ماذا يقرأ فِيْ صلاة الجنازة

ماذا تقرأ فِيْ صلاة الجنازة

سعى الإسلام لرعاية الفرد فِيْ حياته وحتى بعد وفاته. أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإحسان الميت بالدعاء عليه عَنّْد دفنه.

بالإضافة إلَّى الأعمال التي تنفعه وتضعه فِيْ أحسن حال وهُو فِيْ القبر إلَّى يوم القيامة، كَمْا أمر بالدعاء له ليثبت عَنّْد سؤاله.

ومن الأمور التي أولى الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْاية خاصة صلاة الجنازة وانتظار نزول الميت إلَّى القبر.

وروى أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (من شهد جنازة حتى يصلي فله قيراط واحد ومن شهد حتى صلى الله عليه وسلم). قيل ما القيرتان قال كجبلين عظيمين.

صلاة الجنازة واجبة كافِيْة، كَمْا يؤديها البعض، تسقط عَنّْ غيرهم، وهِيْ صلاة على الميت الذي ليس شهِيْدا للمسلمين، ويؤدى فِيْ حالة الوقوف، كأن لا يسجد فِيْها ولا يسجد فِيْها. ولكن السؤال ماذا يقرأ فِيْ صلاة الجنازة

بل إن الصلاة على الجنازة تشمل أربع تكبيرات، ويذكر فِيْ كل تكبير شيء خاص، ولمعرفة إجابة سؤال ما يتلو فِيْ صلاة الجنازة، لا بد من معرفة ما يجري فِيْ كل تكبير، كَمْا نحن. سوف نوضح فِيْ الفقرات التالية

1- التكبير الأول

يقول الإمام فِيْ أول صلاة الجنازة الله أكبر ككبير، ثم يقرأ سورة الفاتحة

(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7 )).

2- التكبير الثاني

وبسبب اختلاف الفقهاء فِيْ أداء صلاة الجنازة، فقد سأل كثيرون عما يتلى فِيْ صلاة الجنازة.

حيث يعرف هذا النصف بالصلاة الإبراهِيْمية، وهُو بذلك على أمر كعب بن عجرة عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. لما صليت على إبراهِيْم، وصليت على آل محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت إبراهِيْم. أنت جدير بالثناء أيها المجد “.

3- التكبير الثالث

استمرارًا لموضوعَنّْا الذي يجيب على سؤال ما يقرأ فِيْ صلاة الجنازة، فِيْ التكبير الثالث من صلاة الجنازة، تُقرأ صلاة الميت، ومن هذه الصلوات والأكثر شيوعًا صلاة النبي. – صلى الله عليه وسلم -.

عَنّْ عوف بن مالك الأشجعي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على ميت، فسمعت صلاته فِيْقول اللهم اغفر. له وارحمه، ويغفر له قذاره، ويحل محله خير من بيته، وأهل خير من أهله، وزوج خير من زوجته، ويرزقه الجنة وينقذه. من جهنم – أو قال واحفظوه قبل عذاب القبر ».

4- التكبير الرابع

وأما التكبير الرابع الذي نختم به إجابتنا على سؤال ما يجب قوله فِيْ صلاة الجنازة، فِيْقال للميت أيضًا الدعاء، ونصه

عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجنة …”

معلومات مهمة عَنّْ صلاة الجنازة

بعد معرفة إجابة سؤال ما تقرأ فِيْ صلاة الجنازة، نذكر لكَمْ فِيْ النقاط التالية مجموعة من المعلومات المهمة عَنّْ صلاة الجنازة التي يجب مراعاتها قبل البدء فِيْ التكبيرات الأربع.

  • صلاة الجنازة صلاة تكفِيْ واجبة كَمْا ذكرنا من قبل بعض المسلمين.
  • ومن السنن أن يقف الإمام على رأس الرجل فِيْ صلاة الجنازة وتقف المرأة إلَّى جانبه باتجاه القبلة.

عَنّْ أبي غالب قال رأيت أنس بن مالك يصلي فِيْ جنازة رجل فقام حول رأسه وجاءت جنازة أخرى. فقالوا المرأة يا أبا حمزة ادع لها، فقام قرب وسط الفراش، فقال له العلاء بن زياد يا أبا حمزة هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم واقف فِيْ الجنازة عوضًا عَنّْك أنت رجل وامرأة بجانب المرأة قال نعم.

  • كَمْا أنه من السنة أن يسبق الإمام الجماعة، وفِيْ حالة عدم وجود مكان يقف فِيْه الإمام جاز التوقف عَنّْ يمين الإمام ويساره.
  • ويسن أن يرفع المؤمنون أيديهم مع كل تكبير من صلاة الجنازة، والدليل على ذلك نافع عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْهم، أنهم “رفعوا أيديهم مع كل تكبير من صلاة الجنازة. مأتم.”

أنواع مختلفة من الناس لا يصلون