أدعية الاستغفار أوراد السنة النبوية فِيْ الاستغفار

الاستغفار من أعظم العبادات التي يحبها الله تعالى. يحب الله القدير عبده أن يستغفر له كل يوم. لا يترك يوماً من أيامه إلا طلباً للاستغفار من الله تعالى. حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك هذا الباب للاستغفار فقال مائة مرة فِيْ اليوم يستغفر من الله تعالى وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه، محبوب الله عز وجل، مقرب من الله تعالى.

فالأمر خطير وحيوي ولا يبرر لمن يؤمن بالله تعالى أن يتغاضى عَنّْ هذا الأمر لأن الله تعالى كلف عباده بالاستغفار. وبين نزول الخير ونعمة الجنة وفِيْ هذا الأمر نتعرض لما ورد فِيْ سنة نبي الحديث فِيْ الاستغفار.

مناشدات المغفرة

  • سيد الاستغفار أن تقول اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. ومن قالها من النهار يتأكد منها، ثم قاعدة بيانات يومه قبل أن تلمسه، فهُو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل والليل، وهُو الليل، [رواه البخاري].
  • قل اللهم إني ظلمت نفسي كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي بالمغفرة منك وارحمني أرحمك. [متفق عليه]
  • عَنّْ أبي سعيد الخدري رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال قال إبليس إني سأستمر فِيْ إغواء عبيدك بمجدك. ما دامت ارواحهم فِيْ اجسادهم. [صحيح الترغيب]
  • عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله يا ابن آدم! ما دمت تدعوني وترجو بي، فسأغفر لك كل ما فعلته، ولا أهتم يا ابن آدم! إذا وصلت خطاياك إلَّى غيوم السماء، فأنت تطلب مني المغفرة، وسأغفر لك، ولا يهمني، يا ابن آدم، إذا أتيت إلي بما يقرب من خطايا الأرض، ثم قابلتني ذلك ليس لديك أي علاقة بي، سأجلب لك نفس القدر من الغفران. [صحيح الترمذي]
  • عَنّْ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال سيد الاستغفار أن يقول اللهم إنك ربي لا إله إلا أنت خلقتني. وأنا خادمك وأتمسك بعهُودك وأعدك بما أستطيع. قال “من قال هذا فِيْ النهار بيقين يموت من ذلك اليوم قبل المساء. هُو من أهل الجنة، ومن قالها بالليل، وهُو متأكدا منها، مات قبل الصبح، فماذا يفعل وهُو من أهل الجنة “رواه البخاري.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة عَنّْد الثلث الأخير. بقي الليل ويقول من يناديني فأجبته من يسألني فأنا أعطيها له من يستغفر لي لذلك أنا أسامحه. رواه البخاري
  • اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي. [رواه البخاري]
  • أستغفر من الله تعالى لا إله إلا هُو الحي الأبدي وأتوب إليه. [الترمذي]
  • فسبحان الله والحمد لك اللهم اغفر لي [متفق علية]
  • اللهم اغفر لي ذنبي وجهلي وإسفاقي فِيْ شأني وما تعرفه أفضل مني. [متفق علية]

كان هذا خاتمة موضوعَنّْا فِيْ الاستغفار، أقوال السنة النبوية فِيْ الاستغفار. لقد حاولنا أن ننقل بعض الأحاديث الواردة فِيْ السنة النبوية فِيْ طلب المغفرة، وقد رتبناها ونسقناها لتظهر بالشكل الذي يناسب القارئ ويستحقه. فلنعمل دائمًا على إثارة هذه الموضوعات المهمة التي تهم كل مؤمن يطلب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ مثل هذه الأمور العظيمة.