كلمة قصيرة عَنّْ العشر الأواخر من رمضان

حديث قصير عَنّْ العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان الذي أنزل فِيْه الله تعالى القرآن هدى للناس، وأمرنا فِيْه بالصيام، لنقترب إلَّى الله تعالى، ونبذ شهُوات الدنيا وملذاتها، واشتاقوا إلَّى ما أنعم الله علينا من فضله ووفرة رحمته، كَمْا قال تعالى فِيْ وحي حاسم فِيْ سورة البقرة الآيات 183 إلَّى 185

“يَا أَيُّهَا ​​​​​​​​الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

إلا أن العشر الأواخر من شهر رمضان لها قيمة خاصة، لأن من بينها ليلة القدر التي أنزل فِيْها الله تعالى القرآن، لأنها ليلة خير من ألف شهر من العبادة، لذلك مجرد لا يمكن أن تكون كلمة قصيرة عَنّْ العشر الأواخر من رمضان مفِيْدة.

لكننا نحاول أن نتعرف قدر الإمكان على فضل هذه الآيات حسب القرآن الكريم والسنة النبوية النقية، حتى لو أراد الله أن يكون لنا نصيب فِيْها لكنا نستغلها ونستغلها. لا يعمل على تركهم يمرون دون أن يلاحظهم أحد بسبب الثواب فِيْهم، ثم أولئك الذين أدركوها أصيبوا بخيبة أمل وخسروا، ولم يقبل فِيْضان رحمة الله، مما أجبره على مسامحته.

فضل العشر الأواخر من رمضان

فِيْ سياق الحديث عَنّْ مزايا هذه الأيام القصيرة المباركة من خلال حديث قصير عَنّْ العشر الأواخر من رمضان، يجب أن نعلم أن لها مزايا كبيرة، ويمكن تلخيصها فِيْ الآتي

  • هذه الأيام فِيْها قدر كبير من الحسنات والعمل الصالح، فاستخدمها نبي الله – صلى الله عليه وسلم – لما فِيْه من كرم كبير، كَمْا جاء فِيْ رواية عائشة. قالت أم المؤمنين “لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم العشر، خلع مئزره، أحيا الليل وأيقظ أهله” (الحَقيْقَة).
  • وفِيْها ليلة القدر نزلت فِيْها السورة القرآنية كاملة تخبرنا عَنّْ فضل تلك الليلة التي اعترف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ العشر الأواخر. أيام. يتكلم الله صلى الله عليه وسلم فِيْ العشر الأواخر من رمضان فِيْقول ابحث عَنّْ ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر من رمضان. (صحيح).
  • حرر الله تعالى العديد من العبيد فِيْ العشر الأواخر بعد أن لجأوا إلَّى الله تعالى بأرواح صالحة، لا يريدون إلا جنته، لا يخافون من عقابه ويخافونه فِيْ كل أعمالهم.

العشر الأواخر المذكورة فِيْ الكتاب والسنة

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى العشر الأواخر فِيْ القرآن الكريم فِيْ عدة مواضع يجب أن نؤكد عليها عَنّْدما نتكلم بالكلمة