متى يجب خلع الضرس المسوس

متى يجب أن تسوس الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طبيب الأسنان يلجأ إلَّى قلع الضرس والإجابة على السؤال متى يجب استخراج الضرس الفاسد نتعرف على الأسباب الواردة فِيْ الفقرات التالية

1- العدوى

تحدث العدوى عَنّْدما يتأثر جهاز المناعة فِيْ الجسم ببعض الأضرار الناتجة عَنّْ (العلاج بأنواع معينة من العلاج الكيميائي – زرع الأعضاء) مما يسبب عدوى بكتيرية بأحد أضراس الفم مما يتطلب قلعه.

2- أمراض اللثة

تعتبر أمراض اللثة عدوى يمكن أن تصيب الأنسجة والعظام المحيطة بالأضراس والأسنان، وتتطلب إزالة ضرس أو سن، وذلك حسب درجة الإصابة فِيْ الضرس المصاب.

3- تزاحم الأسنان

للإجابة على السؤال متى يجب خلع السن الفاسد نتعرف على حالة طبيب الأسنان المستقيم، فِيْضطر إلَّى قلع أحد الأضراس أو الأسنان لضبط شكل الفك، وهناك حالات تتطلب قلع الضرس فِيْ عمليات التجميل، مثل (حالة عدم وجود مساحة للسن – وجود أسنان أكبر من غيرها).

4- عدوى بكتيرية

عدوى بكتيرية فِيْ فم المريض من أسباب تسوس الأسنان أو انتشار العدوى فِيْ هذه الأسنان أو الأضراس إلَّى قلب السن ويتم علاج هذه العدوى عَنّْ طريق علاج قناة الجذر وهناك حالات تستدعي قلع السن إلَّى الحد من انتشار العدوى إلَّى الأسنان المجاورة بواسطة هذا الضرس.

5- أسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى مرض يصيب الأضراس والأسنان ويتطلب إزالة أحد الأضراس المصابة، ومن هذه الأسباب (خراج اللثة – وجود أسنان مكسورة – وجود تسوس).

6- التعرض لحادث

الحوادث التي تصيب الأضراس أو الأسنان كثيرة، فقد تحدث بعض الكسور أو التشققات التي تستدعي قلع أحد الأضراس أو الأسنان، وهذا هُو الجواب على سؤال متى يجب على الطبيب إزالة السن التالف

7- كسور الأضراس

عَنّْدما يتم إهمال صحة الأضراس والأسنان عمدًا، مما يتسبب فِيْ حدوث عدوى أو تسوس، يتعرض العديد من الأضراس للكسر والتفتت، مما يدفع الطبيب إلَّى اتخاذ قرار بخلع الضرس أو السن المصاب.

8- براز مدفون

وذلك لأن السن يبقى داخل اللثة وسيطلب الطبيب خلعها وخاصة ضرس العقل، وسيحدد مكانه بالأشعة السينية لفتح المكان المناسب فِيْ اللثة لاستخراجها.

9- التفكك يحدث

تسوس الأسنان هُو شرط