منظمات تساعد السوريين فِيْ لبنان

منظمة تساعد السوريين فِيْ لبنان

  • تعرضت سوريا على مر السنين للعديد من الظروف والأحداث الصعبة والمؤلمة التي تسببت فِيْ نزوح العديد من أبنائها إلَّى دول أخرى لإنقاذ حياتهم وأرواح أسرهم.
  • سافر العديد من هؤلاء النازحين إلَّى لبنان فِيْ محاولة لبدء حياة جديدة وآمنة. لحسن حظهم، هناك منظمات تساعد السوريين فِيْ لبنان وتحاول توفِيْر الأمن الاجتماعي والاقتصادي لهم.

فِيْ السطور التالية، سنزودك بمعلومات مهمة حول المنظمات التي تساعد السوريين فِيْ لبنان وتدافع عَنّْ قضيتهم الإنسانية للعالم

1- منظمة العمل الدولية

عَنّْدما نتحدث عَنّْ المنظمات التي تساعد السوريين فِيْ لبنان، علينا أن نذكر منظمة العمل الدولية التي تم إنشاؤها عام 2013 لمساعدة اللاجئين فِيْ سوريا.

بالإضافة إلَّى اهتمام هذه المنظمة بقضايا اللاجئين، فإنها تعمل بجد للقضاء على ظاهرة عمالة الأطفال، والتي تنتشر حاليًا بشكل مفرط فِيْ معظم البلدان.

2- المفوض السامي لحقوق الإنسان

تعتبر مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من المنظمات المهمة التي تتعامل مع حقوق اللاجئين السوريين فِيْ لبنان وتوفر لهم العديد من وسائل الدعم.

بالإضافة إلَّى كتابة وإنتاج تقارير تظهر مدى الظلم الذي يتعرض له السوريون النازحون من سوريا.

3- مكتب اليونيسف

  • أُدرج مكتب اليونيسف فِيْ لبنان ضمن قائمة المنظمات التي تساعد السوريين فِيْ لبنان، لأنه من المنظمات التي تهتم بشؤون اللاجئين السوريين، وخاصة الأطفال.
  • كَمْا تطالب الشركات والمؤسسات فِيْ لبنان بمساعدة النازحين السوريين بكل الطرق الممكنة.
  • حتى الآن، قدم مكتب اليونيسف ما يقرب من 70 عامًا من الخدمات الإنسانية المستمرة للنازحين السوريين بشكل عام والأطفال السوريين بشكل خاص لضمان حياة كريمة لهم.

4- منظمة الصحة العالمية

تدعم منظمة الصحة العالمية عائلات اللاجئين السوريين فِيْ لبنان من خلال تزويدهم بالإمدادات الطبية والصحية الأساسية كجزء من العمل الإنساني الكبير الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية فِيْ جميع أنحاء العالم.

5- صدقة المنظمة

  • بدأت الجمعية الخيرية عملها الإنساني بتقديم المساعدات بكافة أشكالها منذ عام 1950 تقريباً.
  • قدمت العديد من الخدمات للاجئين السوريين فِيْ لبنان وتولت مسؤولية تعليم الأطفال السوريين من خلال تمكينهم من الدراسة فِيْ المدارس الألمانية.
  • كَمْا تهتم المنظمة بتقديم بعض الخدمات الحكومية التي يحتاجها اللاجئون السوريون فِيْ لبنان.

6- جمعية سعيد

جمعية سعيد هِيْ مؤسسة خيرية تساعد اللاجئين السوريين فِيْ لبنان من خلال جمع التبرعات.

حيث تجمع الجمعية تبرعات كثيرة من خلال فريق عملها وتستخدم هذه التبرعات لتوفِيْر الغذاء والملابس والبطانيات والاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين فِيْ لبنان.

7- المنظمة الدولية للهجرة

  • تساعد المنظمة الدولية للهجرة السوريين المتضررين من العدوان والدمار على السفر إلَّى دول آمنة تسمح للسوريين بقبول اللاجئين.
  • إذا كانت هذه المنظمة تسهل بشكل قانوني إجراءات السفر وتوفر إجابات لجميع أسئلة المسافرين.
  • لذلك فهُو يعمل على إنقاذ العائلات السورية من حياة مضطربة ونقلها إلَّى حياة هادئة ومستقرة فِيْ بلد آمن.

8- تنظيم الملجأ

  • تعتبر منظمة الإيواء من أهم المنظمات التي تساعد السوريين فِيْ لبنان، حيث توفر مجانا الاحتياجات الأساسية للعائلات النازحة من سوريا إلَّى لبنان، ومن أهم هذه الاحتياجات توفِيْر المأوى لهذه العائلات.
  • وبناءً عليه، يمكن للاجئين السوريين فِيْ لبنان، بالإضافة إلَّى المساعدات الأخرى التي تقدمها المنظمة، التوجه فورًا إلَّى الملاجئ للحصول على سكن مناسب إذا لم يكن لديهم سكن بالفعل.
  • تقدم منظمة اللجوء خدماتها الإنسانية للاجئين السوريين سواء كانوا مسجلين أم لا.
  • كَمْا تقدم المنظمة خدماتها للاجئين الفلسطينيين الذين عاشوا فِيْ سوريا واضطروا إلَّى الفرار إلَّى لبنان لإنقاذ حياتهم.

9- الهِيْئة الطبية العالمية

الهِيْئة الطبية العالمية هِيْ إحدى الهِيْئات المتخصصة فِيْ علاج النساء من كافة أشكال العَنّْف ضدهن.

من المعروف أن النساء فِيْ سوريا تعرضن لأسوأ أنواع العَنّْف الجسدي والنفسي، لذلك تقدم هذه المنظمة الدعم اللازم للمرأة السورية وتحاول معالجة عواقب التجارب المؤلمة التي تعرضت لها.

10- جمعية الياسمين

جمعية الياسمين هِيْ إحدى المنظمات الخيرية التي تقدم المساعدة طوعًا ومجانيًا للمحتاجين.

تقدم الجمعية المساعدة للاجئين السوريين والفلسطينيين وتساعد بشكل خاص الأطفال والنساء الذين تضرروا من آثار العدوان على سوريا.

11- التنظيم الاجتماعي

  • المنظمة الاجتماعية هِيْ واحدة من العديد من المنظمات التي تهتم بقضية اللاجئين السوريين وتقدم لهم الدعم المادي والمعَنّْوي.
  • لكن هناك شيء مهم يميز هذه المنظمة، وهُو أنها تساعد اللاجئين السوريين على العمل من خلال توفِيْر فرص عمل مناسبة لهم، مما يضمن لهم حياة كريمة ومستقرة.
  • من ناحية أخرى، تقدم المنظمة أيضًا قدرًا كبيرًا من المساعدة المادية للاجئين، على سبيل المثال من خلال منحهم ملابس جديدة مرتين فِيْ السنة.

12- منظمة التافل

منظمة التافل هِيْ منظمة تتعامل مع الدفاع عَنّْ حقوق الإنسان وتحاول إعادة اللاجئين السوريين بعض حقوقهم المفقودة.

تشتهر هذه المنظمة أيضًا بإعداد وجبات الطعام بأسعار رمزية وبيعها للاجئين كل يوم جمعة من كل أسبوع.

13- منظمة الرؤية العالمية

تتعامل هذه المنظمة مع الجانب الإنساني للاجئين حيث تحاول تزويدهم بالاحتياجات الأساسية مثل المأكل والملبس والمسكن وتقدم هذه الخدمات مجانًا.

14- تنظيم مكتب العمل

تساعد منظمة Job Center السوريين الحاصلين على إقامة فِيْ لبنان من خلال توفِيْر السكن لهم ومساعدتهم على دفع الفواتير الدائمة، مثل فواتير الكهرباء والمياه، من خلال مكتبها الخاص فِيْ لبنان.

15- منظمة ازول

قد يختلف نطاق هذه المنظمة قليلاً عَنّْ المنظمات السابقة، حيث تدافع هذه المنظمة عَنّْ اللاجئين أمام الرأي العام وتنقل أصواتهم المؤلمة إلَّى العالم فِيْ محاولة للقضاء على العَنّْصرية بشكل عام.

16- منظمة اوكا

تشتهر Aoka بتقديم المساعدة الصحية والطبية للاجئين السوريين، ومساعدتهم على إجراء العمليات الجراحية اللازمة وتوفِيْر الأدوية المجانية.

17. الجمعية اللبنانية