أدعية مأثورة أجمل الأدعية للتقرب من الله

والدعاء من أفضل الأقارب الذي يقترب به العبد من الله تعالى، وقد روى الإمام أحمد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما من مسلم ينادي بأنه لا إثم فِيْه. الذين لا يرحم عَنّْده، أو يحفظها له فِيْ الدنيا، أو يجنبها مثل هذا القدر من الشر، قالوا ثم نتكاثر.

ما أجمل أن يردد العبد الدعاء الجامع عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهُو من أسمى الدعاء فِيْ العلم والآداب وخوف الله تعالى.

اجمل الطلبات المشهُورة

  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتضرع بهذه الدعاء يا دجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج و كن معافى وطهر قلبي من الذنوب، كَمْا طهرت الثوب الأبيض من التراب، وخلعتني من خطاياي، لما انتقلت بين الشرق والغرب، أعوذ بك من الكسل والشيخوخة، ذنوب ودين) متفق عليه.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن، شيخوخة وفقر، وأعوذ بكَمْ من عذاب القبر ومن عذاب الحياة والموت) رواه مسلم.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم (استعيذ من المصير السيئ، ومن التغلب على الشدائد، ومن الأعداء الخبثاء، ومن محاربة المصائب. ) رواه مسلم.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ برضاك بغضبك وفِيْك. استغفرك من عقابك وأعوذ منك.
  • وعَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم {ربنا أرزقنا بهذا خيرًا). الدنيا والآخرة واحفظنا من عذاب النار} (البقرة 201) رواه البخاري.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعاء (اللهم إني أعوذ بك من العلم الذي يفعل. لا ينفع وقلب لا يرحل، والدعاء الذي لم يسمع، والنفس التي لا تشبع)، ثم يقول (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربعة) رواه النسائي. أنا وأكده الألباني.
  • عَنّْ أبي بكر رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعاء اليائسين اللهم إني أرجو رحمتك فافعل ذلك. ولا تتركني حتى طرفة عين وحدي وتحل لي كل شئوني فلا إله إلا أنت) رواه أبو داود.
  • عَنّْ عمار بن ياسر رضي الله عَنّْه قال الدعاء الذي سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام الحق فِيْ القناعة والغضب وأنا. أسألك الهدف من الفقر والثروة، وأطلب منك النعيم اللامتناهِيْ، وأطلب منك رقة العين المستمرة، وأطلب منك الرضا بعد الحكَمْ، وأطلب منك روعة الحياة بعد الموت، وأنا اسألك لذة النظر إلَّى وجهك، والرغبة فِيْ لقائك بغير شدّة ضارة، ولا فتنة مضللة، اللهم زيننا بزخرفة الإيمان وهدينا بالصواب “رواه النسائي.
  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء (اللهم إني أسألك من كل خير وعاجل وما بعد ما عرفته. من لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر، عاجل ولاحقا، ما عرفته عَنّْه وما لم أعرفه، والله أسألك من خير ما سألته عبدك ونبيك، و أعوذ بك من الشر الذي استعيذ به عبدك ونبيك، رواه ابن ماجه.

انتهى حديثنا عَنّْ الأدعية التقليدية، أجمل الأدعية التقليدية، والتي نقلنا فِيْها بعض الأحاديث المروية عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ الموضوع الهدف الذي أردته منه، وإن شاء الله، ونرجو أن يتذكر القارئ بعض هذه الالتماسات، ونسأل الله تعالى أن يفضّلنا بما علمنا، وأن يزيدنا من علمه ووفرة.