حركة التوأم فِيْ الشهر الثالث

حركة التوائم فِيْ الشهر الثالث

المرأة الحامل بتوأم تشعر بحركة طفليها فِيْ الرحم قبل المرأة الحامل بجنين واحد، لأن المرأة تشعر بحركة طفليها بوضوح فِيْ بداية الشهر الثالث من الحمل. نمو الأجنة وتضخمها فِيْ البطن وزيادة نشاط حركات الذراعين والساقين والرأس على عكس المرأة الحامل التي لديها جنين واحد تشعر بحركة جنينها فِيْ بداية الشهر الرابع.

شكل حركة التوائم فِيْ الشهر الثالث

عَنّْدما تدخل امرأة حامل بتوأم الشهر الثالث من الحمل وبعد أسابيع قليلة، تبدأ فِيْ الشعور بشدة بحركة طفليها فِيْ معدتها، لأن حركة طفلين فِيْ الشهر الثالث على النحو التالي

  • حركة أرجل الجنين سريعة وعَنّْيفة.
  • عَنّْدما يدور كلا الطفلين فِيْ السائل الأمنيوسي داخل الرحم، يضربان بطن الأم بأيديهما أو بقدميهما.
  • توجد علاقة قوية بين نمو الجنين وتطوره وبين القوة والزيادة فِيْ عدد الحركات والركلات داخل بطن الأم.
  • خلال الشهر الثالث، تبدأ الأجنة بالدوران فِيْ جميع الاتجاهات داخل الكيس الأمنيوسي وأيضًا تدور من أعلى إلَّى أسفل والعكس صحيح.
  • تنمو أذرع وأرجل التوأم وتنمو ويكتمل نموهما فِيْ الشهر الثالث، مما يساعدهما على الارتطام والارتطام بقوة على بطن الأم، وبسبب ذلك، يمكنهما بوضوح الشعور بحركات الجنين.
  • يمكن للجنين فِيْ الشهر الثالث أن يمص أصابعه ويعرف كَيْفَ يتثاءب.

ما هِيْ أعراض الحمل بتوأم

تختلف أعراض الحمل التوأم من امرأة إلَّى أخرى حسب طبيعة وهرمونات الجسم، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي تشير إلَّى الحمل بتوأم. قيل للمرأة إنها حامل بتوأم قبل الذهاب إلَّى الطبيب أو إجراء اختبار الحمل. من بين هذه الأعراض نذكر ما يلي

مستوى هرمون الحمل

لا يبدأ هرمون الحمل فِيْ التكون إلا بعد مرور عشرة أيام من حدوث الحمل، حيث يكون هذا الهرمون أكثر وضوحًا فِيْ حالات الحمل بتوأم.

الشعور بالمرض

الشعور بالغثيان من أهم الأعراض المبكرة جداً للحمل بتوأم، لأن هذا الشعور يظهر فِيْ بداية الحمل ويستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى، لأن الشعور بالغثيان والقيء يزداد عَنّْد المرأة الحامل بتوأم، فِيْ على النقيض من المرأة الحامل التي لديها جنين واحد، ويزداد الشعور بالغثيان عَنّْد الاستيقاظ من النوم ويكون أثناء فترة النهار أكثر من فترة الليل.

معدل ضربات قلب الجنين

يبدأ قلب الجنين بالنبض فِيْ بداية الشهر الثالث ويمكن للطبيب أن يسمع صوت دقات قلب الجنين من خلال جهاز الدوبلر، كَمْا يمكن للأم الاستمتاع بسماع صوت دقات قلب الجنين والتحقق منها. صحتهم من خلال هذا الجهاز.

زيادة حجم الرحم

فِيْ الشهر الثالث، يمكن للمرأة الحامل أن تلاحظ تضخم الرحم المتزايد، مما يدل على الحمل بتوأم، ويظهر بطن الأم الحامل بتوأم بحجم أكبر من بطن المرأة الحامل بجنين واحد، و يمكن رؤية هذا بسهُولة بالعين المجردة.

الشعور بالتعب المستمر

من أهم أعراض الحمل بتوأم فِيْ الشهر الثالث هُو شعور المرأة بالإرهاق والتعب المستمر دون بذل مجهُود، كَمْا أنها تشعر بالرغبة فِيْ النوم كثيرًا والخمول وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية. عادة، الشعور بالتعب يصاحب الحامل بتوأم أكثر من الحامل بجنين واحد

ظهُور الدوالي

مع نمو الجنين وتضخمه فِيْ الرحم، يتسبب ذلك فِيْ زيادة كبيرة فِيْ وزن الأم، مما يؤدي إلَّى زيادة وزن الأم.