أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هُو هرمون جنسي للذكور، إلا أن هناك نسبة صغيرة جدًا منه أيضًا فِيْ جسم المرأة، والتي يتم إفرازها من مصدرين، بطريقة ثانوية عَنّْ طريق المبيض وبشكل رئيسي عَنّْ طريق الغدد الكظرية، ولكن النسبة العالية تعَنّْي ذلك مشاكل مرضية تتمثل فِيْ عدم التوازن الهرموني لدي امرأة.

وبما أن هذا الهرمون يصنف على أنه هرمون ذكوري فإنه يتسبب فِيْ ظهُور العديد من الأعراض المزعجة التي تؤدي إلَّى الشعور بالحرج لدى المرأة، ويمكن مقارنة هذه الأعراض ببعض السمات التي ترتبط بعلامات الذكورة عَنّْد الرجل. مثل نمو الشعر.

بصرف النظر عَنّْ بعض علامات ظهُور البثور على الجلد وعدم انتظام الدورة الشهرية، كل ذلك يعود إلَّى اختلال التوازن الهرموني فِيْ الجسم عَنّْد النساء، ولكن ما أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

تشمل الأسباب التي تؤدي إلَّى ارتفاع هرمون الذكورة (التستوستيرون) كثرة الشعر عَنّْد النساء أو تضخم الغدد الكظرية نتيجة أي من التأثيرات الأخرى، بالإضافة إلَّى مرض تكيس المبايض الذي يصيب العديد من النساء بغض النظر عَنّْ العمر.

يعد سرطان المبيض أيضًا من أخطر الأمراض من بين أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء، كَمْا أن مشاكل الغدة الدرقية والستيرويدات الابتنائية التي يسميها البعض بالستيرويدات هِيْ أيضًا أحد أسباب زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء.

ومع ذلك، فإن لكل من هذه الأسباب آليتها الخاصة وتأثيراتها السلبية على الكائن الحي، مما يتسبب فِيْ ظهُور العديد من الأعراض المزعجة المرتبطة بزيادة هرمون الذكورة عَنّْد النساء، وبالتالي سنتحدث عَنّْ كل سبب من أسباب حدوث زيادة هرمون الذكورة عَنّْد النساء بمزيد من التفصيل لمعرفة التأثير الداخلي على الكائن الأنثوي من جراء هذه الأمراض.

1- الشعرانية

يمكن تعريف هذه الحالة الهرمونية بأنها النمو المفرط لشعر الجسم نتيجة لبعض العوامل الوراثية التي يولدها أحد الوالدين فِيْ الحالة المصابة وهذا الشعر ينمو بغزارة فِيْ أماكن غير مرغوب فِيْها مثل الصدر أو الوجه أو أحد أجزائه. على الظهر، يمكن رؤيته إما من منطقة الكتف الخلفِيْة أو من أسفل الظهر.

حيث أن السبب الرئيسي لخلل هرمون التستوستيرون بسبب كثرة الشعر هُو اختلال هرموني آخر يمثله هرمون الأندروجين (والذي يتكون فِيْ الأصل من مجموعة من الهرمونات المسؤولة عَنّْ عملية تطوير الخصائص الذكورية فِيْ الجسم، حيث أن شكل هرمون التستوستيرون هُو مسؤول عَنّْ تنظيم الرغبة الجنسية).

أما بالنسبة لشكل الشعر الذي ينمو نتيجة هذه الحالة المرضية فهُو أسود وخشن ولا يتطابق مع طبيعة الشعر الطبيعي سواء كانت طبيعة شعرها ناعمة أم خشن. وهذا الشعر ينحرف عَنّْ الشعر العادي.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه إذا زاد هذا الهرمون نتيجة لهذا السبب، فقد ينتج عَنّْه بعض الأعراض الأخرى التي تعتبر أكثر خطورة منها، مثل أن يكون حجم الثديين أصغر من حجمهما الطبيعي، وظهُور بعض العضلات. كتلة عَنّْد المرأة، أو ظهُور حب الشباب فِيْ جسدها، وتعتبر هذه الأعراض من الحالات غير المألوفة لدى المرأة .. جسم المرأة الطبيعي الذي يحتاج إلَّى مساعدة طبية.

2- متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة كيس المبيض من أكثر الأسباب شيوعًا التي تتعرض لها الكثير من النساء من مختلف الأعمار، ويمكن للعديد من الفتيات الإصابة بها قبل الزواج دون معرفة ذلك، مما يسبب العديد من الأعراض، بما فِيْ ذلك نمو الشعر فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة بعض الآلام. والتي تشعر بها المرأة نتيجة هذه المتلازمة وخاصة فِيْ البطن أو الظهر أو بشكل عام فِيْ منطقة الحوض.

حيث أن هذه المتلازمة تصاحبها زيادة واضحة فِيْ هرمون التستوستيرون الذكري، وقد تزداد نسبة الحالات المصابة به لدى النساء فِيْ سن العشرينات إلَّى الثلاثينيات.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن أن يصيب الفتاة فِيْ سن الحادية عشرة، وعلى الرغم من أن هذه سن صغيرة، إلا أنها المرحلة الأكثر عرضة للعديد من أمراض عدم التوازن الهرموني بسبب بعض التغيرات التي تحدث استعدادًا للبلوغ والمراهقة. فِيْ الأنثى.

يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتكوين أكياس المبيض أحد العوامل الوراثية أو نتيجة جهد الجسم لمقاومة مستويات الأنسولين المرتفعة، أو أيضًا نتيجة السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو حتى زيادة فِيْ مستويات الكوليسترول السالب فِيْ تكوين الدم، بالنظر إلَّى أنها سبب ارتفاع هرمون الذكورة.فِيْ النساء الكامنات.

أظهرت بعض نتائج الدراسات، التي تم تطبيقها على مجموعات من النساء من مختلف الأعمار وأنواع الجسم، أن النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

أما عَنّْ أعراض هذه المتلازمة فبفضلها يمكن معرفة إصابتها أو حتى من خلالها معرفة ارتفاع هرمون التستوستيرون، فِيْمكن أن يكون فِيْ عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، نزول الدم فِيْ كثير من الأحيان، أو الدورة الشهرية. من الممكن أن يطول الحيض أكثر من عشرة أو سبعة أيام، لأنه حيض طبيعي.

يمكن أن تظهر بعض حالات نمو الشعر أيضًا فِيْ أماكن غير مرغوب فِيْها على ما يبدو لنمو الشعر، ومضاعفات هذه المتلازمة خطيرة جدًا، حيث يمكن أن تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وأحيانًا العقم أو التعرض للاكتئاب، فضلاً عَنّْ كونها سببًا للمرض. • مرض السكري فِيْ بعض الحالات نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول فِيْ الدم.

3- تضخم الغدة الكظرية الخلقي

يمكن تعريف هذه الحالة على أنها اضطراب يحدث فِيْ جسم المرأة ويؤثر بشكل مباشر على الغدة الكظرية، ويمكن أن يكون هذا التأثير خفِيْفًا أو شديدًا، ولكنه يؤثر بشكل عام على الهرمونات التي تفرزها الغدة، وتحديدًا الكورتيزول والألدوستيرون، كوظيفة لها. يتمثل فِيْ تحفِيْز عملية التمثيل الغذائي وكذلك فِيْ تنظيم ضغط الدم فِيْ الجسم، وهُو أحد الأشياء المرتبطة بأسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

بالإضافة إلَّى هذه الهرمونات، تفرز الغدد الكظرية أيضًا نوعًا ثالثًا من الهرمونات، هرمون التستوستيرون، الذي نركز عليه اليوم. فِيْ حالة تضخم الغدة الكظرية، هذا يعَنّْي أن أحد الإنزيمات التي تنظم التوازن بين هذه الهرمونات الثلاثة قد تعطل. تنخفض مستويات الكورتيزول وهذا يقابله زيادة واضحة فِيْ مستويات هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلَّى مجموعة من الأعراض التي تشير إلَّى ذلك، بما فِيْ ذلك

  • العقم.
  • ظهُور علامات حب الشباب.
  • يزداد شعر الجسم أكثر من المعتاد ويمكن أن يظهر مبكرًا إذا كانت المرأة فِيْ بداية سن البلوغ.
  • نمو قصير مع زيادة واضحة فِيْ النمو لدى الأطفال المصابين بهذه الحالة المرضية.

4- اضطرابات هرمون الغدة الدرقية

من ناحية أخرى، تعتبر هرمونات الغدة الدرقية من الهرمونات الأخرى التي لها تأثير كبير على مستويات هرمون التستوستيرون، لأن هرموناتها تنظم عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن اعتبارها وظيفتها الظاهرة، ولكن هناك دور آخر غير مباشر تلعبه هذه الهرمونات. فِيْ محاولة لتحقيق التوازن بين مستويات هرمون التستوستيرون.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب زيادة فِيْ هرمون التستوستيرون، مما يعَنّْي أن السبب الحقيقي هُو الارتباط بين هذه الهرمونات المختلفة.

5- متلازمة كوشينغ

هذه المتلازمة هِيْ أيضًا أحد أسباب زيادة هرمون الذكورة عَنّْد النساء، لأنها تشبه إلَّى حد كبير متلازمة تكيس المبايض، ولكنها تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول لفترة طويلة، وسبب هذه الزيادة يمكن أن يكون بسبب استخدام عقار الستيرويد الذي يؤخذ عَنّْ طريق الفم. على مدى فترة طويلة من الحياة كعلاج لمرض مزمن، فإن هذه الأمراض للأسف لها آثار جانبية سلبية تظهر مع تقدم العمر.

بالإضافة إلَّى أن ارتفاع هرمون الكورتيزول فِيْ الجسم يمكن أن يرتفع دون استخدام هذه الأدوية بسبب خلل فِيْ بعض الإنزيمات التي توازن النسب بين باقي الهرمونات فِيْ الجسم. يمكن أن يحدث هذا إلَّى حد كبير عَنّْد النساء اللاتي يعانين من أورام غير سرطانية فِيْ الغدة النخامية أو الغدد الكظرية.

نظرًا للتشابه الكبير بين أعراض متلازمة كوشينغ وأعراض متلازمة تكيس المبايض، من الضروري إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية من أجل تحديد الحالة بوضوح.

6- المنشطات

يمكن تعريف هذه الستيرويدات الابتنائية على أنها ستيرويدات يستخدمها لاعبو كَمْال الأجسام، حيث يمكن لبعض النساء استخدامها لبناء العضلات أثناء ممارسة اللياقة البدنية.

ولسوء الحظ فإن لهذه الستيرويدات تأثير سلبي طويل الأمد، على الرغم من نتائجها المذهلة التي ظهرت منذ سنوات عديدة، إلا أنها يمكن أن تصاحبها بعض الأمراض الخطيرة، والتي، بالإضافة إلَّى هذه الأعراض، تشمل تكيسات المبيض والسرطان. يرتبط بمستويات عالية جدًا من هرمون التستوستيرون.

7- سرطان المبيض

سواء كان سرطان المبيض أو سرطان الغدة الكظرية، والذي يؤثر أيضًا على الكلى، يمكن اعتباره أحد الحالات المرضية التي تسبب زيادة هرمون الذكورة عَنّْد النساء بمعدل مرتفع جدًا، والذي يمكن أن يصل إلَّى أكثر من 200 نانوجرام لكل ديسيلتر.

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النساء

كَمْا ذكرنا سابقًا عَنّْدما تحدثنا عَنّْ أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء، فلكل من هذه الأسباب أعراضه الخاصة، ولكن بشكل عام، يمكن أن تحدث معظم هذه الأعراض على النحو التالي عَنّْدما يرتفع هرمون التستوستيرون عَنّْد النساء

  • زيادة نسبة العضلات فِيْ جسد الأنثى، وهِيْ سمة من سمات جسم الذكر.
  • تغير الصوت الأنثوي إلَّى صوت خشن إلَّى حد ما، ولكن يمكن أن يكون ذلك مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى التي يمكن اعتبارها أحد أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النساء.
  • يمكن أن تطول فترات الحيض غير المنتظمة، وهِيْ علامة تتطلب بالضرورة فحصًا طبيًا.
  • ظهُور حب الشباب سواء على الوجه أو فِيْ إحدى مناطق الظهر أو بين الثديين أو الكتفِيْن.
  • قلة الرغبة الجنسية لدى النساء وانخفاض الشعور بالاستثارة الجنسية أثناء الجماع.

لأن هذه الأعراض شائعة لجميع أسباب ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء، فإن شدتها تختلف من مرض إلَّى آخر.

تشخيص حالة ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء

فِيْ حالة ظهُور علامات معينة لارتفاع هرمون التستوستيرون فِيْ جسم المرأة، من الضروري الذهاب إلَّى مركز تحليلي لإجراء فحص طبي، والذي يعتمد على تحديد نسب بعض الهرمونات فِيْ الجسم، والتي على أساسها تكون نسبة يمكن التعرف على هرمون التستوستيرون لهذه الهرمونات الأخرى.

بالإضافة إلَّى هذا التحليل، يمكن إجراء عدد من الفحوصات الطبية الأخرى، بما فِيْ ذلك الفحص البدني أو الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي سيكون واضحًا من الفقرات التالية

1- تحليل الدم

يمكن إجراء هذا الفحص الطبي فِيْ حالة وجود أي أعراض غير طبيعية تدل على وجود خلل فِيْ مستويات الهرمون فِيْ جسم المرأة وهِيْ مجموعة من التحاليل من أهمها اختبار SHBG.

حيث تشير النتائج العالية لتحليل هذا الاختبار إلَّى أن المرأة تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي يمكن الاستنتاج أن هناك احتمالية متزايدة لإفراز هرمون التستوستيرون، أو أن المرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أنها أحد أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء.

بالإضافة إلَّى ذلك، قد يكون من الضروري إخضاع الحالة لاختبار جلوكوز الدم والكوليسترول، بشرط أن يتم إجراء هذا الاختبار على معدة فارغة.

2- الفحص الجسدي

أثناء الفحص البدني، يحدد الطبيب مجموعة من الأعراض التي يمكن للمرأة من خلالها اكتشاف زيادة فِيْ هرمون التستوستيرون، وهِيْ علامات جسدية واضحة تشير إلَّى زيادته. بالإضافة إلَّى ذلك، سيطرح الطبيب بعض الأسئلة المتعلقة بفترة الحيض، ومنها

  • كَمْ مرة تحيض خلال الشهر
  • كَمْ يوما يستمر نزيف الحيض
  • ما هِيْ الفترة بين كل دورة شهرية والتي تليها
  • متى كان آخر مَوعِد للدورة الشهرية
  • هل تعانين من أي آلام شديدة غير طبيعية قبل الدورة الشهرية

من خلال هذه الأسئلة، يمكن ربط الأعراض التي شاهدها الطبيب أثناء الفحص الطبي وانتظام الدورة الشهرية بحَقيْقَة أن سبب كل هذه الأعراض هُو اختلال فِيْ مستوى هرمون التستوستيرون.

3- الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار)

بعد إجراء الفحص التحليلي واجتياز الفحص البدني والإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بفترة الحيض، قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتعرف بدقة على بعض التغييرات التي تحدث فِيْ الرحم والحوض، والتي يمكن من خلالها اكتشاف المرأة تعاني من تكيس المبايض بسبب ارتفاع هرمون الذكورة.

مستويات هرمون الذكورة الطبيعية عَنّْد النساء

كَمْا ذكرنا سابقًا مع بيان أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عَنّْد النساء، فإن الهرمون الذكري يتكون من مجموعة من الهرمونات التي تندرج تحته، وأشهرها هرمون التستوستيرون، لكنها مصحوبة ببعض الهرمونات الأخرى. توجد فِيْ جسم المرأة والرجل.

إلا أن هذه الهرمونات توجد بنسب معينة فِيْ جسدها، وهِيْ نسب طبيعية، وعَنّْدما تزداد يمكن أن يكون هناك خلل وعدد من الأعراض التي أوضحناها بالفعل، وبناءً على ذلك، النسب الطبيعية لهذه الهرمونات الذكرية فِيْ جسد المرأة يمكن توضيحه من أجل الكشف عَنّْ خلل فِيْ إجراء التحاليل الطبية، ونسب هذه الهرمونات هِيْ

  • التستوستيرون يتراوح المستوى الطبيعي لهرمون التستوستيرون فِيْ جسم المرأة بين 6.0 و 86 نانوغرام / ديسيلتر. قد تزداد هذه النسبة بشكل طفِيْف فِيْ حالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فِيْ حين أن المستويات المرتفعة جدًا قد تشير إلَّى وجود أورام.
  • التستوستيرون الحر هذا شكل آخر من أشكال هرمون التستوستيرون، لكن مستوياته تتراوح من 0.7 إلَّى 3.6 بيكوغرام لكل مليلتر.