أسباب الشيب المبكر وعلاجه

أسباب الشيب المبكر وعلاجه

يفاجأ البعض بظهُور الشيب الأبيض فِيْ وقت مبكر، ربما فِيْ العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر، بحيث يتعرض الجميع له إذا كانت هناك أسباب تستدعي ظهُوره، ولا يكون ذلك مقلقًا أو مزعجًا على الإطلاق، إلا إذا كان يسبب ذلك. بعض الإزعاج لأولئك الذين يريدون إخفاءه يمكن أن يفعلوا ذلك باستخدام بعض الأساليب العلاجية.

السبب الرئيسي لحدوث الشيب المبكر هُو أن بصيلات الشعر لا تنتج صبغة الميلانين، والتي بدورها تنتج عَنّْ مجموعة من الأسباب، منها ما يلي

1- الإصابة ببعض الأمراض

من المحتمل أن يكون اضطراب الغدة الدرقية أحد أسباب ظهُور الشيب المبكر ويمكن علاجه عَنّْ طريق علاج هذا الاضطراب ويمكن أن يسبب فقر الدم نفس الشيء، بالإضافة إلَّى بعض الدراسات الطبية التي أظهرت وجود علاقة بين الإصابة بالبهاق والمعاناة من الشيب المبكر. .

2- نقص فِيْتامين ب 12

لا جدال فِيْ أن الفِيْتامينات ضرورية فِيْ الجسم، لكن نقص إحداها يسبب مشاكل معينة، فمثلاً نجد أن فِيْتامين ب 12 له علاقة مباشرة بالمادة، وعَنّْد نقصه يتسبب فِيْ ظهُور شيب مبكر.

3- عامل التدخين

الشخص الذي يدخن يعاني من تلف الخلايا والتدخين له عواقبه فِيْ هذا الصدد. من خلال الموقع الرسميك، يمكن أن تنخفض نسبة إنتاج الميلانين نتيجة لهذه الخلايا، لذلك وجد أن هناك علاقة بين التدخين وظهُور الشيب المبكر.

4- العامل الجيني

وغني عَنّْ القول أن العامل الوراثي من أهم أسباب الشيب المبكر والذي بدوره هُو السبب الرئيسي لذلك نجد أن الشيب المبكر مرتبط بوجود تاريخ عائلي لهذه الحالة فِيْ سن مبكرة. العمر ايضا.

5- الاضطرابات الهرمونية

من الممكن أن يكون للهرمونات تأثير كبير على تصبغ الشعر، لأن أي خلل فِيْها يؤثر على صبغة الميلانين، مما يؤدي إلَّى شيب الشعر فِيْ سن مبكرة، لأن اختلال الهرمونات يحول لون الشعر إلَّى الأبيض.

علاج الشيب المبكر

هناك جزء آخر فِيْ مقابلتنا حول أسباب الشيب المبكر وعلاجه، وقد ناقشنا الأسباب باستفاضة ويجب أن نشير إلَّى طرق العلاج ذات الصلة، والتي تتضح من الأسطر التالية

1- العلاج بالليزر

يمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر الأبيض عَنّْد من يعانون من الشيب المبكر ويتم القضاء على هذه الطريقة تمامًا ولكن هذه الطريقة لا تستخدم على نطاق واسع فِيْ هذا الصدد لأنها يمكن أن تسبب تساقط الشعر وتسوس فِيْ فروة الرأس.

2- صبغ الشعر

وهِيْ من الطرق المؤقتة لعلاج الشيب المبكر، فهِيْ تتلاشى مع إزالة الصبغة، لكنها فعالة على أي حال ويمكن اتباعها، حيث أنها الأكثر انتشارًا فِيْ هذا الصدد، حيث أن الشعر هُو الأكثر انتشارًا. يصبغ حسب اللون المرغوب ويزال الشعر الأبيض فِيْ مدة لا تتجاوز بضع دقائق.

3- العلاج بالطب البديل

هنا نشير إلَّى استخدام بعض الأعشاب كإحدى الطرق الفعالة للتخلص من أسباب الشيب المبكر، ولكن يرجى ملاحظة أن استخدام الأعشاب فِيْ العلاج لأسباب غير وراثية، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب المعترف بها على النحو التالي

  • أوراق الكاري يمكن خلطها مع ربع كوب حليب وتطبيق الخليط على الشعر لمدة لا تزيد عَنّْ نصف ساعة مع التكرار.