هل يجوز الجمع والقصر فِيْ السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والتقصير عَنّْد السفر لأكثر من ثلاثة أيام

هل يجوز الجمع وتقصير الرحلة إلَّى ثلاثة أيام

قال تعالى فِيْ كتابه الكريم (وإن ضربت على الأرض فلا يضر عليك تقصير الصلاة إذا كنت تخشى أن يغفر لك من كفر بك. [سورة النساء الآية 101]. وضع الله عز وجل للمسلمين بعض التشريعات التي يقوم عليها الدين الإسلامي والحدود التي يجب على المسلم مراعاتها أو قبولها لإبعاد المحرجين عَنّْ المعاصي.

الجمع والتقصير فِيْ السفر من الامتيازات التي جعل الله تعالى للمسلم أن يرفع المشقة عَنّْ كتفِيْه، فأجاز للمسلم الجمع بين صلاة المغرب والعشاء والظهر والعصر فِيْ حال سفره.

أي إذا سافر المسلم ثلاثة أيام ولم يبق فِيْ بلد آخر، وعلى هذا فالجواب على السؤال هل يجوز الجمع والقصر فِيْ رحلة ثلاثة أيام لا.

وقد أجمع معظم الفقهاء على أنه لا يجوز للمسلم الجمع بين الصلاة إذا سافر أكثر من ثلاثة أيام، وجب عليه الصلاة فِيْ أوقاتها.

كَمْا أثنى الفقهاء على أن قصر الصلاة لا يستحب، والأحوط أداء الصلاة، سواء ظهرا أو ظهرا أو مساءا، أربع مرات، لا سيما إذا أقام المرء فِيْ البلد الآخر أكثر من أربعة أيام متتالية.

متى يتم قبول القصر والجمع

من المهم أن يعلم المسلم أن الإذن بالقصر بقطعتين أو الجمع بين الصلوات يقع على الخادم فِيْ حالة استمرار الرحلة لأكثر من 3 أيام متتالية، أو فِيْ حالة الإقامة المطلقة، ولكن فِيْ حالة السفر لمدة ثلاثة أيام أباح الله ذلك وقصر النبي – صلى الله عليه وسلم -. عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْه – عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – “رافقت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتجاوز فِيْ الرحلة ركعتين، وأبو بكر وعمر “. [حديث صحيح عارضة الأحوذي].

الفصل فِيْ الصلاة المختصرة بعد نية الإقامة

بعد التعرف على إجابة السؤال هل يجوز الجمع بين الصلوات والقصر عَنّْد السفر لأكثر من ثلاثة أيام

بمعَنّْى أنه إذا كان المسافر لم ينوي الإقامة فِيْ مكان السفر أكثر من يومين أو ثلاثة، فلا حرج فِيْ الصلاة المختصرة والمجمعة، ما لم ينوي الإقامة وهُو كذلك. لا تجب إعادة الصلوات الفائتة.

أما إذا نوى المسافر الإقامة أو الإقامة فِيْ الأرض من أولها حيث وطأت قدمه، وجب عليه أن يصلي الصلوات الأربع على حالها، وعلى سبيل الاحتياط أن يترك الجماعة إن وجدت. متأكد من أنه مكث أكثر من ثلاثة أيام.

العلاقة بين حكَمْ الجمع والقصر

لفهم إجابة السؤال هل يجوز الجمع والقصر أثناء السفر لأكثر من ثلاثة أيام لا بد من بيان حكَمْ الجمع والقصر.

إلا أن معظم الفقهاء أجمعوا على أنه فِيْ حالة نية المسلم إقامة إقامة، أو حتى شك فِيْ ذلك، يجب أن يترك الجمع كإجراء وقائي، والأفضل أن تؤدى الصلاة فِيْ مَوعِدها.

حكَمْ الجمع والقصور فِيْ مدارس الفقه

لم يصدر الفقهاء حكَمْاً قطعاً فِيْ ضم الصلاة وقصرها. اختلفت كل من المذاهب الفكرية الأربعة فِيْ وجوب تقصير أو الجمع بين الصلاة للمسافرين.