علاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة عَنّْد النساء

علاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة عَنّْد النساء

تُعرف عدوى الخميرة المهبلية لدى النساء بداء المبيضات أو المبيضات فِيْ المهبل وتعتبر من المشاكل الشائعة لدى النساء، ولكن علاجها غالبًا ما يكون سهلًا ولا يستغرق وقتًا طويلاً، حيث أن داء المبيضات هُو نوع من الفطريات وعادة ما يكون موجودًا فِيْ الفم بنسب صغيرة وأيضًا فِيْ الجهاز الهضمي، ولكن عَنّْدما ينمو الفطر فِيْ المهبل، يصبح أكثر من المعتاد.

وعليه يوجد عدوى فطرية وقبل أن نتعرف على طرق علاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة عَنّْد النساء سنجد أنه يجب على الطبيب أولاً تشخيص الحالة والأعراض التي يعاني منها المريض، وبناءً على فحصه، سيحدد الطبيب علاج العدوى والإفرازات غير الطبيعية ونجد أنه فِيْ بعض الحالات يطلب الطبيب إرسال عينة من الإفرازات المهبلية لفحصها.

إذا كان داء المبيضات سينمو فِيْ هذه الإفرازات ويتم هذا الفحص فِيْ المختبر، بالإضافة إلَّى أنه من الممكن اللجوء إلَّى الفحص المجهري للفطريات، حتى يتمكن الطبيب من تحديد ما إذا كان سبب هذه العدوى غير الفطريات أم لا لأن هناك أسبابًا أخرى لإفرازات هذه الإفرازات تتمثل فِيْ بكتيريا المهبل أو الالتهابات التي تحدث فِيْ المهبل مع Trichomonas.

وذلك لأنه فِيْ هذه الحالة يمكن للطبيب أن يصف طرق علاج أخرى، وعادة ما يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للفطريات، وهناك بعض الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، وهناك بعض الأدوية التي يتم تناولها لمدة يوم أو يومين. أكثر من ذلك. سنراجع الآن هذه الأدوية من أجلك من خلال ما يلي

  • كلوتريمازول
  • بوتوكونازول.
  • ميكونازول
  • تيركونازول
  • ثياكونازول.

نجد أن الفرق بين الأدوية المختلفة المذكورة أعلاه التي يمكن وصفها والتي لا تتطلب وصفة طبية والأدوية الأخرى التي يجب تناولها فقط تحت إشراف الطبيب هِيْ (نوع الدواء – التكلفة – مدة العلاج)، ولكن نجد أن العلاج الذي يتم فِيْ فترة زمنية قصيرة هُو الأفضل ولكنه عادة ما يكون أكثر تكلفة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه بشكل عام توجد بعض العلاجات المضادة للفطريات التي لا تتطلب أي وصفة طبية خاصة لأنها تعمل بشكل مستقل ويمكن للمريض أن يكرر ما وصفه الطبيب سابقًا، ولكن هناك حالات لا يجب على المريض اتباعها. طريقة العلاج الذاتي، بل من الضروري استشارة الطبيب وتشمل هذه الحالات

  • ارتفاع فِيْ درجة الحرارة وآلام فِيْ البطن.
  • إفرازات كريهة الرائحة من المهبل.
  • عدوى الخميرة التي لم تصاب بها المرأة من قبل.
  • داء السكري عَنّْد المرأة.
  • النساء المصابات بفِيْروس نقص المناعة البشرية.
  • الحامل أو الرضاعة.
  • إذا استخدمت المرأة مضادًا للفطريات بدون وصفة طبية، لكن الأعراض لم تختف أو عادت بسرعة كبيرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه عَنّْد تناول المرأة لهذه الأدوية يجب عليها تناول الجرعة كاملة، وعدم التوقف عَنّْ العلاج من تلقاء نفسها عَنّْدما تشعر بالتحسن، وإذا لم تشعر بتحسن بعد العلاج، لا بد من استشارة الطبيب .

طرق أخرى لعلاج عدوى الخميرة المهبلية عَنّْد النساء

فِيْ حالة وجود عدوى فطرية فِيْ المناطق الحساسة أو فِيْ الجهاز التناسلي وبعد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة كَمْا علمنا بالفعل نجد أن هناك علاجات أخرى ينصح بها الطبيب وإليكَمْ هذه العلاجات من خلال الخطوط التالية

  • التحاميل بحمض البوريك التحاميل المهبلية المحتوية على حمض البوريك تساهم بشكل كبير فِيْ القضاء على الفطريات المهبلية فِيْ حالة تعرض المرأة لتكرار حدوثها ومن الضروري استخدام هذه التحاميل التي تحتوي على جرعة 600 مجم فِيْ اليوم مثل الدورة الشهرية تدوم أسبوعين ولكن الاستخدام لا بد من استشارة الطبيب.
  • الكريمات المضادة للفطريات هناك عقاقير يمكن للمرأة أن تتبعها فِيْ العلاج دون الحاجة لاستشارة الطبيب، لأننا نجد أن بعضها يستخدم مرة واحدة فقط والبعض الآخر قد يحتاج إلَّى 7 أيام من العلاج، ولكن لا بد من اتباع تعليمات الاستخدام و الرعاية – لا تقاطع العلاج عَنّْدما تشعر بتحسن، وهُو يعمل فقط فِيْ الحالات الأقل شدة.
  • مكَمْلات البروبيوتيك هذه المكَمْلات متوفرة فِيْ الصيدليات لأنها تساعد فِيْ علاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة من الجسم وخاصة نوع الخميرة لأنها تعمل على تحقيق التوازن الطبيعي بين الفطريات والبكتيريا فِيْ المهبل، وهناك أدوية أو تحاميل مهبلية ويمكن استخدامه للوقاية من الفطريات.

علاج عدوى الخميرة بالطرق الطبيعية للسيدات

هناك طرق أخرى لعلاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة عَنّْد النساء وتعتبر من طرق العلاج البديلة التي تعمل وسوف نتعرف على هذه العلاجات من خلال النقاط التالية

1- زيت جوز الهند

يعتبر هذا الزيت من الزيوت المضادة للفطريات، خاصة إذا كان للفطر نوع من خلايا الخميرة، ويمكن للمرأة استخدامه موضعيًا أو استخدامه لتقليل حدة الأعراض، بالإضافة إلَّى أنه يمكن خلط الزيت ببعض الزيوت الأخرى من أجل فعالية قصوى مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الزعتر.

2- زيت شجرة الشاي

يعتبر هذا الزيت من الزيوت الفعالة المعروفة بفعاليتها الكبيرة فِيْ علاج الفطريات، خاصة إذا كانت عبارة عَنّْ خميرة، وهِيْ من أكثر الأنواع شيوعاً التي تصيب النساء وتؤدي إلَّى هذه الالتهابات، لكن لا بد من عدم المبالغة هذا الزيت لتجنب التهِيْج أو الحساسية حتى فِيْ الأماكن الحساسة. يجب إجراء اختبار الحساسية على جزء صغير من الجسم.

3- زيت الأوريجانو

هذا الزيت هُو أحد الزيوت الطبيعية المصنوعة من الأوريجانو البري الغني بالمواد المضادة للفطريات. والتي تتمثل فِيْ (الثيمول – كارفاكرول) وهذه المواد تعمل من خلال المساعدة على الحد من نمو فطريات الخميرة أو منع نموها بشكل كامل.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن استخدام هذا الزيت موضعيًا فِيْ المناطق الحساسة وللحصول على أقصى قدر من الفعالية، يمكن خلط الزيت بأحد الزيوت الطبيعية التالية (زيت اللوز الحلو – زيت جوز الهند الدافئ – زيت الزيتون). من الضروري أيضًا أن تقوم النساء بإجراء اختبار حساسية على جزء صغير من الجسم قبل استخدام هذه الزيوت للتأكد من عدم وجود حساسية من هذا الزيت.

4- الحليب لعلاج فطريات المهبل

يعتبر الحليب غير المحلى أو المنكه من الطرق الطبيعية لعلاج الفطريات لاحتوائه على بكتيريا مفِيْدة تسمى “البروبيوتيك”، كَمْا أنه يعمل على الحفاظ على التوازن بين البكتيريا والفطريات فِيْ الجسم ويمكن أيضًا استخدام الحليب لعلاج هذه المشكلة عَنّْ طريق تناوله.، أو يمكنك تطبيقه محليًا على المنطقة المصابة.

أعراض عدوى الخميرة المهبلية

كجزء من عرض طرق علاج الفطريات فِيْ المناطق الحساسة عَنّْد النساء، من الضروري الإشارة إلَّى الأعراض التي تظهر عَنّْد النساء والإشارة إلَّى إصابتهن بالفطريات.

  • يخرج إفراز لزج يشبه الجبن من المهبل وتلاحظ المرأة رائحة تشبه رائحة الخميرة، وهذه الرائحة تدل على وجود البكتيريا المهبلية والخميرة المهبلية معًا.
  • الإحساس بألم وحكة فِيْ المهبل.
  • حرقان مزعج حول فتحة المهبل، خاصة عَنّْدما يلمس البول هذه المنطقة الحساسة.
  • تورم الشفرين فِيْ المنطقة الحساسة واحمرارها.

مع العلم أنه فِيْ فترة الدورة الشهرية، تلاحظ المرأة تغيراً فِيْ كَمْية الإفرازات المهبلية فِيْ وقت معين من الشهر، وقد تلاحظ إفرازات غير لزجة أو سائلة. أو أنها قد تكون أكثر لزوجة من المعتاد.