اجمل بيت شعر قوي فصيح

الشعر هُو وسيلة أدبية يستخدمها الشعراء والكتاب للكشف عَنّْ مشاعرهم أو حتى ذكر القصص والمغامرات وحتى الأساطير فِيْ قصائدهم. الهجاء والوعظ والثناء، لكن ما يميز الشعر عَنّْ الأساليب الأدبية الأخرى هُو أن الشعر يعتبر أسلوبًا حديثًا وقديمًا. عُرف القدماء بحبهم للشعر منذ أيام الجهل. مختلفة ولهذا يسعدنا أن نقدم لكَمْ مجموعة من الأشعار الشعرية والقصائد المختلفة لشعراء مختلفِيْن عبر موقع أحلام، فنرجو أن تنال إعجابكَمْ.

اجمل اية

ايات شعر جميله

يضاحكُ الشّمسَ منها كوكبٌ شرقٌ مُؤزَّرٌ بِعَمِيمِ النّبْتِ مُكْتَهِلُ يَوْماً بِأطْيَبَ مِنْهَا نَشْرَ رَائِحَةٍ ولا بأحسنَ منها إذْ دنا الأصلُ علّقتها عرضاً، وعلقتْ رجلاً غَيرِي، وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَا مِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُني فاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ قم بتوابلها، فنحن جميعًا فِيْ حالة حب، وخدعَنّْا من هم بعيدون وقريبون، وغير محبوبين ومخدوعين.

ذكرتكِ يومَ القصرِ قصرِ ابنِ عامرٍ بخمٍّ، وهاجتْ عبرة ُ العين تسكبُ فِظِلْتُ وَظَلَّتْ أَيْنَقٌ بِرِحَالِهَا ضوامرُ، يستأنينَ أيانَ أركبُ أُحَدِّثُ نَفْسي والأَحاديثُ جَمَّة ٌ وأَكْبَرُ هَمِّي والأَحاديثِ زَيْنَبُ إذا طلعتْ شمسُ النهارِ ذكرتها وأحدثُ ذكراها إذا الشمسُ تغرب وإنّ لها، دونَ النساءِ، لصحبتي وحفظيَ والأَشْعَارَ عَنّْدما أتقدم فِيْ السن، ومن يرغب فِيْ التعرف عليها بذكرها لي وإعجابي بها، يحبني عَنّْدما تكون عيناي فارغة.

اجمل اية

أشعار مشهُورة

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى فِيْ خَمائِلِهِ لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ سهم أصاب وراميه بذي سلم مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ حكَتْ لِحَاظُكِ ما فِيْ الرّيمِ من مُلَحٍ يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرُنا بما طوى عَنّْك من أسماء قتلاك أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ فَمَا أمَرّكِ فِيْ قَلْبي وَأحْلاكِ

لا غَرْوَ فِيْ أنْ ذكرْنا الحزْنَ حينَ نهتْ عَنّْهُ النُّهَى، وَتركْنا الصّبْرَ ناسِينَا إنّا قرَأنا الأسَى، يوْمَ النّوى سُورَاً مَكتوبَة ً، وَأخَذْنَا الصّبرَ تلقينا أمّا هُواكِ، فلمْ نعدِلْ بمَنْهَلِهِ شُرْباً وَإنْ كانَ يُرْوِينَا فِيُْظمِينَا لمْ نَجْفُ أفقَ جمالٍ أنتِ كوكبُهُ سالِينَ عَنّْهُ، وَلم نهجُرْهُ قالِينَا وَلا اخْتِياراً تَجَنّبْناهُ عَنْ كَثَبٍ لكنْ عَدَتْنَا، على كُرْهٍ، عَوَادِينَا نأسَى عَليكِ إذا حُثّتْ، مُشَعْشَعَة ً فِينا الشَّمُولُ، وغنَّانَا مُغنّينَا لا أكْؤسُ الرّاحِ تُبدي من شمائِلِنَا سِيّما ارْتياحٍ، وَلا الأوْتارُ تُلْهِينَا دومي على العهدِ، ما دُمنا، مُحافِظةً فالحرُّ مَنْ دانَ إنْصافاً كَمْا دينَا لذلك لم نستثني صديقك الذي سجننا، ولم نستفد من صديقك الذي يثبط عزيمتنا.

اجمل القصائد

آه، جبين مجعد على الحاجب المهِيْب، إذا كنت تنوي قتلي، فقد قتلتني مرتين، لذلك شككت بي، ولم تهتم بالجلد الأصفر على جبهتي أو الارتعاش فِيْ يدي. عابر سبيل، غزال يقفز بيني وبين الرصيف، ولم تضع لي شباكًا، ولم تسمح لي بالعيون، يبدو أنك لم تراني، وعيناك ملأت عيناي، ومثلك مني حيًا، لكن طولين من الزمن، كنت صبورًا حتى رأيت جدي، وقريبًا من وقتي ستحرمني من الشعر، وهذا ليس بالأمر الهِيْن.

اجمل اية

وفِيْ نهاية هذه الآيات يجب أن نعلم أن الحياة مليئة بالمفاجآت والمواقف المختلفة ويمكننا التعبير عَنّْ هذه المواقف بعدة طرق ولا شك أن الشعر من أهم هذه الوسائل لأن هناك العديد من القصائد التي تظهر الحروب المختلفة والأوضاع المختلفة سواء سعيدة أو حزينة .. نتمنى أن تكون هذه الآيات قد نالت رضاكَمْ وانتظار المزيد من الموضوعات الشعرية المتنوعة عبر موقع أحلام.

ويمكنك أيضًا أن تقرأ قصيدة، شعر، حب، أبيات تصف روعة وجمال الحب