دون إتباع أي إجراءات من الخطوات اللازمة لمعالجة المواد السامة التي تشكل خطرا كبيرا على البيئة.

    بالإضافة إلَّى ذلك، لم يتم فرز النفايات وفصلها وتم العمل على استعادة ما يمكن إعادة تدويره واستخدامه، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق غير الصحية كَمْا ذكرنا سابقًا لأنها تؤدي إلَّى العديد من المشاكل الكبيرة مثل التربة و تلوث المياه الجوفِيْة نتيجة تسرب المواد مواد عضوية أو سائلة ناتجة عَنّْ التحلل اللاهُوائي فِيْ التربة.

    ليس ذلك فحسب، بل إنه يلوث الهُواء أيضًا بإطلاق غازات ضارة بالبيئة، وهذه الغازات هِيْ غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون.

    5- يمكنك التخلص من النفايات عَنّْ طريق التسميد

    أما بالنسبة لهذه الطريقة فهِيْ إحدى طرق التخلص من النفايات الصلبة والتي تتضمن تحويل المواد العضوية التي يمكن أن تتحلل إلَّى سماد ويمكن استخدامها فِيْ العديد من الأماكن ومن مزايا هذه الطريقة فائدة تقليل الحجم من النفايات التي يتم حرقها أو دفنها، وبالتالي التخلص منها بطريقة مختلفة.

    كَمْا أنها تساهم فِيْ إعادة الاستخدام الآمن لبعض المواد التي تساعد على تحسين المنتجات الزراعية، ولكن بالرغم من ذلك نجد أن لهذه العملية عيوب كثيرة منها الروائح الكريهة وانتشار عدد كبير من الحشرات، بالإضافة إلَّى المعاناة من مسببات الأمراض. معالجة.

    6- معالجة مياه الصرف الصحي

    تعتبر وسيلة لإدارة النفايات الصلبة التي ينتجها القطاعان الصناعي والسكني، مما يساعد على فصل المواد الضارة والسامة وشبه الصلبة، ويتم التخلص منها بمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها فِيْ الصناعة والكهرباء وتوليد الطاقة.

    أنواع النفايات الصلبة

    بعد ذكر أهم الطرق المستخدمة فِيْ إدارة النفايات الصلبة، من الضروري تحديد أنواع هذه النفايات التي نراها أكثر وتختلف الكَمْية والأنواع من دولة إلَّى أخرى، ومن أهم الأشياء التي تؤثر على هذه النفايات هِيْ مستوى المعيشة والوضع الاقتصادي للبلاد.

    بالإضافة إلَّى العديد من العوامل الأخرى، نجد أن هذه النفايات مقسمة إلَّى نفايات صلبة خطرة وآمنة، وسوف نوضح ذلك فِيْ الفقرة التالية

    أولاً المخلفات الصلبة غير الخطرة

    وهِيْ نفايات لا تحتوي على أي مكونات ضارة ولها خصائص عديدة، بالإضافة إلَّى اختلاف خواصها الكيميائية والفِيْزيائية فهِيْ تشمل المواد العضوية وغير العضوية، سنتعرف على هذه المواد من خلال

    1- مخلفات الهدم والبناء

    هِيْ النفايات التي تنتج عَنّْ التنمية الحضرية، وهُو أمر شائع فِيْ معظم البلدان والمدن والقرى، والتي تولد كَمْيات كبيرة من النفايات والغبار والرمل بعد الهدم والبناء، والتي تبقى فِيْ الغالب على الطرق العامة.

    2- المخلفات الصلبة العامة

    تشمل هذه النفايات النفايات التي تأتي من المنازل والمؤسسات التجارية المختلفة الموجودة فِيْ المحلات والأسواق التجارية والمدارس والمتنزهات والمتنزهات والمستشفِيْات والعديد من الأماكن المختلفة.

    3- المخلفات الصناعية

    هذه النفايات عبارة عَنّْ مخلفات من مختلف الأنشطة الصناعية، والتي، بالإضافة إلَّى الصناعة الكيميائية، هِيْ أيضًا العديد من الصناعات الغذائية والتعدين والبناء.

    4- المخلفات الزراعية

    المخلفات الزراعية هِيْ أحد أنواع المخلفات الصلبة التي لا تشكل خطراً على البيئة أو الصحة، وهِيْ المخلفات المتبقية التي تتولد من الأنشطة الزراعية المختلفة، وهِيْ النشاط الحيواني، فضلات الحيوانات وما إلَّى ذلك.

    ثانياً المخلفات الصلبة الخطرة

    هِيْ نفايات ناتجة عَنّْ عمليات مختلفة أو رماد ضار يحتوي على مواد خطرة ليس لها استخدام أو إعادة تدوير وتشكل خطراً كبيراً