هل القشرة تسبب تساقط الشعر

هل تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر

تعاني الكثير من الفتيات من تساقط الشعر الشديد والمستمر الذي يتزامن مع ظهُور قشرة الرأس فِيْ شعرهن، مما يجعل الفتاة تشعر بالحرج أمام أصدقائها وعائلتها وتبدأ فِيْ التساؤل عما إذا كانت هناك علاقة بين تساقط الشعر وقشرة الرأس، أو هل من الممكن أن تكون القشرة الموجودة هِيْ سبب هذه التساقط فِيْ شهر

هل يقال إن إجابة السؤال هل قشرة الرأس تسبب تساقط الشعر نعم، ولكن ليس قشرة الرأس بشكل مباشر لا يمكن اعتبارها من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر، ولكن هناك علاقة بينهما.

هذه العلاقة هِيْ أن قشرة الرأس تتكون من فروة رأس جافة وأن القشرة تسبب حكة فروة الرأس باستمرار مما يؤدي إلَّى تلف بصيلات الشعر ونتيجة لذلك تتساقط بشدة.

ما الذي يسبب تساقط الشعر

بعد معرفة إجابة السؤال، هل تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر، ومعرفة أن قشرة الرأس ليست السبب المباشر لتساقط الشعر، فلنتعرف على الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بمزيد من التفصيل من خلال الفقرة التالية

1- أسباب وراثية

من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر وجود هذه المشكلة فِيْ تاريخ العائلة ويمكن القول أن الصلع الوراثي مشكلة شائعة جدًا تظهر مع تقدم العمر ومن الضروري معرفة أن النساء فِيْ هذه الحالة يعانين من ترقق الشعر بشكل مستمر. تساقط الشعر ولكن ليس الصلع.

2- التغيرات الهرمونية

فِيْ كثير من الأحيان يكون تساقط الشعر نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية لدى النساء مثل الدورة الشهرية أو الحمل أو انقطاع الطمث.

يمكن القول أن الهرمونات فِيْ جسم المرأة تلعب دورًا مهمًا فِيْ جميع الظروف الصحية التي تتعرض لها ومن بين الظروف التي تؤثر فِيْها التغيرات الهرمونية على تساقط الشعر.

كَمْا أن حدوث مشكلة فِيْ وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ويترافق تساقط الشعر مع بعض المشاكل الصحية، مثل التهابات تسمى الثعلبة والتهابات فروة الرأس.

3- بعض الأدوية والمكَمْلات الغذائية

وتجدر الإشارة إلَّى أن تساقط الشعر يمكن أن يكون سببه استخدام بعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة فِيْ علاج السرطان والتهاب المفاصل وكذلك لعلاج الاكتئاب وبعض الأدوية التي تعالج أمراض القلب وضغط الدم.

4- التعرض للأحداث المجهدة

عَنّْد الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت قشرة الرأس تسبب تساقط الشعر، فمن الممكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة التعرض لصدمة عاطفِيْة أو قد يكون نتيجة لصدمة جسدية.

5- بعض تسريحات الشعر

من الممكن أن تكون بعض تسريحات الشعر هِيْ سبب تساقط الشعر بكثرة، تسريحات الشعر التي تعتمد على شد قوي للشعر تؤدي بالتأكيد إلَّى تساقط الشعر.

هذه الحالة تسمى ثعلبة الشد ويمكن أن ينتج تساقط الشعر أيضًا عَنّْ استخدام الزيوت الساخنة.

6- استخدام المنتجات الضارة

وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام منتجات العَنّْاية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية سيؤدي بالتأكيد إلَّى تساقط الشعر، تمامًا كَمْا تتسبب الصبغات ومواد التبييض فِيْ تساقط الشعر بغزارة.

علاج تساقط الشعر

بعد التعامل مع إجابة السؤال، هل تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر، فلنتعرف على الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر.

تنقسم هذه الطرق إلَّى طرق طبيعية وطرق طبية، وفِيْ الفقرات التالية سنتعرف على هذه الأساليب بالتفصيل

طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

لا يمكن إنكار الدور الذي تلعبه المواد الطبيعية فِيْ علاج تساقط الشعر، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الطريقة أثبتت فعاليتها بناءً على خبرة العديد من النساء وفِيْما يلي الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- استخدام الزيوت الطبيعية

يمكن القول أن هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر، منها زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت النعَنّْاع من بين الزيوت التي تساعد فِيْ علاج تساقط الشعر بشكل فعال.

2- استخدم البصل

كجزء من تحديد الإجابة على سؤال ما إذا كانت قشرة الرأس تسبب تساقط الشعر، من الضروري الإشارة إلَّى أن عصير البصل يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر عَنّْ طريق وضعه على فروة الرأس وهُو فعال للغاية فِيْ الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة.

3- الكركديه

يشتهر الهنود بشعرهم الكثيف والناعم، ومن الجدير بالذكر أن الكركديه فِيْ الهند يستخدم على نطاق واسع لعلاج تساقط الشعر لأنه يحفز نمو بصيلات الشعر.

4- الصبار

بناءً على إجابة السؤال عما إذا كانت قشرة الرأس تسبب تساقط الشعر، فمن الجدير بالذكر أن الصبار من المواد المستخدمة على نطاق واسع لعلاج الشعر ويمكن استخدامه عَنّْ طريق دهن الجل على فروة الرأس لتحفِيْز نمو الشعر.

الطرق الطبية