هل تعلم عَنّْ الرحمة أدلة من القرآن والسنة

واليوم، أيها الإخوة، سنتحدث عَنّْ الرحمة، لأن الرحمة هِيْ اللطف والحنان والمغفرة، ومن سمات المسلم أنه يتميز بالرحمة وتخفِيْف الكرب وفعل الخير. يجب على المسلم أن يساعد المحتاجين، ويتعاطف مع الفقراء والمحتاجين، ويمسح دموع الأيتام، ويحسن إليهم، ويجلب لهم السعادة والرحمة لما لها من آيات القرآن. وأحاديث الرسول التي تجعل المسلمين يشعرون بالرحمة، فالإسلام ليس إلا دين رحمة، لذلك قال الرب تعالى فِيْ كتابه الكريم {ربك يرحم على نفسه}. [سورة الأنعام، الآية 54] وقال تعالى عَنّْ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} وقال تعالى {إنك قد أتي إليك رسول. من أنفسكَمْ، أيها القادرون، المتلهفون لكَمْ مع المؤمنين، الرفقاء والرحمين}.

ورحمة الرسول واضحة وواضحة فِيْما قالت السيدة عائشة رضي الله عَنّْها “إن رسول الله لم يضرب بيده عبدًا أو امرأة”. مظاهر الرحمة وكَيْفَ يكون النبي صلى الله عليه وسلم معه صلاة الله وسلامه على الخلق.

الرحمة فِيْ القرآن الكريم

ومن الآيات القرآنية التي تدعو إلَّى الرحمة عدد لا يحصى من الآيات، ومنها ما ذكره الرب عز وجل فِيْ كتابه الكريم، حيث قال [سورة يوسف، الآية 64]وقال تعالى {وَرَحْمَتِي عَانِقَتُ كُلَّ شَيْءٍ فَأَكُوِبُهُ لِلَّخَافِينَ}. [سورة الأعراف، الآية 156] ويقول تعالى {فَإِنَّكُمْ نَحْوَ اللَّهِ لَطِيفُونَ مَعَهُمْ، وَلَوْ كُنْتُمْ قَاسِينًا قَاسِينًا لَفُصِلُوا عَنْكَ}. [آل عمران، الآية 159]. وقال تعالى عَنّْ يمين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم {قد جاءكَمْ رسول منكَمْ عزيزي عليه. [سورة التوبة، الآية 128]وقال تعالى {وإن كَرَكوا فَقُلْ رَبَّكَ لَهُ رَحْمَةٌ غَزِيرَةٌ وَلَمْ يُرْفَعُ عَقْبَهُ عَنْ أَهْلٍ مُجْرِمٍ} فقال تعالى {وما أرسلناك إلا ك رحمة للعالمين}، فتعلن الآيات الرحمة فِيْ أسمى صورها.

الرحمة فِيْ الحديث النبوي الشريف

ورد ذكر الرحمة فِيْ عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن بينها قول الرسول صلى الله عليه وسلم “لما خلق الله الخلق كتب معه فوق عرشه رحمتي. يسبق سخطي “وقوله صلى الله عليه وسلم فِيْ وفاة نجله إبراهِيْم” يا ابن عوف هذه رحمة “. قل غير ما يرضي ربنا ويحزنني رحيلك إبراهِيْم. وقال صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين بالحب المتبادل والرحمة والرحمة كالجسد، فإذا اشتكى أي عضو منه، فإن سائر الجسد يستجيب له بأرق وحمى. ). ولم يرد أن رجلاً دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده يقبل حفِيْده حسن بن علي رضي الله عَنّْهما، فتعجب الرجل فقال والله. يا رسول الله لي عشرة أبناء ولم أقبل أحد منهم قط. قال صلى الله عليه وسلم (من لا يرحم لا يرحم).

تحذير الصلابة والصلابة

نبينا صلى الله عليه وسلم حذر المسلمين من القسوة والقسوة ووعد من لا يرحم غيره. قال صلى الله عليه وسلم بؤس)، فقال (لا يرحم الله من لا يرحم الناس)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم رحمة على من فِيْ الأرض ومع من رحمك الله) ووصل الموقف لدرجة أن نبينا صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن امرأة دخلت الجحيم بسبب قطة فتعامل معها. بقسوة وقسوة. ) فهذه المرأة انتزعت الرحمة من قلبها وبتعذيب القطة أصبحت امرأة فقيرة لا حول لها ولا قوة ويؤمر المسلم بتجنب القسوة لأنها لا تأتي من قسوة أخلاق المسلمين.

وهنا نصل نحن إخواني فِيْ الله إلَّى نهاية موضوعَنّْا الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ الرحمة وذكرنا آيات وأحاديث الرسول التي تدعونا إلَّى الرحمة وتعلمنا كَيْفَ نبينا صلى الله عليه وسلم. عليه رحمة ورحمة الله التي امتدت إلَّى الإنسان والحيوان وجميع مخلوقاته، وكان نبينا صلى الله عليه وسلم يرحم الناس فقال صلى الله عليه وسلم. له سلام فقال مثال المؤمنين فِيْ الحب المتبادل والرحمة والرحمة كالجسد. [صحيح مسلم]أما المسلم الحقيقي فهُو بعيد كل البعد عَنّْ القسوة، وأخلاق المسلمين ألا ترى جائعًا ولا تطعمه، مع أنها بالتأكيد تستطيع إطعامه، أو أن ترى شخصًا مكروبًا ولا تساعده فِيْ ذلك. . هُو قادر على مساعدته ونسأل الله أن يرحمنا لا قاسين.